Custom Search

الرفع الطبوغرافي

Posted by

شرح رفع طبوغرافي وهو اخذ الارصاد المساحية اللازمة لنقل بيانات المعالم الطبيعية والمعالم الصناعية وارتفاعات وانخفاضات سطح الارض من الطبيعة الي الخريطة وتسمي الخريطة المنتجة بالخريطة الطبوغرافية.

يمكن تقسيم الرفع الطبوغرافي الي طريقين حسب العاملين اساسيين هما

(تقسيم طرق الرفع الطبوغرافي تبعا للأجهزة المستخدمة ) 
( تقسيم طرق الرفع الطبوغرافي تبعا لطبيعة الارض)

وسوف نتاول بشي من التوضيح الطرق المختلفة للرفع الطبوغرافي طبقا للتقسيم السابق

(طرق الرفع الطبوغرافي تبعا للاجهزة المستخدمة )

الرفع الطبوغرافي بجهاز التيودوليت :


تعتمد فكرة التيودوليت في عملية الرفع الطبوغرافي عن طريق القياس غير المباشر للمسافة والمنسوب وذلك بالرصد علي قامة رأسية توضع عند النقاط المختلفة وبقراءة شعرات الاستاديا علي القامة وباستخدام بعض قوانين يمكن حساب المسافة الافقية .

الرفع الطبوغرافي بواسطة التاكيومترات المختزلة :


التاكيومترات المختزلة هي اجهزة مزودة بمنحنيات بدلا من شعرات الاستاديا وتقرأ هذه المنحنيات علي قامة رأسية , وهذه الطريقة قللت بصورة كبيرة الارصاد المأخوذه في الطبيعة عن سابقتها وكذلك سهلت اكبر الحسابات المطلوبة للمسافة الافقية .

الرفع الطبوغرافي بالاجهزة الالكترونية :


بواسطة هذه الاجهزة اصبح القياس المباشر للمسافات والمناسيب في غاية السهولة وساعدت علي توفير كثير من الوقت والجهد , وسوف نقوم بشرح هذه الاجهزة والادوات المستخدمة في الرفع الطبوغرافي  في الجزء الخاص بها .

طرق الرفع الطبوغرافي تبعا لطبيعة الارض : 


طريقة الميزانية الشبكية ( في حالة الارض سهلة وحدودها منتظمة)

في هذه الحالة يتم تقسيم الارض الي شبكة مربعات او مستطيلات كما في الشكل ويتم قياس او حساب مناسيب اركان الشبكة , واستخدام الميزان في هذه الطريقة يحقق الدقة والسرعة المطلوبة , ويلاحظ ان بعاد المربع او المستطيل تعتمد علي مساحة الارض والدقة المطلوبة .


الرفع الطبوغرافي بطريقة الخطوط المتوازية (في حالة الارض سهلة وحدودها غير منتظمة):


في هذه الحالة نوقع خطوط متوازية في اتجاه انحدار الارض ونحدد علي هذه الخطوط نقاط يتم قياس بعدها عن خط ثابت ثم نقيس او نحسب مناسيب هذه النقاط .



الرفع الطبوغرافي بطريقة الاشعة في حالة الارض ذات طبوغرافية شدسدة (قاسية):


في هذه الطريقة يتم تثبيت نقاط ثابتة عند المناطق العالية وعند كل نقطة تؤخذ مجموعة من الاشعة وعلي كل شعاع مجموعة من النقاط كما بالشكل , تؤخذ الاشعة والنقاط حسب تغير شكل الارض .





البوصلة المغناطيسية



 ويمكن تقسيم اجهزة القياس الالكترونية للمسافات (distomat)

اجهزة التاكيومترات الالكترونية


يتم اجراء عملية الرفع المساحي في جهاز المحطة الشاملة من خلال البرنامج meac , الذي يتم الوصول اليه وفتح ادوات القياس التي يملكها , واستخدامها علي الشكل التالي : 


يتم الدخول الي النظام القياس والتسجيل بالذاكرة من الشاشة الرئيسية , وذلك بالضغط علي مفتاح F1 فتظهر لنا اربع اختيارات مقابلة للمفاتيح (f1,f2,f3,f4) موجودة في صفحة من الصفحات الثلاث التي يملكها برنامج meas . تحوي هذه الصفحات علي الادوات