اتجاه الشمال

مفهوم الجهة : الجهة عبارة عن الخط الواصل من نقطة ما إلي أية نقطة أخري معلومة أو هي عبارة عن الخط المستقيم الذي يمكن أن يتم التسديد نحوه أو الذي يمكن أن نشير اليه أو نسير نحوه .

ويمتاز مفهوم الجهة , ولاسيما الأصلية أو الرئيسية منها , بخاصيتين هما : وجود نقطة إحداهما معلومة تمثل مرجعا بالنسبة للأخري , وإمكانية الوصل بينهما بخط مستقيم .

وبما انه يوجد عددا لا يحصي من النقاط علي سطح الارض , فلابد من تحديد نقطة ثابتة مرجعية واحدة , يمكن عن طريقها تحديد النقاط الاخري ,وبما انه يوجد علي سطح الارض نقطتين ثابتين مرجعتيتن هما :القطب الشمالي الجغرافي الشمالي الجغرافي والقطب الجنوبي الجغرافي , وعدد لا يحصي من النقاط المتغيرة , فقد اتفق الجغرافيون علي اعتبار القطب الشمالي الجغرافي نقطة مرجعية ثابتة .

أما الخاصية الثانية لمفهوم الجهة والمتمثلة في إمكانية الوصل بخط مستقيم بين النقطة المرجعية وأية نقطة أخري , فهي سمة مؤكدة , نظرا لآن تعرج الخط يعطي أكثر من جهة في أن واحد .

وتعتبر جهة الشمال أهم الجهات جميعا عند رسم الخرائط أو صنعها أو دراستها أو استخدامها . ويوجد في الواقع نوعان من الشمال أهما :


1- الشمال الحقيقي أو الجغرافي : True or Geographical North 

فمن المعروف أن مركز الشمال الحقيقي أو الجغرافي هو القطب الشمالي الذي تمثله دائرة العرض (90) درجة شمال دائرة الاستواء , حيث تلتقي فيها جميع خطوط الطول التي رسمها الجغرافيون علي نموذج الكرة الأرضية , كما يتضح من الخريطة الاتية :



ويتم رسم جهة الشمال الجغرافي أو الحقيقي في الخرائط عادة علي شكل سهم يشير إلي تلك الجهة , وقد لا تدعو الحاجة إلي رسم مثل هذا السهم أحيانا ,لآن الخرائط يتم رسمها في العادة موجهة نحو الشمال . ومع ذلك , فإنه يستحسن وضع مثل هذا السهم علي الخريطة لاستكمال شروط الرسم الجيد لها .

2- الشمال المغناطيسي : Magnetic North
يوجد مركز الشمال المغناطيسي في القطب المغناطيسي الشمالي , الموجود في منطقة الجزر الواقعة في أقصي شمال دولة كندا بقارة أمريكا الشمالية . ويبعد الشمال المغناطيسي عن القطب الشمالي الجغرافي مسافة (1600) كيلومترا إلي الغرب من القطب الشمالي الجغرافي , وتوضح الخريطة السابقة , الشمال المغناطيسي , جنبا إلي جنب مع الشمال الجغرافي , حيث يتبين عدم انطباقها . ويعرف الفرق بينهما بالإختلاف المغناطيسي Magnetic Variation , 

الذي يقاس بالدرجات , وقد يكون الاختلاف المغناطيسي شرقا , إذا كانت جهة الشمال المغناطيسي تقع إلي الشرق من خط الشمال الجغرافي , وقد يكون غربا , إذا كان خط الشمال المغناطيسي يقع إلي الغرب من خط الشمال الجغرافي .

ويوضح الشكل الاتي رقم(1) رسما توضيحيا لزاوية الإنحراف المغناطيسي التي تقع مرة في الشرق ومرة أخري في الغرب , ومن الضروري معرفة زاوية الإختلاف أو الإنحراف المغناطيسي للمنطقة التي نرغب في رسم خريطة لها , لآننا سنعتمد علي الشمال المغناطيسي الذي تحدده البوصلة في عملية المسح .



وتختلف درجة الاختلاف المغناطيسي من نقطة الي اخري علي سطح الارض تبعا لموقع تلك النقطة بالنسبة للقطب الشمالي الحقيقي أو الجغرافي  من ناحية .
وتبعا لموقع القطب الشمالي المغناطيسي من ناحية ثانية 

إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا