سكان نيجيريا

تتعدد قبائل نيجيريا الي نحو مائتي قبيلة يتكلمون بمختلف اللغات واللهجات ويختلفون فيما بينهم في الهيئات والعادات ولم تتحدد هذه القبائل تحت حكومة واحدة قبل الاحتلال الاوروبي ولم تنصهر هذه البلاد في بوتقة هذا الاسم المعروف به اليوم قبل سنة 1914م ,

وانما كان العرب يطلقون علي هذه النواحي كلها اسم السودان الغربي أو بلاد التكرور .

اصل السكان :

حاول المؤرخون هبثا ان يعرفوا السكان الاولين لهذه البلاد قبل الزنوج الذين اختلف المؤرخون في موطنهم الاصلي وفي تاريخ هجرتهم الي هذه البلاد , ولكن الذي عرف هو هجرات الساميين والحاميين التي تتابعت من اسيا الي افريقيا , ومن شمال إفريقيا الي غربها منذ الاف السنيين ,

والتي حصلت لأسباب مختلفة . منها السعي وراء العيش , ومنها الفرار من هجمات العدو الي حيث الامن والسلام ومنها .............  وكان المهاجرون الجدد يهاجمون الاولين , ويجعلونهم من أماكنهم ليحتلوها بدورهم فيفر أولئك الي الغابات والسواحل يجدون التربة خصبة ويأمنون علي أنفسهم من غارات المستعمرين المهاجمين .

وانحدرت قبائل نيجيريا الحاضرة من أجناس مختلفة . بعضهم من الذين استعمروا شمال إفريقيا وطرفا من غربها كالفينيقيين والقرطاجيين والروم والعرب والبربر .

وبعضهم من المصريين والاحباش والنوبيين والبنتوس , ومن هذه الامم نشأت قبائل نيجيريا المختلفة وتزاوجت مع بعضها واختلطت حتي صعب علي المؤرخين ارجاعها الي اصولها الاولي , إلا بشئ من اثار اللغات والعادات والتقاليد , وذلك لعدم انتشار الكتابة او انمحاء مختلفهم من توالي الحروب ومن كثرة التنقلات ومرور الاجيال المتعاقبة .

وقد ترك بعض العلماء المسلمين نتفا من الكتب العربية التي اصبحت مرجعا للتاريخ القديم للإقليم الشمالي ولكنها غير عميقة البحث ولا بعيدة المدي .

وليس للإقليم الغربي تاريخ مدون إلا ما جاء عرضا في أثناء تاريخ الشمال ولا نصيب لكل ذلك من التمحيص والغربلة الفلسفية .

أما الإقليم الشرقي فكل ما صار له من تاريخ فمن بعد الاختلال البريطاني . حيث كتب عنه الإفرنج ضمن تاريخ هذه البلاد , وأخبار ملوكها ورجالها الحديثة , فصارت كتبهم مرجعا لتاريخ البلاد العام ا ه .

والبرنو وهو اليوم في شرقي شمال نيجيريا مجاورين للهوسا , ولهم ولاية باسمهم ( برنو) عاصمتهم مدينة ( مدنغري )

وكانت لهم دولة معروفة عند المؤرخين العرب . بل قيل انهم في وقت من الاوقات شمل سلطانهم جزءا كبيرا من بلاد الحوس ( الهوسا)

وقد توسعت شرقا إلي أماكن واسعة في تشاد .

وحتي عندما زالت دولتهم وذهب عزها لم يسقط اسمهم فكان لهم رواق باسمهم في الازهر اسمه الرواق وكانوا معروفين في مكة المكرمة والمدينة باسم البرنو ولا يزالون كذلك .

الايبو 

لم يكن لهم تاريخ مذكور ولا ماض معروف في كتب الثقافة العربية , وإنما كانوا بمثابة القبائل البدائية , مثلهم في ذلك مثل أهالي جنوب السودان الذين وجدهم الانكليز بدون ثقافة , ولا دين فصبغوهم بأفكارهم وشجعوهم علي الانعزال الفكري عن جيرانهم المسلمين ,  وقد اقبلوا علي الثقافة الغربية , وتعلموت في مدارس المبشرين المسيحين فقربهم هؤلاء حتي كانت نسبة المتعلمين منهم تعليما عصريا عند الاستقلال أعلي منها في أيه قبيلة اخري في نيجيريا .

فتسلموا لهذا السبب نسبة اكبر من المناصب العليا في الجيش والادارة وظنوا انهم قادرون بذلك علي السيطرة علي نيجيريا كلها او علي الاقل الانفصال عنها والاستقلال ببلادهم .وكانت قبائل إيبو جماعات فطرية الي عهد غير بعيد وإنما استيقظت منذ قرن تقريبا .

ومن طباعها سرعة الغضب والاستبسال والتمرد وحب الاستقلال وكانت قبائل متفرقة . لا تجمعها ايه رايطة , ولا تتكون القرية إلا من عائلة واحدة لا تخضع لرئيس ولا لآمير ولا لسلطان .

