الطبوغرافيا في الهندسة المدنية

الطبوغرافيا في الهندسة المدنية


عمد الانسان منذ أقدم الأزمان الي الاستعانة بمعالم جغرافية محددة تحيط بهم لتحديد اماكنهم ومواقعهم علي سطح الكرة الارضية لذلك كانت الخارطة استجابة طبيعية لهذه الحاجة ولعل أقدم الخرائط المعروفة هي تلك التي صنعها البابليون حوالي 2300 قبل الميلاد علي ألواح من الطين وكانت عبارة عن مسح للأراضي بهدف جمع الضرائب.

الخرائط المساحية

هي تمثيل لسطح الكرة الارضية أو لجزء منه وكانت في العادة تطبع علي الورق ولكن التطور التقني أدي إلي إمكانية إنتاج الخرائط المساحية بواسطة أجهزة الحاسب الالي وحفظها علي شكل ملف رقمي وتتنوع أنواع الخرائط المساحية واستعمالاتها غير أن اكثر الخرائط المساحية شيوعا هي الخارطة الطبوغرافية.

تعريف الطبوغرافيا

هي الرسم التفصيلي للمكان ورغم ان الخارطة الطبوغرافية تستخدم لعدة أغراض لكن هدفها الرئيسي هو رسم وتوضيح جميع معالم وتضاريس الأرض حسب ما يسمح به مقياس الرسم علي الخرائط المساحية سواء كانت معالم طبيعية أو بشرية من عمل الإنسان في منطقة معينة علي سطح الكرة الارضية.

ما هي وظيفة الطبوغرافيا

من المتفق عليه أن كلمة طبوغرافيا مشتقة من كلمتي Topos وتعني مكان وكلمة Graphia  وتعني  طريقة وصف أو رسم أهم ما يميز الخارطة الطبوغرافي هو اظهارها لتضاريس وارتفاعات سطح الارض علي شكل سطح الارض علي شكل خطوط كنتورية خطوط وهمية تربط جميع النقاط المتساوية في الارتفاع بالنسبة لسطح البحر الخرائط المساحية وتستخدم الخطوط الكنتورية لتمثيل ارتفاع الجبال وأعماق المحيطات وحساب درجة الانحدار لكن الخارطة الطبوغرافية تشتمل علي اكثر من الخطوط الكنتورية إذ تحتوي علي رموز تمثل معالم طبيعية كالغابات والأنهار وأخري بشرية من صنع الانسان كالطرقات والأبنية  ويتم تطوير هذه الرموز بشكل مستمر بهدف تحسين مظهر الخارطة وتسهيل قرائتها وخفض كلفة انتاجها وتظهر الصورة في الشكل.

كيف تعبر الرموز علي الخارطة عن المعالم الطبيعية والبشرية حيث يظهرالثلث لآسفل من الصورة جزءا من صورة جوية , فيما يظهر الثلث الأوسط بعض المعالم التي يتم نقلها من الصورة الجوية إلي الخارطة الورقية أو الرقمية . أما القسم الأعلي فيظهر خارطة في شكلها النهائي .

دلالات رموز الخارطة الطبوغرافية 

تعتبر عملية تفسير الخطوط الملونة , المناطق والرموز الاخري الخطوة الأولي لاستخدام الخرائط الطبوغرافية وتظهر المعالم علي الخارطة بشكل نقاط خطوط أو مناطق وذلك حسب الحجم والمحتوي فالمنازل الفردية علي سبيل المثال تظهر كمربعات سوداء فيما تظهر المباني الكبيرة كأشكال هندسية ( مربعات , مستطيلات , ألخ أما المناطق السكنية الكثيفة فيتم تظليلها دون رسم المباني الفردية وقد تظهر بعض المباني ذات الدلالة كالمدارس والمساجد والبلديات في المناطق المظللة.

ولعل أول ما يتم ملاحظته في الخرائط الطبوغرافية هو المعالم المساحية (Area) كالمناطق الزراعية ( الأخضر )  المعالم المائية ( الازرق) والمناطق السكنية الكثيفة ( الرمادي أو الاحمر) وتظهر معالم عديدة علي شاكلة خطوط مستقيمة منحنية متقطعة  منقطعة أو كمزيج منها وعادة ما تدل ألوان الخطوط علي مجموعة متقاربة من المعلومات مثل البني للخطوط الكنتورية والازرق للبحيرات والجداول وأقنية الري الأحمر للطرقات وتقسيمات الأراضي الأسود للطرقات الأخري والممرات وسكك الحديد والحدود الخ.

ويتم استخدام العديد من الرموز النقطية المختلفة لاظهار المباني والابار وخزانات المياه والمناجم ونقاط التحكم الأرضي أما أسماء الاماكن والمعالم فتظهر بنفس ألوان المعالم التي تدل عليها.

معني كونتور

تعريف الخطوط الكونتورعلي انها خطوط وهميه تربط جميع النقاط المتساوية في الارتفاع بالنسبة لسطح البحر كخطوط بنية ذات سماكة مختلفة وهي لا تتقاطع علي الاطلاق كون كل خط منها يدل علي ارتفاع موحد ووظيفة هذه الخطوط الكونتور إظهار تضاريس المنطقة وعادة ما يكون خط الكنتور الرئيسي أكثر سماكة من غيره من الخطوط وتدل كثافة خطوط الكنتور وقربها من بعضها علي انحدار التضاريس بينما يدل تباعد خطوط الكونتور أو غيابها علي كونها مسطحة أو مستوية. 

ويتم ترقيم الخطوط الكونتورية الرئيسية للمساعدة علي معرفة الارتفاعات وتوضع نقاط ارتفاع في المناطق الهامة كقمم التلال وقيعان الأودية ويشكل مفتاح أو دليل الخريطة الطبوغرافية  جزءا هاما من الخريطة نفسها حيث يمكن المستخدم من فهم رموز واصطلاحات الخريطة وما تمثله هذه الرموز علي سطح الكرة الارضية الفعلي.

استخدامات وظيفة الخارطة الطبوغرافية

ان المجالات الواسعة من المعلومات التي تحتويها الخرائط الطبوغرافية من معالم طبيعية كالجبال والأودية والسهول والانهار والبحيرات والغابات والاشجار الخرائط المساحية والمعالم البشرية من عمل الانسان التي شيدها الانسان كالطرق والحدود والشبكات نقل الطاقة والأنابيب والأبنية وغير ذلك تجعل الخارطة الطبوغرافية في غاية الأهمية للعديد من المستخدمين سواء كانوا أخصائيين أو حتي هواة سفر واستكشاف.

وظائف الخرائط الطبوغرافية في مجالات متعددة أهمها علي سبيل المثال لا الحصر 

* استكشاف الطاقة كعمليات التنقيب عن النفط والمعادن.
* صيانة الموارد الطبيعية من مياه وغابات وغيرها.
* إدارة البيئة كمراقبة عمليات اقتلاع الأشجار أو ظاهرة التصحر.
* الأشغال العامة كبناء الطرق ومجاري الصرف الصحي.
* التطبيقات العسكرية كالتخطيط للحروب وتحركات القوات وبناء التحصينات.
* التخطيط المدني والتجاري كعملية بناء الاسواق.
* السياحة وما تشمله من نشاطات كالتخييم وتسلق الجبال.
* الزراعة كإنشاء المزارع ونصب الأشجار وحماية الغابات.

Comments

Popular Posts

إتصل بنا