Custom Search

انواع الخرائط الجيولوجية

Posted by
قد يظن البعض أن اهمية الخرائط محصورة فقط للمتخصصين وليس لها أهمية كبيرة للفئات الأخري من المستخدمين ولكن لآهميتها الكبري فأنها تدرس في المدارس للأطفال وتحثهم المدارس علي استخدام الخرائط بل وتعطيهم فكرة عن نظم المعلومات الجغرافية 

نبدء بمعرفة كل مايخص الخرائط قبل تصنيفها :

تعريف الخرائط :

هي التمثيل المسطح للشكل الدائري للكرة الأرضية , والخرائط تمثل سطح الأرض ولكن في شكل مصغر , ويعتمد التصغير علي الهدف من استخدام الخريطة , كما يمكن أن لا تظهر كل العناصر في الخريطة بنفس التفاصيل .

كلمة خريطة Map هي في الاصل كلمة لاتينية Mappa تعني قطعة قماش في حجم منديل اليد , وتعرف الخريطة بأنها تمثيل اصطلاحي أو رمزي ,, صغير المقاس , لتفاصبل سطح الأرض الكروي , أو جزء منها , كما تري من أعلي , علي لوحات مسطحه من الورق .

خصائص الخرائط :

ويمكن تحديد الخصائص التالية التي تمييز الخريطة :

1- أنها أصغر مساحة بكثير من المساحة الحقيقية التي تمثلها علي سطح الأرض .

2- أنها ترسم بمقياس رسم scale يحدد النسبة بين أي مسافة علي الخريطة , نفس المسافة علي الطبيعة , وأي رسم ليس بمقياس رسم , لا يعد خريطة , بل هو ريم  كروكيا أو بيانيا .

3- أنها ترسم علي سطح مستو plane يمثل بعدين فقط , هما العرض والطول , ولآن سطح الأرض مقوس والخريطة مستوية , لذلك فالخريطة ليست تمثيلا صحيحا لسطح الأرض , والكرة الأرضية هي التمثيل الصحيح لسطح الأرض .

4- أنها تمثيل اصطلاحي Conventional أو رمزي لآنماط سطح الارض , حيث نعبر عن ظاهرات سطح الأرض برموز مصطلح (متفق) عليها ,  لا تعد خريطة بالمعني الصحيح.

5- أنها تختلف عن الصورة الفوتوغرافية , ففي الصورة الفوتوغرافية العادية . يقل حجم الأشياء أو الظاهرات كلما بعدت المسافة عن ألة التصوير , أما في الخريطة فإن كل الإشياء تظهر بنسق واحد مهما بعدت المسافة . ولذلك فالخريطة هي تمثيل لسطح الأرض كما ننظر إليها من أعلي . فنتمكن من رؤية منطقة كلبرة من أعلي , أكثر مما لو تظرنا إليها من أعلي , فنتمكن من رؤية منطقة منطقة كبيرة من أعلي , أكثر مما لو نظرنا إليها من أحد الجوانب ,

أهمية الخريطة كوسبلة للتعليم والاتصال :

الخريطة ليست للجغرافي فقط, ولكنها لكل الناس , فهي وسيلة للتعبير والتعليم والاتصال . تتخطي الحواجز اللغوية , وبستخدمها كثير من الناس ذوي الاختصاص , مثل الجيولوجي , وعالم التربة , وعالم النبات , والمؤرخ , وعلماء السياسة والاقتصاد والاجتماع . والمهندسون , والزراعيين والعسكرين , وغيرهم , كلهم يستخدمون الخريطة . ولا غني لهم عنها في أعمالها ودراساتهم , ولذلك أصبحت الخرائط شيئا عاديا لنا جميعا , نحتاج أليها دوما في  مختلف الانشطة التي نمارسها , منها التعليم .
وتستخدم الخريطة لتحقيق الاهداف التالية :

- تحديد المسافات

- تحديد الطرق

- تحديد المواقع

- تحديد المساحات

- التعرف علي الظاهرات الطبيعة لسطح الارض وتشمل الجبال والسهول والـنهار والغابات ........ الخ.

-التعرف علي ظاهرات البشرية  , مثل الطرق والسكك الحديدة , والمساكن , والكباري , والمزارع , والمصانع ........... الخ .

- توضيح وتقسير العلاقات المكانية والتوزيعات , والعلاقات المتبادلة بين الإنسان والبيئة .


أنواع الخرائط :

تختلف أنواع الخرائط من حيث نوع وكم المعلومة الممثلة بها وأيضا في طريقة التمثيل , وفيما يلي بعض أنواع الخرائط . حيث تصنيف الخرائط كخرائط عامة ومتخصصة أو كخرائط طوبغرافية ,

1) خرائط عامة :  وتحتوي علي عدة أنواع من العناصر ويستخدمها فئات عديدة من المستخدمين في أكثر من مجال وعادة ما تنتج في تسلسل مغطية كامل الاقليم باستخدام عدة مقاييس رسم .

2) خرائط متخصصة : هي الخرائط الخاصة بعرض ظاهرة جغرافية معينة , والخريطة تكون مخصصة لفئة معينة من المستخدمين في مجال معين , علي سبيل المثال خريطة توزيع ارتفاعات المباني لمنطقة معينة .

3) الخرائط الطبوغرافية : تعرض الارتفاعات والانخفاضات الموجودة علي سطح الكرة الارضية , توجد العديد من الطرق للعرض مثل خطوط الكنتور .

تصنف الخرائط علي حسب مقياس الرسم 

تصنف الخرائط حسب مقياس الرسم الي :

1 ) الخرائط العالمية GLOBAL or World Maps وتسمي أيضا الخرائط المليونية , لآن مقياس رسمها صغير , ويبدأ من 1 : مليون فأصغر , 1 : 2 أو 5 مليون ......., وتشتمل خرائط الأطالس العامة , وخرائط الحائط المدرسية , وتعطي صورة عامة لسطح الأرض وشكل القارات والحدود السياسية  ......  الخ .

(2) الخرائط الطبوغرافية Topographical Maps : كلمة طبوغرافيا تعني الوصف أو الرسم التفصيلي للمكان . والخرائط الطبوغرافية هي خرائط بمقياس رسك كبير نسبيا لمنطقة محدودة من سطح الأرض , توضح الظاهرات الطبيعية والبشرية . وتبدأ مقاييسها من 1/80,000 فأكبر , حتي 1/20.0000  ,, والمقياس 1/50,0000 هو الأمثل للخرائط الطبوغرافية , لآ، منشأ هذه الخرائط كان عسكريا , لهذا تسمي أيضا بالخرائط العسكرية , لاستخدامها في التكنيك الحربي .

(3) الخرائط الكدسترالية ( التفصيلية) Cadastral : وهي خرائط المساحة التفصيلية , حيث تشتمل علي تفاصيل كثيرة لمنطقة محدودة المساحة , ومقياس رسمها 1: 10,000 أي 1 سم لكل 100 متر , فأكبر أي 1/5000 , 1/2500

وهناك عدة أنواع من هذه الخرائط , أهمها :

- الخرائط الكدسترالية الزراعية , وتعرف بخرائط فك الزمام , ونقياس رسمها 1:25000 .

- الخرائط الكدسترالية المدنية ( الحضرية) وتوضح الملامح الحضرية للمدن , وتفيد في برامج التخطيط العمراني ,