Custom Search

شرح برنامج ورد اوفيس للمبتدئين حلقة اولي

Posted by
واجهة البرنامج 

شريط العنوان title bar ويحتوي هذا الشريط علي رم البرنامج واسمه كما يوجد في اقصي يمينه ثلاث مفاتيح احداهما لاغلاق البرنامج والثاني لتصغير وتكبير لبرنامج والثالث غلق مؤقت للبرنامج 


شريط القوائم menu bar ويحتوي هذا الشريط علي القوائم الاساسية لبرنامج الورد وهي القوائم الخاصة بالتعامل مع البرنامج فاذا اردت علي سبيل مثال تخزين الملف واستدعائه او البحث عنه فان جميع الخيارات الخاصة بعمليات التنسيق المختلفة كتكبير الخطوط وتصغيرها او تغيير شكلها داخل قائمة format وهكذا الحال مع باقي القوائم الاخري .

شريط الادوات القياسية standard toolbar : هذا الشريط خاص بالادوات التي يكثر استخدامها اثناء العمل مثل اداة تخين الملف دون الحاجة الي فتح قائمة file واختيار save .


شريط ادوات التنسيق formatting tool bar : هذا الشريط خاص بادوات التنسيق الاساسية مثل اداة التوسيط واداة ابراز الخط وامالته.


اخفاء واظهار اشرطة الادوات من واجهة الرنامج

ليس كل الاشرطة السابق الحديث عنها فقط هي التي يمكن ان يحتويها برنامج الورد ولكن هناك العديد من اشرطة الادوات الاخري التي يمكن اضافتها التي تساعدك في انجا مهام معينة وذلك عن طريق اختيار
toolbar من قائمة view سيظهر لك مجموعة من اشرطة الادوات والتي يمكن اظهراها بالنقر عليها

تغير شخصية مساعد office  :

مساعد office هو شخصية تساعدك وترشدك دئما اثناء عملك في الورد وذلك عن طريق النقر علي ? شريط الادوات القياسية فتظهر لنا شاشة نكتب فيها الموضوع او السؤال الذي نريد الاجابة عليه ثم نضغط search فيعرض لنا المساعد المواضيع ذات العلاقة بالسؤال المطروح ويمكن تغير شخصية هذا المساعد عن طريق option ثم نختار chose assistant

فتظهر لنا ششة بها شكل مساعد office الحالي ونضغط next ليظهر لنا الاشكال ونختار الشكل المطلوب ثم نضغط ok.


الخروج من البرنامج :

للخروج من البرنامج , هناك ثلاث طرق :

1- بلنقر فوق اداة الاغلاق في علي يمين النافذة title bar 

2- بالضغط علي مفتاحي alt+f4 معا

3- باختيار امر exit من قائمة file 

كتابة النصوص :

عندما نفتح برنامج word نجد امامنا مؤشر الكتابة في حالة وميض وهذا المؤشر يحدد لنا المكان الذي سوف نبدأ الكتابة عنده , وشكل المؤشر يحدد اللغة التي سنكتب بها فالمؤشر يدل علي ان لغة الكتابة هي اللغة العربية , والشكل يدل علي ان لغة الكتابة هي اللغة الانجليزية .

تغيير اتجاه ولغة الكتابة :

 تستطيع تغيير اتجاه الكتابة من اليمين الي اليسار والعكس من اليسار الي اليمين وذلك عن طريق استخدام اداة تغيير اتجاه المستند والموجودة في شريط ادوات التنسيق , فالاداة تغير اتجاه الكتابة من اليمين الي اليسار وبالتالي اللغة الي اللغة العربية , والاداة تغيير اتجاه الكتابة من اليسار الي اليمين وبالتالي اللغة الي اللغة الانجليزية .

كما يمكن احداث هذا التغيير عن طريق لوحة المفاتيح وذلك بالضغط علي مفتاحي shift + ctrl علي يمين لوحة المفاتيح فيتحول اتجاه الكتابة من ليمين الي اليسار واللغة الي العربية , ويضغط نفس المفتاحين علي يسار لوحة المفاتيح فيتحول اتجاه الكتابة من اليسار الي اليمين واللغة الي الانجليزية .

كما يمكن تغيير لغة الكتابة فقط دون تغيير اتجاه الكتابة وذلك في حالة


ادراج نص عربي اثناء كتابة نص انجليزي او العكس , ويتم ذلك باستخدام مفتاحي alt+ shift للنص الانجليزي..