الميزان



شرح جهاز الميزان level وطريقه استخدامه وكيفيه عمل الميزانية الطولية والعرضية وطرق معرفه قراءه القامة سواء كانت علي شكل حرف E او اخري سنتيمتريه والشرح ان شاء الله يكون مفيد 

تفاصيل جهاز الميزان ومكوناته
المقراب , المسواة , قاعدة الميزان

اولا:                                
المقراب
تعريف المقراب :  هو المنظار ومن خلاله تكون خط نظر  ويستعمل  لتكبير وتوضع صورة الهدف وهو عبارة عن اسطوانة معدنية بداخلها العدسات وحامل الشعيرات
المقراب يتكون من :  العدسة الشيئية وظيفتها الحصول علي صورة مقلوبة مصغرة
عدسة أضافية متحركة وظيفتها تطبيق الصورة علي مستوي حامل الشعيرات بواسطة المسمارمسمار تعديل العدسة العينية

حامل الشعيرات
تعريف العدسة العينية : وهي عدسة تستخدم لرؤيه الهدف ومن خلالها يمكن تحديد مستوي النقطة والقراءة علي القامة العدسة العينية وظيفتها تكبير الصورة 
طريقة تعديل حامل  الشعيرات :
التعديل يتغير من مستخدم الي أخر  ويم التعديل مرة واحدة لنفس  المستخدم وذلك 
بتوجيه المقراب علي خلفية فاتحة وبتدوير المسمار الي أن تظهر الشعيرات بدقة وسواد واضح

المسواة:
يوجد بالميزان مسواتان أحداهما دائرية وظيفتها التسطيح التقريبي والاخري أنبوبية تستعمل التسطيح الدقيق تظهر الفقاعة في المسواة الانبوبية  منقسمة الي جزئين  متشابهين يتحرك كل جزء عكس الاخر ثم ضبط الجهاز وعند ضبط الافقية يظهر الجزءان منطبقان علي شكل حرف u .
الفقاعة في المسواة الانبوبية

اتجاه دوران المسمار لضبط الفقاعة يكون  نفس اتجاه تنقل النصف الايمن من الفقاعة


قاعدة الميزان
قاعدة الميزان تثبت علي الحامل الثلاثي وتحمل المحور الرأسي الذي يدور حولة الجهاز بالاستعانة بالمسواة الدائرية يتم تسطيح الجهاز وتسوية في وضع أفقي تتم  تسوية الجهاز في وضع أفقي .

بأحدي الطريقتين  وذلك حسب نوع الجهاز:
بواسطة ثلاثة مسامير متحركة يمكنها تمييل الجهاز في جميع الاتجاهات والثلاثة مسامير المثبتة في الجهاز بحيث تكون مثلث متساوي الاضلع ويمكن تأثر الدوران علي الجهاز:حول المحور  V1 v2  بتحريك المسمار  بين V1 بنفس القيمة ولكن في اتجاهات متعاكسة .

بواسطة القاعدة نفسها وهي مصممة بشكل محدب بحيث تتحرك حركة روحية حرة في جميع الاتجاهات علي قاعدة الحامل . فيتم تسوية  الميزان في  الوضع الافقي باستعمال تثبيت الميزان التابع للحامل الثلاثي الذي يثبت علية الميزان .
القامة  هي عبارة عن مسطرة من الخشب أو من معدن الالمونيوم يتراوح طولها بين  3و 5 أمتار مع أن الطول الاعتيادي هو أربعة أمتار (الشكل) وهي اربعة أمتار وهي مقسمة الي أمتار وديسمترات وسنتيمترات. القامة ذات طول أربعة أمتار مقسمة الي أربعة اقسام رئيسية طول كل منها مترا 

وتوجد مثلثات حمراء لتوضيح كل قسم توجد أنواع كثيرة من القامات  تختلف في 
الشكل والمظهر طريقة التدريج , منها القامات التي تطوي والقامات التلسكوبية.

ملاحظة:
في بعض الاحيان المقراب يعطينا صور مقلوبة وبالتالي تكون الارقام مرسومة بالمقلوب علي القامة وتظهر مستقيمة في المقراب  ولكن في هذه  الحالة القراءات يجب أن  تتم من الاعلي الي أسفل  في العدسة العينية للمقراب.
في هذه القامة تظهر :

السنتيمترات : مستطيلات صغيرة ملونة بالتبادل أبيض وأسود
ديسمترات : أرقام  من 0 الي 9 موجوده في مجال مسافة 10 سنتيمترات  محددة بخطين .

نقطة واحدة = واحد متر
نقطتان = متران
ثلاث نقاط =ثلاثة امتار وهكذا



طريقة قراءة القامة :
بعد ضبط الميزان افقيا . ومن خلال المقراب نرصد تقاطع الشعيرات الافقية الوسطي الرئيسية كي تتضح القامة  فنتحصل مباشرة علي القراءة فيكون تقدير الامتار بعدد النقط وتقدير السنتيمترات بقرأءة الرقم الصحيح الذي تمر به الشعيرة الوسطي والمليمتر وبعدها ندون القراءة بالضبط .
ملاحظة: اعاده الرصد اكثر من مره في حالة الاحوال الجويه الصعبه من هواء واتربه السنتمترات يكون حساب عدد درجات أما في المجموعه الاولي بخمسة سنتمترات أو المجموعه الثانية بخمسة سنتمترات وذلك ابتداء من الخط الفاصل  المحدد للديسمترات والذي يقع فوق الشعيرة الوسطي داخل المقراب مباشرة تقدير المليمترات يقع حسب التقريب.
 قراءة علي الشعرة الافقية الوسطي:
أجعل الشعرة الرأسية في المحور الرأسي للقامة بواسطة مسمار في الجهاز قبل القراءة تثبت من خلال المسواة الانبوبية بعد التأكد من أن الفقاعة مثبتة علي شكل u.

أمثلة علي القرأة علي القامة






Comments

Popular Posts

إتصل بنا