لهذا لم يكونوا يجيدون شؤؤن الحكم كالهوسا واليوربا قبل الانجليز وقد انتظموا الان في عداد الأمم المتمدمة بفضل نبوغ بعض الأفراد  منهم في الثقافة والسياسة كالدكتور .. انمدي ازيكوي .. الذي لعب دورا هاما في ميدان السياسة حتي وصل إلي منصب الحاكم العام .

اللغة :

في نيجيريا عدة لغات أكثرها شيوعا أو علي وجه أدق أكثر اللغات أصالة بالنسبة الي عدد المتكلمين هي لغة الحوس ( الهوسا ) وهي كثيرة الاخذ من العربية فهي في غرب إفريقية  تشبه من بعض الوجوه اللغة السواحلية في شرقي القارة وإن كان كثير من كلماتها قد أصابها التحريف .

حتي بعد شكلها عن النطق العربي الفصيح , فأصبح لا يستطيع رده الي ذلك الا عالم متعن باللغتين العربية والهوساوية .

وهناك اللغة الفلانية وكانت لغة الخكم والحكام في شمال نيجيريا ابان حكم الشيخ عثمان دان فودي غير انها الان اخذ يقل استعمالها في المدن والحواضر بسبب قوة اللغة العوساوية وكثرة المتكلمين بها , حتي اصبح بعض الفلانين انفسهم من سكان المدن يهجرونها ويستعملون الهوساوية , واصبح ابنائهم لا يفهمونها .

ولكن اللغة الفلانية لا تزال حية مستعملة في البوادي والقري في نيجيريا الشمالية .

وهناك لغة اليوربا وهي منتشرة في غرب نيجيريا لآنها لغة قبيلة ( يوربا) التي تسكن هناك .

الي جانب لغات اخري معروفة ايضا : كلغة الكانوري , ولغة نوفي , 

في نيجيريا عدة لغات تتكلم بها كل قبيلة , وأهمها لغة ( هوسا) التي امتازت علي سائر اللغات بغرب إفريقيا لخفتها وسهولة التعبير بها وانضباطها بقواعد ثابتة كالعربية ويبلغ عدد من يتكلم بها كاللغة الاصلية عشرة ملايين عدا من يتكلم بها كلغة ثانوية من سكان الاقليم الشمالي كالفالنيين والبرناويين  والنوفايين وغيرهم .

وانتشرت لغة هوسا في غرب إفريقيا بسبب انتشار قبائلها للتجارة والسياحة , وتكوينهم جاليات كبري في كل قطر , وفي كل مدينة هامة والظاهر ان لكل قبيلة لغتها الخاصة قبل استيلاء لغة هوسا علي جميعها ولقد اخذت الهوسوية من قواعد النحو العربي الضمائر المؤنثة والمذكورة وجموع التكسير وضمائر المتكلم والغائب والمخاطب كما اخذت التعداد من العشرين الي التسعين .

وفي الهوسوية كمية كبيرة من لغات الاجناس المتهوسة من الزنج والبربر والنوبة كما انها اقتبست من اللغة الانجليزية اسماء المخترعات الخديثة والمصطلحات السياسية .ثم بغة ايبو التي يتكلم بها من يبلغون ثمانية ملايين , وإن كان يوجد في قبائلها من يختلف لهجاتهم فشأنها في ذلك شأن غيرها من اللغات .أما لغة يوربا فهي التي تحتل الدرجة الثالثة بين لغات نيجيريا كثرة وانتشارا . إذ يبلغ المتكلمون بها في الاقليم الغربي نحو خمسة ملايين سوي المتوزعين منهم في الاقليم الشكالي وبلاد الداهومي وتوغو وغانة وساحل العاج , وهم لا يقلون عن ثلاثة ملايين في جميع تلك الاقطار .

وقد تفرعت اليوربوية من العربية كما تحمل كمية كبيرة من اللغة المصرية القديمة , وقد قرر ذلك الدكتور لوكاس في اديان يوربا , ويعسر استقصاء  الكلمات العربية التي تنازلت الي اليوربوية اذ منها ما اتحدت لفظا ومعني , ولم يسقط منها او خرفان , ومنها ما تحرف بسيرا ومنها ما تبدل بحرف اخر ولقد راعينا ان اكثر كلماتها ثلاثية كما راعينا في التحريف والتبديل نقارب الحرفين كإبدال الجيم ياء والبعكس في نحو كلمة (( اوجو)) بمعني اليوم وفي كلمة ( إيجو) بمعني الجية وفي كلمة جنا بمعني ينع .

ومن التحريف ايضا ابدال لام التعريف واوا في نحو اوجو من اليوم وفي اومي من الماء وفي اودن من العيد او ابدالها في ايشو من الشيطان وايسو من الثمر وقد اخذت اليوربوية قليلا من الهوسوية بسبب احتكاك بعضهم ببعض عن طريق التجارة وغيرها . كما اخذت من الانجليزية قسطا للحاجات العصرية .

ومما حذف في وسط الكلمة حرف ومما سقطت منه حروف:



ونذكر هنا علي سبيل المثال ما اشتقت من العربية منها وهي كالاتي :




إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا