Custom Search

قياس المسافات بالشريط والجنزير

Posted by
عملية قياس الاطوال والمسافات في الطبيعة اساس العمليات المساحية ولذلك يتحتم علي دارسي المساحة التعرف علي الاجهزة المختلفة لقياس المسافات وتتعدد اجهزة قياس المسافات والاطوال بين الاجهزة التقليلدية واخري رقمية واخري حديثة وبين هذا وهذا نتعرف علي اجهزة القياس المسافات 

الشريط tape 

يعد الشريط من افضل واسهل الادوات المستخدمة في القياس المباشر للأطوال ويوجد اطوال مختلفة له 10 ,20 ,30 ,50 , 100 متر

وتنقسم الاشرطة علي احد الوجهين الي امتار وديسمترات وسنتيمترات واحيانا ملليمترات , وعلي الجانب الاخر بالبوصلة والقدم والياردة , وهناك انواع عديده من الاشرة تبعا للماده المصنوع منها مثل 

شريط التيل lienen tape

وهو مصنوع من التيل ( الكتان ) ويتراوح عرضه بين 12 - 15 ملم . لذلك فهو عرضه للقطع او التمزق او التمدد بفعل الرطوبة , ولعلاج المشكلات تم تدعيمه ببعض اسلاك الرفيعة من الصلب للحد من قطعه او تمدده او انكماشه , واطلق علي هذا النوع اسم الشريط المعدني فايبر جلاس metallic tape (fiber glass )

شريط الصلب steel tape 

وهو مصنوع من الصلب ومحفور عليه الاقسام التي تدل علي المتر واقسامه ويتميز بعدم تمدده او انكماشه بفعل الظروف الجوية السائده . ويستخدم في المشروعات التي تحتاج الي دقه عالية , الا انه معرض للكسر وبحاجه الي التنظيف المستمر حتي لا يتعرض للصدأ .

شريط الانفار invar tape 

يعد افضل انواع اشرطة القياس وهو مصنوع من سبية لا تصدأ مكونة من 64% من الصلب و 36% من النيكل , لذلك فأن معامل تمدده ضعيف جدا 1/30 مقابل الشريط الصلب , ولا يتأثر طوله بالشد اثناء القياس , ويمكن الحصول علي هذا الشريط باطوال 50 , 100 متر .

ومن اهم خصائصه انه عالي الدقة ويمكن ثنيه بسهولة , كما انه غير قابل للكسر , وقالبليته للصدأ اقل من شريط الصلب . ويعيب هذا النوع  الاشرطة انه غالي الثمن وقابل للتأكل بفعل الاحماض بسهولة .




انواع اخري من الاشرطة 

هناك بعض الاشرطة صغيرة الحجم والتي يمكن وضعها في الجيب بسهولة pocket steel tapes ويتراوح اطوالها بين 1-10 متر وتستخدم لقياس التفاصيل الصغيرة .

كما توجد بعض الاشرطة الدوارة rolling tapes والتي يصل طولها الي 30 متر , ومزودة بذاكرة داخلية واله حاسبة لتجميع المسافات , كما يمكن من خلالها المحافظة علي استقامة المقياس بسهولة .

وظهر حديثا انواع من الاشرطة الصلبة الرقمية متناهية الدقة digital measuring tapes وتقرأ هذه الاشرطة بدقة تصل درجتها الي ملليمتر واحد , وهي سهلة الاستخدام , وتحفظ بذاكرة داخلية لحفظ القياسات وكذلك شاشة رقمية لعرض القياسات .

الجنزير chain

لا يستعمل الجنزير في الوقت الحالي الا في العمليات المساحية التي لا تتطلب دقة عالية , ولكنه من اهم اجهزة قياس الاطوال في الماضي القريب ,

ويتكون الجنزير من عقل (link) مصنوعه من الحديد او الصلب يبلغ طول كل منها 20 سم , وتتصل كل عقلة باخري بثلاث حلقات من نفس المعدن , وينتهي طرفي الجنزير بمقبضين من النحاس . ويتوفر الجنزير باطوال مختلفة ولكن يعد الجنزير ذو الطول 20 مترا وهو الاكثر استخداما وشيوعا . وتتميز هذه الجنازير بوجود علامة نحاسية ذات اسنان عند نهاية كل مترين تشير الي عدد الامتار من بداية الجنزير الي نهايته .



وللجنزير الكثير من المزايا والعيوب , فمن مزاياه انه يصلح استخدامه في الاراضي الوعرة بالاضافة الي سهولة اصلاحه .

اما عيوبه فتتمثل في انه ثقيل الوزن , ويصعب شده بصورة افقية , وقد يؤثر ذلك علي دقة القياس بسبب انثناء العقل او اتساع الحلقات التي تربط العقل ببعضها البعض .

الاجهزة والادوات المساعدة في قياس المسافات 

هناك العديد من الاجهزة والادوات التي يمكن ان تساعد المساحين في قياس المسافات او في اجراء العمليات المساحية المختلفة التي تعتمد علي اجهزة قياس المسافات الرئيسية ( الشري والجنزير وغيرها )