قانون حساب نسبة الميل الطولي

قانون حساب نسبة الميل الطولي

لقد بينت الدراسات ان جميع العربات الخاصة تستطيع صعود الانحدارات التي تصل الي 8% بسهوله ولا تتأثر سرعتها كثثيرا علي عكس مركبات النقل التي تتأثر سرعتها بشدة بالميول.

حساب النسبة المئوية لنسبة ميل الطريق

والجدول التالي يعطي بعض القيم الخاصة بالانحدارات القصوي المقبولة التي حددتها هيئة اشو علي اساس السرعة التصميمية لبعض انظمة الطرق وتتوقف +1السرعة القصوي للمركبات التجارية عند صعودها الانحدارات علي طول ونسبة الانحدار وعلي النسبة بين الوزن والقدرة للمركبة.


بالاضافة الي الحد الاقصي المسموح به للانحدار فان هناك طولا حرجا للانحدار يجب ان يؤخذ في الاعنبار عند التصميم وهو اقصي طول علي انحدار تسطتيع عربات النقل صعوده والبقاء عليه دون ان يؤثر ذلك تأثيرا كبيرا علي سرعتها ويمكن التخفيض في السرعة ويعطي الجدول التالي حساب النسبة المئوية للأطوال الحرجة للمنحدرات التي تتناسب مع مقدار الانحدار حسب مواصفات هيئة اشتو(AASHTO).


مثال:احسب الطول الحرج لمنحدر مقداره 5%

الحل:

الطول الحرج يساوي 250 م،هذا يعني ان عربة القل المحملة تصعد علي انحدار بنسبة 5% تستطيع البقاء علي هذا الطريق لمدة 250 م دون ان تنخفض سرعتها اكثر من 25 كم/ساعة.



يحتوي خط منسوب الطريق علي مجموعة خطوط مستقيمة ومتقاطعة في المستوي الرأسي  يتم ربط كل خطين متقاطعين بمنحني رأسي مناسب وتكون هذه المنحنيات علي شكل استدارة علوية اي منحنيات رأسية محدبة كما هو موضح في الشكل السابق او منحنيات استدارة سفلية اي منحنيات رأسية مقعرة  كما في الشكل التالي.



يجب ان تكون المنحنيات الرأسية سهلة الاستخدام وتهئ تصميما امنا ومريحا في التشغيل ومقبولا في الشكل وكافيا لتصريف المياه مع مراعاة النواحي الاقتصادية واهم مطلب في النواحي الاقتصادية. ويستخدم القطع المكافي في المنحنيات الرأسية هو ان تعطينا مسافات رؤئية كافية للسرعة التصميمية ويستخدم القطع المكافئ في المنحنيات الرأسية لسهولة حسابتة وبساطة توقيعة في الطبيعة واستيفائة للمطالب السالفة.

ولتعين العناصر اللازمة لتصميم المنحنيات الرأسية كما هو موضح في الشكل التالي يجب توفير المعلومات التالية:

ميول خطوط المناسيب الرأسية المتتالية.

نقطة التقاطع لكل خطين متتاليين طول امنحني الرأسي وهو عبارة عن المسافات الافقية بين نقطتين البداية والنهاية للمنحني شكل سابق منحنيات استدارة علوية.شكل سابق منحنيات استدارة سفلية.

شكل (3-4) العناصر التصميمية للمنحنيات الرأسية.

تكون حساب النسبة المئوية المنحنيات الرأسية علي نوعين اما منحنيات استدراة علوية (منحنيات قمة) او منحنيات استدارة سفلية (منحنيات قعر) كما هو مبين في الشكل (3-2)والشكل(3-3)ويجب ان تصمم هذه المنحنيات بمسافة رؤية كافية تمكن السائق من الوقوف او التجاوز براحة وامان.


 لايجاد طول المنحني الرأسي اللازم لتأمين مسافة رؤية كافية للتوقف ناخذ الحلات التالية:

1-الحالة الاولي:طول المنحني اكبر من مسافة الرؤية (SSD<L):
الحالة الثانية:طول المنحني اكبر من مسافة الرؤية(SSD>L):
حيث:
L:طول منحني الاستدارة للتوقف(متر)

s:مسافة الرؤية للتوقف علي منحني الاستدارة العلوي (متر).
A:الفرق الجبري بين انحداري المماسين المحيطين بالمنحني (بدون نسبة مئوية). 
h1:ارتفاع عين السائق عن سطح الارض وتؤخذ 1.22 متر.
h2:ارتفاع عائق عن سطح الارض وتؤخذ 0.1 متر.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا