الترافرس المساحي

الترافرس المساحي

انشاء المضلعات الترافرس Traverse 

 يلجأ عمليات المسح التفصيلي ورسم الخرائط كبيرة المقياس  الي انشاء مضلعات تصل بين نقاط الشبكة المثلثاتية الجيوديزية او علي الأقل تبدأمنها -وذلك لتغطية المنطقة المراد مسحها بنقاط مرجعية كافية تؤمن الدقة المطلوبة والسهولة في عملية المسح وتتلخص طريقة التضليع الترافرس Traversing بتوصيل نقاط الشبكة المثلثاتية الجيوديزية ببعضها في سلسلة من النقاط  التي تعين مواقعها بقياس الزوايا باتجاه نقاط التضليع وقياس المسافة الأفقية بينها توما 1977.

خطوات إنشاء المضلعات الترافرس

يتم إنشاء المسلث الترافرس وفق الخطوات التالية اختيار نقاط المضلع علي الطبيعة بدقة وذلك من خلال رحلة استكشافية يقوم بها فريق العمل إلي الموقع وتختار نقاط المضلع بحيث تحقق الشروط التالية ضرورة وجود رؤية بين نقاط المضلع السابقة واللاحقة ضرورة التقليل من عدد أضلاع المثلث ضرورة اختيار مواقع النقاط في أماكن منبسطة وسهلة الوصول.

تثبيت نقاط المضلع 

 تثبت علي الارض بشكل جيد ووضاح ويجري تثبيت نقاط المضلع الترافرس علي الطبيعة بشكل ثابت في الارض ومرئي بشكل واضح من خلال إما أوتاد خشبية أو زوايا أو قضبان حديدية تغرس في الأرض ويبقي منها حوالي 5 سم فوق الارض ورسم بطاقات الوصف الكروكي ترسم هذه البطاقات لكل نقطة من أجل وصف موقعها بشكل جيد وربطه ببعض المعالم الثابتة المحيطة إجراء القياسات الحقلية وتشمل علي تثبيت الجهاز بدايه علي النقطة الاولي معلومة الإحداثيات ثم قياس الزوايا الداخلية للمضلع وقياس أطوال أضلاع المضلع ووصف المعالم والتفاصيل الأرضية المحيطة.


حساب نتائج القياسات الترافرس ورسم المضلع

 يتم مكتبيا حساب كل من خطأ قفل المثلث في الزوايا الأفقية ومقارنته بالخطأ المسموح به وحساب الانحرافات ومركبات الأضلاع وخطأ القفل الطولي وحساب الاحداثيات الافقية لنقاط المضلع وبعد ذلك رسم المضلع الترافرس علي الخريطة.

انواع المضلعات الترافرس


ينشأ في المساحة عدة أنواع من المضلعات الترافرس أهمها :

المضلع المغلق :



 وهو المضلع الذي يبدأ في أحد طرفيه من نقطة معلومة الإحداثيات وينتهي في الطرف الاخر عند نفس النقطة وتقاس فيه الزوايا الداخلية بين الأضلاع وأطوال أضلاعه.

المضلع الموصل :

 وهو المضلع الذي يبدأ من نقطة معلومة الاحداثيات وينتهي في نقطة أخري معلومة الاحداثيات وتقاس فيه الزوايا بين الاضلاع الترافرس وكذلك أطوال أضلاعه.

المضلع المفتوح :



 وهو المضلع الترافرس الذي يبدأ من نقطة معلومة الإحداثيات وينتهي في نقطة مجهولة الإحداثيات كما بالشكل.










إرسال تعليق

5 تعليقات

  1. بسم الله
    والسلام عليكم ورحمه الله
    بدياك تشرح لي
    الطرق التالية
    - طريقة مضلع زاوية الانحراف
    - طريقة مضلع الزاويه المحصورة او الداخلية
    -طريقة مضلع الزاوية تجاه اليمين
    - طريقة مضلع الاتجاه

    ردحذف
    الردود
    1. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

      حذف
  2. اريد شرح مفصل لهذه الطرق
    - طريقة مضلع زاوية الانحراف
    - طريقة مضلع الزاويه المحصورة او الداخلية
    -طريقة مضلع الزاوية تجاه اليمين
    - طريقة مضلع الاتجاه
    تحيات

    ردحذف
  3. هل مستطيع وضع نقاط المضلع على بعد 400م وماهو اقصى بعد بين نقطتين

    ردحذف
  4. هل يمكن بطريقه التضليع رفع وتسقيط الخريطه او البنايه

    ردحذف

اذا كنت خارج البلاد ومحتاج معلومة مهمة ومش لاقيها ! ممكن دلوقتي تكتب نوع المعلومة الي انت محتاجها وراح نجاوبك بيها علي طول من خلال اضافتها للموقع او من خلال الرد عليك من خلال بريدك الالكتروني او الاتصال بك مباشرة
(أطلب الشرح الي انت محتاجة ولا تتردد)
فريق منارة العلوم يساعدك علي مدار 24 ساعة

Comments

Popular Posts

إتصل بنا