فيديو|كيفية قراءة قامة الميزان

كيفية قراءة قامة الميزان

ميزان قامة
ميزان قامة


شرح مبسط وبالصور ونبدء بتعريف القامة لميزان قامة وهي عبارة قامة -مسطرة معيرة او مرقمة بطول 3 او 4 او 5 امتار معدة لقياس فرق الارتفاع بواسطة جهاز التسوية او اي جهاز جيوديزي اخر .

1- تعريفها وخصائصها

تصنع القامة لميزان قامة عادة من الخشب وحديثا صارت تصنع من الالمونيوم والبلاستيك وذلك لكي تكون مريحة وسهلة في الاستخدام وتطلي بطبقة سميكة من الطلاء لمقاومة العوامل الجوية اما القامات الخاصة بأجهزة التسوية الدقيقة فيثبت عليها شريط الانفار المقاوم بشكل جيد لتغيرات درجات الحرارة بالاضافة الي ذلك تدعم القامة الحديثة لميزان قامة بمقبضين وميزان دائري لمسك القامة بشكل جيد وتسهيل وضعها بالشكل فوق النقاط اثناء عملية المسح .

2- كيف تعرف انواع القامات

تتوفر حاليا أنواع عدة من قامات التسوية لميزان قامة وتختلف عن بعضها البعض بالشكل والحجم والطول والتقسيم وهناك قامات مؤلفة من قطعة واحدة وقامات مؤلفة من قطعتين ( القامات المطوية أو المنزلق ) يمكن طيها او سحبها عند الحاجة وهناك القامة التلسكوبية المؤلفة من ثلاث قطع متداخلة تنزلق داخل بعضها البعض وعند فردها يرتكز كل جزء علي الجزء الذي بداخله.

3- كيفية قراءة الالوان القامة

تنقسم القامة الي امتار ودسميترات وسنتيمترات مع تلوينها بالابيض والاسود أو الاحمر والابيض بالتناوب وذلك لوضوح التقسيمات وتسهيل عملية القراءة ميزان قامة



4- كيفية التحقق من دقة وجاهزية القامة للقياس 


قبل البدء باجراء عملية التسوية عادة يتم فحص القامات  المراد استخدامها في هذه العملية وذلك كاجراء احتياطي لضمان صحة ودقة القياسات التي سوف تنفذ علي ميزان قامة . 

5-كيفية فحص القامة


- فحص عمل ميزان التسوية الدائري المثبت علي القامة.

- فحص صحة رسم او تثبيت تدرجات الديمترات علي القامة.

- التأكد من استقامة القامة وعدم انحرافها.

- التحقق من عمودية محور القامة علي قاعدتها.

- تحديد فرق الارتفاع بين الاصفار ( أرقام صفر) علي القامات.

- اختبار لتحديد طول تقسيمات المتر علي القامة.

6-كيفية قراءة القياس علي القامة 


يحمل كل جهاز تسوية بداخلة حامل الشعيرات فيه ثلاث شعيرات تمكن الراصد من خذ ثلاث قراءات علي القامة :

- الشعيرة الاولي: هي التي تحدد قراءة القامة  المستخدمة في قياس فرق الارتفاع 

- الشعيرتين الاخريتين : العليا والسفلي فتستخدمان لحساب المسافة الافقيية 

بالاضافة الي ذلك تختلف القراءات علي القامات نسبة الي نوع القامة وجهاز التسوية المستخدم  فالقراءة علي القامة حين استخدام جهاز تسوية عادي تتم من خلال قراءة الامتار والديسمترات والسنتيمترات اما القراءة علي القامة القامة المخصصة للقياسات الدقيقة فالقامة مزودة بميكرومتر يساعد علي اجراء القياسات الدقيقة حتي أجزاء المليمتر أنظر القراءة في يمين الشكل وأما القراءة بأجهزة التسوية الليزرية فالكاشف الموضوع علي القامة يتفل في أعطاء قراءة الكترونية دقيقة انظر القراءة علي القامة في يسار الشكل.





إرسال تعليق

3 تعليقات

  1. وزن السقطف بجهاز الميزان
    مع التوضيع فى فيديو او صور
    كيف الوصول للاعلى دقه عند توقيع النقاط بجهاز التوتال استيشن

    ردحذف
  2. ماذا تسمى اول قراءة ترصد على القامه

    ردحذف

اذا كنت خارج البلاد ومحتاج معلومة مهمة ومش لاقيها ! ممكن دلوقتي تكتب نوع المعلومة الي انت محتاجها وراح نجاوبك بيها علي طول من خلال اضافتها للموقع او من خلال الرد عليك من خلال بريدك الالكتروني او الاتصال بك مباشرة
(أطلب الشرح الي انت محتاجة ولا تتردد)
فريق منارة العلوم يساعدك علي مدار 24 ساعة

Comments

Popular Posts

إتصل بنا