علم المساحة المستوية

المساحة المستوية plane surveying
هي علم تحديد مواقع علي سطح الارض او قريبا منها لبيان الحدود والمعالم الطبيعية والغير طبيعية لاجزاء من سطح الارض ثم تمثيل هذه المعالم في رسومات او خرائط علي اساس ان سطح الارض مستوي في المنطقة المراد رفعها وفيه تهمل كروية الارض ,وهذا الاهمال لا ينتج عنه خطأ يذكر في المساحات التي لا تزيد عادة عن 250 كيلومتر مربع او عندما تكون الدقة المطلوبة ليست عالية ,

ويفترض في المساحة المستوية مايلي :
- اقصر خط بين نقطتين علي سطح الارض هو خط مستقيم غير مقوس
- زاوية التقاطع بين اي خطين مستقيمين هي زاوية مستوية وليست زاوية كروية 
- جميع خطوط الجاذبية موازية لبعضها ومتعامدة علي سطح الارض 

والمساحة المستوية هي التي تستعمل في الاعمال الانشائية والهندسية مثل بناء الطرق والسكك الحديدية والمنشأت الاخري 


 معني اخر
هو علم تحديد مواقع علي سطح الارض او قريبا منها لبيان الحدود والمعالم الطبيعية والغير طبيعية لاجزاء من سطح الارض ثم تمثيل  هذه المعالم في رسومات او خرائط علي اساس ان سطح الارض مستوي في المنطقة المراد رفعها وفيه تهمل كروية الارض

 , وهذا الاهمال لا ينتج عنه خطأ يذكر في المساحات التي لا تزيد عادة عن 250 كيلومتر مربع او عندما تكون الدقة المطلوبة ليست عالية , ويفترض في المساحة المستوية ما يلي :

أقصر خط بين نقطتين علي سطح الارض هو خط مستقيم غير مقوس زاوية التقاطع بين اي خطين مستقيمين هي زاوية مستوية وليست زاوية كروية جميع خطوط الجاذبية موازية لبعضها وتعامدة علي سطح الارض والمساحة المستوية هي التي تستعمل في الاعمال الانشائية والهندسية مثل بناء الطرق والسكك الحديدية والمنشأت الاخري .

المبادئ الاساسية للمساحة 
هناك مبدأن اساسيان ترتكز عليهما مختلف أعمال وطرق المساحة وهما 
العمل من الكل الي الجزء وفيه يتم مسح منطقة شاسعة باختيار نقاط ضبط اساسية (نقاط مرجعية ) وعلي مسافات كبيرة نسبيا بينهما ثم يجري تعيين مواقعها بدقة عالية وذلك بالاستعانة بطريقة المثلثات او المضلعات او غيرها من الطرق . 

وعلي سبيل المثال لنفرض ان هذه النقاط حددت مواقعها بواسطة طريقة المثلثات فانه يجري تجزئة هذه المثلثات الاساسية أصغر فأصغر ويتم تعيين مواقع رؤس المثلثات الجديدة بدقة أقل فأقل . أن هذا الاسلوب من التسلسل في العمل , من المساحات الكبيرة الي المساحات الصغيرة ومن القياس بدقة عالية الي القياس بدقة تنخفض تدريجيا .

من شأنه أن يساعد في منع تراكم الاخطاء وفي الكشف عن الاخطاء وضبطها . والعكس غير صحيح اي بمعني اخر عند المسح تتم العملية من الجزء الي الكل فأن الاخطاء الصغيرة تكبر مع اتساع المساحة وتصبح في النهاية غير قابلة للضبط .

تعيين موقع اي نقطة في الحقل ورسمها في موقعها الصحيح في ورقة الرسم عن طريق تعيين موقعها بالنسبة للنقطتين السابقتين هذه القياسات التي تتم لتعيين نقاط جديدة , تستند علي نقاط مرجعية محيطة تم اختيارها وتحديدها سلفا بقياسات خطية ( قياس مسافتيان من نقطتين معلومتين ) 

زاوية ( قياس اتجاهان من نقطتين معلومتين) او خطية وزاوية معا ( قياس اتجاه من نقطة ومسافة من نقطة اخري , او قياس اتجاه ومسافة من نقطة معلومة )


Comments

Popular Posts

إتصل بنا