Custom Search

مفهوم جهاز التيودوليت

Posted by

هو جهاز معد بالاساس لقياس الزوايا الافقية والرأسية بشكل دقيق لكنه بالاضافة الي ذلك نستطيع بواسطته اجراء قياسات اخري والحصول علي بيانات مساحية اخري سواء بشكل مباشر او غير مباشر وهي رصد الاتجاهات وتحديد مواقع احداثيات النقاط علي سطح الارض .

ايجاد فروق الارتفاعات , قياس المسافات بين النقاط بمعني اخر يستطيع جهاز التودوليت لوحدة القيام بمجمل القياسات المساحية , وهذا مادفع المختصين في مجال المساحة لتطويرة , والحصول منه علي جهاز واحد , يقوم بجميع المهام والاعمال المساحية لتطويرة , والحصول منه علي جهاز واحد يقوم بجميع الاعمال المساحية وهو جهاز المحطة الشاملة total station قد تطورت اجهزة التيودوليت ذو الورنية اتي بعده التيودوليت المزود بالميكرومتر , ثم التيودوليت الضوئي , والان هناك التيودوليت الالكتروني , والرقمي , والليزر.

يستخدم جهاز التيودوليت الكثير من الاعمال منها : الارصاد الفلكية , تحديد نقاط الشبكة الجيوديية المثلثاتية بمختلف درجاتها , انجاز لوحات الخرائط الطبوغرافية , شق الطرق والسكك الحديدية وقنوات الري والصرف الصحي , تخطيط المنشأت الهندسية وأعمال البناء.

مكونات جهاز التيودوليت

يتكون جهاز التيودوليت

يتكون جهاز التيودوليت من الاجزاء الرئيسية التالية.

قاعدة الجهاز tribrach : تتألف قاعدة الجهاز من الاجزاء التالية - مسامير التسوية (عدد3) , لضبط الجهاز في الوضع الافقي , منظار التسامت في أسفل القاعدة , للمساعدة علي وضع الجهاز (تمركزه) فوق النقطة المحتلة بشكل دقيق, ميزان التسوية , لضبط الجهاز في الوضع الافقي , مسمار ربط جهاز التيودوليت بالقاعدة ,
قاعدة جهاز التيودوليت


القرص الافقي (الدائرة الافقية المرقمة 0- 360 درجة ) موضوع في اسفل الجهاز , ومثبت عليه مسمار خاص للتحكم به.
الجزء  العلوي من جهاز Alidade : وهو عبارة عن حاملين راسيين يحملان محور دوران المنظار , وهذان الحاملان يثبتان علي قاعدة دائرية , يثبت عليها علامتي القياس علي احدي قطريها , وأعلا هذه القاعدة يوجد ميزان تسوية اسطواني , ويثبت اسفلها مخروط يحدد محور دوران الاليداد .

بالاضافة الي ذلك يتكون الاليداد من الاجزاء التالية : ميكرومتر لقراءة الزوايا الافقية والرأسية , انظر الشكل  , ميزان تسوية امبوبي لضبط الجها افقيا القرص الرأسي (الدائرة الرأسية المرقمة) وهو موضوع ضمن القائمة اليسري للجهاز , مسمار لتطبيق الميكرومتر , مسمار لاختيار الدائرة المطلوب القراءة عليها , مسماران للحركة الافقية البطيئة والسريعة , مسمار الاستدلال الابتدائي الاتوماتيكي ,يد لحمل الجهاز ,انظر الشكل

ميكرومتر لقراءة الزوايا الافقيةا والرأسية




المنظار telescope : ويتكون من الاجزاء التالية:

 1) عدسة شيئية مجمعة تعطي للهدف المرصود صورة حقيقية معتدلة او مقلوبة مصغرة , وتتكون عادة من مجموعة من العدسات المتقاربة , انظر الشكل.

2) حامل الشعرات , وهو عبارة عن قرص صغير من الجاج الشفاف يثبت عليه خطين متعامدين متناهين في الدقة , يتم تثبيتهما علي القرص الزجاجي اما بالحفر او بواسطة التصوير , ووظيفة تحديد خط النظر الذي نستعمله في التوجيه , واستقبال الهدف المرصود , ونقطة تقاطع الشعرات هي النقطة التي في منتصف القرص , والناتجة من تقاطع الشعرتين الافقية والرأسية .

3) العدسة العينية , وتتكون من عدسة مركبة , لتفادي بعض اخطاء العدسات المفردة , يمون عادة قطرها صغير يتناسب مع فتحة حدقة العين.

4) عدسة التطبيق (التركيز) , وهي تقع داخل المنظار بين العدسة الشيئية وحامل الشعرات ( العدسة الشبكية) وتتصل هذه العدسة بمسمار التطبيق لتحريكها حتي نحصل علي البعد البؤري , المكافئ لتطبيق صورة الهدف المرصود علي مستوي حامل الشعرات .

انواع التيودوليت

تختلف اجهزة التيودوليت فيما بينها حسب الدقة , وطريقة القراءة ودقة التقسيمات علي الدائرتين الافقية والرأسية , والاستخدام , وغيرها من الاسس, وبناء علي ذلك يتوفر الان من جهاز التيودوليت عدة انواع اهمها :

التيودوليت البصري : هو اول جهاز تم اختراعة واستخدامه في القرن السادس عشر , جهاز عادي معد لقياس الزوايا الافقية والرأسية , ومزود بمنظار ضوئي للتسديد نحو الهدف وأخذ القراءة علي العدسة الشيئية او من خلال ورنية او ميكروسكوب.

تيودوليت الورنية : وهو جهاز بصري عادي مزود بورنية افقية ورأسية لقراءة قيم الزوايا الافقية والرأسية بالجهاز بشكل واضح.

التيودوليت المزود بالميكرومتر : جهاز بصري عادي مزود بمكرومتر من اجل توضيح القراءة بشكل جيد علي الدائرتين الافقية والرأسية , من خلال منظار خاص به.

التيودوليت الفني ( عادي الدقة) : يبلغ الخطأ غي هذا الجهاز اكثر من 10 ثوان , ويستخدم الاعمال المساحية البسيطة , التي لا تتطلب دقة كبيرة مثل , التضليع , المسح التفصيلي , تعيين مواقع المشاريع الهندسية , تخطيط شبكات الري وتقسيم الاراضي , تخطيط الطرق وشبكات الماء والسكك الحديدية , تخطيط الجسور والموانئ والسدود والخزانات , اعمال صيانة التربة , المرافق العامة , تصميم المناظر الطبيعية , التخطيط البيئي .

التيودوليت الدقيق : يتراوح الخطأ في هذا الجهاز بين 1- 10 ثوان , ويستخدم في الاعمال المساحية التي تتطلب دقة جيدة مثل , تحديد نقاط الشبكة الجيوديزية المثلثاتية من الدرجة الرابعة , انشاء المضلعات في مختلف اعمال المساحة التطبيقية ( اعمال البناء والبحث والتجميع), القياسات الجيوديزية الفلكية , اعمال المشاريع الهندسية .

التيودوليت عالي الدقة : يبلغ الخطأ في هذا الجهاز أقل من ثانية واحدة , ويملك ميزات عالية من جهة القراءة الاتوماتيكية للزوايا , والدقة في الميكرومتر , وعدة مرات التكبير للمنظار , مما يؤهلة لاستخدام في الاعمال المساحية الدقيقة , مثل تحديد مواقع نقاط الشبكة الجيوديزية المثلثاتية من الدرجة الاولي والثانية واعمال البناء والمشاريع الهندسية التي تتطلب الدقة العالية.