تصميم الطرق

شرح تصميم الطرق وتخطيط الطرق وطبقات الاسفلت والاعمال المساحية وشرح تصميم الطرق هندسي وقانون اشتو للطرق والكثافة المرورية وبالنسبة لتصميم الطرق والمنحنيات الافقية والمنحنيات الرأسية وشرح ارتفاع الظهر عن البطن وتصميم الطرق والطبقات الطرق والاختبارات الحقلية وصيانة الرصف الشرح التالي.

اسس التصميم الطرق الهندسي 

تصنف الطرق حسب أهميتها وسعتها واستعمالاتها معرفة الاجزاء والعناصر لطبقات الاسفلت المختلفة التي يتكون منها الطريق تحديد العوامل التي يتأثر بمقتضاها التصميم الهندسي للطريق ومعرفة أسس وخطوات تصميم الطرق الهندسي.


التصميم الهندسي للطرق ومساحة المسارات

اولا الطرق السريعة

ويتم التصميم الهندسي للطرق ومساحة المسارات بناء علي انها شريانية مخصصة لخدمة المرور الطولي العابر بين المدن المتوسطة والمدن الكبري ويسمح فيها بسرعات عالية للعربات ويكون حجم المرور فيها مرتفعا جدا وغالبا ما يمنع التقاطع السطحي مع هذ النوع  من الطرق وكذلك الاتصال المباشر مع الممتلكات المجاورة , ويتم تحديد الدخول.


ثانيا الطرق الرئيسية

وهي احدي التصميم الهندسي للطرق ومساحة المسارات تعد طرق شريانية سريعة تستخدم للمرور الطولي العابر بين المناطق المختلفة والمدن ويسمح فيها بالتقاطع السطحي لطبقات الاسفلت وبالاتصال المباشر مع الممتلكات المجاورة.

ثالثا شوارع التجمع

وتستعمل هذه الطرق لربط شبكات الطرق الرئيسية مع الشوارع المحلية.


شوارع محلية

وهي طرق تستعمل اساسا لخدمة المرور المحلي وربط مواقع السكن او الاعمال او الممتلكات المجاورة .

قياس حجم المرور

يقاس حجم المرور علي طريق ما بعدد المركبات التي تمر بنقطة او محطة علي الطريق خلال فترة زمنية محددة . ويعتبر من العوامل الاساسية التي يتوقف عليها التصميم الهندسي للطرق وطبقات الاسفلت علي ان يشمل حجم المرور الحالي والمتوقع مستقبلا , ويختلف حجم المرور عن كثافة المرور التي هي عبارة عن عدد المركبات التي تسير علي مسافة معينة من الطريق .

مفاهيم التصميم الهندسي للطرق ومساحة المسارات

مفاهيم للتصميم الانشائي للطرق 

annual average daily traffic volume (ADVT) المتوسط اليومي لحجم المرور السنوي :

هو عدد المركبات التي تمر خلال قطاع معين من الطريق في السنة مقسوما علي عدد ايام السنة 

حجم المرور الكلي المار في السنة /365 = AADT 

متوسط حجم المرور اليومي 

عدد المركبات التي تمر خلال قطاع معين من الطريق علي طبقات الاسفلت في مدة اكبر من يوم واقل من سنة مقسوم علي عدد ايام القياس .
الحجم الكلي للمرور المقاس / عدد ايام القياس = ADT

حجم المرور التصميمي 

هو حجم المرور الذي استخدم في تصميم الطرق ذات الحارتين وعادة كنسبة K من المتوسط اليومي لحجم المرور في السنة AADT او كنسبة من المتوسط حجم المرور اليومي ADT .

dHV=K.AADT=K.ADT

K=(0.15__0.2)l
no of lanes = DHV/Capacity of lane

سعة الطريق حسب موصفات هيئة أشتو الامريكية (AAshto)


نوع الطريق             السعة (سيارة خاصة /الساعة)


طريق سريع                    2000  (لكل حارة الطريق)


طريق بحارتين             3000([الاجمالي في الاتجاهين)


طريق ذو ثلاث حارات / حارة الطريق الطريق  4000 ( الاجمالي في الاتجاهين )


معامل التوزيع الاتجاهي

direction distribution factor (D)l
اقصي حجم للمرور لآحد الاتجاهين / حجم المرور = D الكلي في الاتجاهين 

عربات التصميم لابعاد الرئيسية للمركبات حسب مواصفات هيئة أشتو (AASHTO)

البعد  - عربة خاصة   -  عربة نقل مسافرين  - عربة نقل تجارية (بمقطورة

الطول الكلي(متر)    -5.8       12.1        16.7
العرض الكلي (متر)  2.1     2.6        2.1

الارتفاع (متر)      1.3      4.1        4.1

البعد بين العجل الامامي والخلفي(متر)3.4   7.6    6.1

البعد بين مقدمة العربة والعجل الامامي(م)  0.9     1.2     0.9

البعد بين مؤخرة العربة والعجل الخلفي(م)  1.5    1.8     0.6

الشكل التالي يوضح انواع المركبات والاحمال الواقعة علي محاورها .




تصميم الطرق من حيث السرعة

تعرف تصميم طبقات الاسفلت للطرق من حيث السرعة علي انها السرعة القصوي الامنة التي يمكن المحافظة عليها فوق قطع معين من طريق ما عندما تكون الظروف ملائمة لدرجة تسمح للظواهر التصميمية للطريق بالتحكم , وهناك فرق بين السرعة التصميم والسرعة الحقيقية التي يجب أن تسير عليها المركبات وهي اقل من الاولي بسبب الازدحام والظروف المحيطة بالطريق.

ويتوقف اختيار السرعة التصميمية علي عدة عوامل اهمها :


طبوغرافية المنطقة 

حجم المرور 
تركيبة المرور
تضاريس المنطقة 
طبقات الاسفلت

شكرا لكم نرجوا ان نكون قدمنا معلومة مفيدة ☺

Comments

Popular Posts

إتصل بنا