Custom Search

التصميم الانشائي للطرق

Posted by

شرح تصميم انشائي طرق وتخطيط الطرق والاعمال المساحية وشرح تصميمي هندسي للطريق جديد وقانون اشتو للطرق والكثافة المرورية بالنسبة للتصميم الطريق والمنحنيات الافقية والمنحنيات الرأسية وشرح ارتفاع الظهر عن البطن ,تصميم طبقات الطريقوالاختبارات الحقلية والمعمارية , عيوب وصيانة الرصف. الشرح التالي

أسس التصميم الهندسي للطرق


تصنف الطرق حسب أهميتها وسعتها واستعمالاتها 

معرفة الاجزاء والعناصر المختلفة التي يتكون منها الطريق 

تحديد العوامل التي يتأثر بمقتضاها التصميم الهندسي للطريق 

معرفة أسس وخطوات التصميم الهندسي للطرق


الطرق السريعة 


وهي طرق شريانية مخصصة لخدمة المرور الطولي العابر بين المدن المتوسطة والمدن الكبري ويسمح فيها بسرعات عالية للعربات ويكون حجم المرور فيها مرتفعا جدا , وغالبا ما يمنع التقاطع  السطحي مع هذ النوع  من الطرق وكذلك الاتصال المباشر مع الممتلكات المجاورة , ويتم تحديد الدخول .

الطرق الرئيسية

وهي طرق شريانية سريعة تستخدم للمرور الطولي العابر بين المناطق المختلفة والمدن ويسمح فيها بالتقاطع السطحي وبالاتصال المباشر مع الممتلكات المجاورة .

شوارع التجمع 

وتستعمل هذه الطرق لربط شبكات الطرق الرئيسية مع الشوارع المحلية 

شوارع محلية 

وهي طرق تستعمل اساسا لخدمة المرور المحلي وربط مواقع السكن او الاعمال او الممتلكات المجاورة 


قياس حجم المرور


يقاس حجم المرور علي طريق ما بعدد المركبات التي تمر بنقطة او محطة علي الطريق خلال فترة زمنية محددة . ويعتبر من العوامل الاساسية التي يتوقف عليها التصميم الهندسي للطرق علي ان يشمل حجم المرور الحالي والمتوقع مستقبلا , ويختلف حجم المرور عن كثافة المرور التي هي عبارة عن عدد المركبات التي تسير علي مسافة معينة من الطريق .


لتصميم انشائي لطرق يجب معرفة تلك المفاهيم

annual average daily traffic volume (ADVT) المتوسط اليومي لحجم المرور السنوي :

هو عدد المركبات التي تمر خلال قطاع معين من الطريق في السنة مقسوما علي عدد ايام السنة 
حجم المرور الكلي المار في السنة /365 = AADT 


متوسط حجم المرور اليومي :


عدد المركبات التي تمر خلال قطاع معين من الطريق في مدة اكبر من يوم واقل من سنة مقسوم علي عدد ايام القياس 

الحجم الكلي للمرور المقاس / عدد ايام القياس = ADT


حجم المرور التصميمي :

هو حجم المرور الذي استخدم في تصميم الطرق ذات الحارتين وعادة كنسبة K من المتوسط اليومي لحجم المرور في السنة AADT او كنسبة من المتوسط حجم المرور اليومي ADT 

dHV=K.AADT=K.ADT
K=(0.15__0.2)l
no of lanes = DHV/Capacity of lane

سعة الطريق حسب موصفات هيئة أشتو الامريكية (AAshto)

نوع الطريق                   السعة (سيارة خاصة /الساعة)

طريق سريع                 2000  (لكل حارة)

طريق بحارتين             3000([الاجمالي في الاتجاهين)

طريق ذو ثلاث حارات   4000 ( الاجمالي في الاتجاهين )


معامل التوزيع الاتجاهي
direction distribution factor (D)l

اقصي حجم للمرور لآحد الاتجاهين / حجم المرور = D الكلي في الاتجاهين 


عربات التصميم

لابعاد الرئيسية للمركبات حسب مواصفات هيئة أشتو (AASHTO)

البعد             -          عربة خاصة   -  عربة نقل مسافرين  - عربة نقل تجارية (بمقطورة

الطول الكلي(متر)    -5.8       12.1        16.7

العرض الكلي (متر)  2.1     2.6        2.1

الارتفاع (متر)      1.3      4.1        4.1

البعد بين العجل الامامي والخلفي(متر)3.4   7.6    6.1

البعد بين مقدمة العربة والعجل الامامي(م)  0.9     1.2     0.9

البعد بين مؤخرة العربة والعجل الخلفي(م)  1.5    1.8     0.6

الشكل التالي يوضح انواع المركبات والاحمال الواقعة علي محاورها .




السرعة التصميمية

تعرف السرعة التصميمية علي انها السرعة القصوي الامنة التي يمكن المحافظة عليها فوق قطع معين من طريق ما عندما تكون الظروف ملائمة لدرجة تسمح للظواهر التصميمية للطريق بالتحكم , وهناك فرق بين السرعة التصميم والسرعة الحقيقية التي يجب أن تسير عليها المركبات وهي اقل من الاولي بسبب الازدحام والظروف المحيطة بالطريق .

ويتوقف اختيار السرعة التصميمية علي عدة عوامل اهمها :

طبوغرافية المنطقة :

حجم المرور :

تركيبة المرور:

تضاريس المنطقة :