اساسيات الرسم الهندسي

التعريف بالرسم الهندسى :

الرسم الهندسي لغه عالميه يستخدمها المهندسون والفنيون وكافة العاملين في مختلف المجالات الهندسية وغير الهندسية بغض النظر عن جنسياتهم ولغاتهم ، كما أنه من خلاله تنتقل التكنولوجيا والتقدم العلمي بين مختلف الدول بسهولة وسرعة وإتقان.

 الرسم باليد الحرة والأدوات:

أ -الرسم باليد الحرة (Free hand sketching)

يتم تنفيذه باستخدام قلم رصاص فقط بدون استخدام أدوات هندسية وذلك فعطاء فكرة سريعه عن الجسم المواد رسمه وقد تستخدم الرسمه المرسومه باليد كمسودة للتأكد من صحتها قبل تنفيذها على اللوحه باستخدام الادوات الهندسية.

ومن خلاله يتم تعليم الرسم بشكل مكثف وسريع.

ب-الرسم بالادوات (Instrumental drawing) :

تمتاز هذه الطريقة بالدقة والإتقان في إظهار أبعاد وتفصيلات الرسومات نظرا لاستخدام الادوات الهندسية في تنفيذها ويعتمد عليها في نقل وأخذ الأبعاد للجسم علما بأنها تتم حسب مقياس رسم معين.

طرق تمثيل الاشكال باستخدام الرسم الهندسي:

يتم عادة تمثيل الاشكال باستخدام الرسم الهندسي بإحدى الطريقتين التاليتين أو بكليهما معاً:

رسم مساقط الجسم : 

وهي ثلاثة مساقط أساسية أساسيه تمثل الواجهات الثلاث للجسم (الأمامية والجاذبية والافقيه). كما يمكن رسم مساقط أخرى لزيادة التوضيح مثل المساقط الخلفيه والسفليه والجاذبية (المجموع العام ستة مساقط). 

2-رسم منظور الجسم :

وذلك لإظهار الشكل العام للجسم في نفس الرسمة بحيث تظهر الرسمة الواجهات الثلاثه معا وتسمى هذه الرسومات بالمناظر (المجسمات).

الادوات المستخدمة في الرسم الهندسي : (Drawing Instruments)

تنجز الرسومات بالاستعانة بمجموعة من الأدوات تساهم نوعيتها ، إلي جانب مهارة الراسم في تحديد جودة الرسومات . وهي تتألف من أدوات أساسية يمكن تنفيذ أي رسم بواسطتها وأدوات مساعدة تسهل العمل وتجعله أحيانا أكثر اتقانا . ويجب على كل طالب أن يمتلك أفضل الأدوات ، ذات الجودة العاليه والمتانه المطلوبة. لأن هذه تساعده بشكل فعال في حسن إنجاز الرسم والشغف به ، ولأن الأدوات الرديئة والبدائيه غالباً ما تسبب الازعاج للطالب والنفور من الرسم . هذا إلي جانب أن الأدوات الرديئة تتلف سريعا والأدوات الجيدة تعمر طويلا . 

إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا