شرح مقياس الرسم

شرح مقياس الرسم

مفهوم مقياس الرسم واهميته: لقد تعددت تعريفات مقياس رسم الخريطة فمن قائل بأنه يمثل عملية تصغير اي شئ بالمقدار نفسه الي اخر بأنه عبارة عن النسبة الثابتة بين الابعاد الخطية المرسومة علي الخريطة والابعاد الحقيقية المقابلة لها علي سطج الارض , إلي ثالث يعتقد بأنه يمثل النسبة بين بعدين إحداهما علي الطبيعة والاخر علي الخريطة .

انواع مقياس الرسم

تقع معظم مقاييس رسم الخرائط ضمن نمطين كبيرين هما : مقاييس الرسم العددية ومقاييس الرسم التخطيطية ونظرأ لآهمية هذين النمطين منهما بدرجة من التفصيل لتحديد خصائص هذه المقاييس وطرح الأمثلة التوضيحية علي كل نوع منها.

أولا مقاييس الرسم العددية NUMERICAL Scales 

وهي المقاييس التي يتم التعبير عنها بواسطة أعداد رقمية أو مكتوبة وتشمل هذه المقاييس أنواعا متعددة أهمها ما يأتي:

أ:مقياس الرسم الكتابي أو المباشر Direct statement Scale 

ويعتبر من أبسط أنواع مقاييس الرسم حيث تتم كتابة المسافة علي الخريطة وما يقابلها من مسافة علي الأرض سواء بالميل أو بالكيلومتر أو بمشتقاتهما فنقول مثلا سنتمتر واحد لكل كيلو متر واحد أو بوصة واحدة لكل ميل واحد أو سنتيمتر واحد لكل مائة أو لكل ألف كيلو متر أو بوصة واحدة لكل الف أو لكل عشرة الاف ميل أي انه إذا قمنا بقياس المسافة بين مدينتين علي الخريطة وكانت خمسة سنتيمترات مثلا.

وكان مقياس الرسم هو سنتمتر واحد لكل مائة كيلو متر , فإن المسافة الحقيقية علي الطبيعة هي 5 ×100 = 500 كيلومتر .

ولهذا المقياس مجموعة من الخصائص يتمثل أهمها في انه يشير وبشكل واضح مباشرة وسريع إلي المسافة بين نقطتين علي الخريطة ومايقابها من مسافة حقيقية علي الطبيعة كما أنه عن طريق هذا المقياس يتعرف علي نوعية نظام القياس الموجود في الدولة التي رسمت الخريطة أو نشرتها.


وهنا ينبغي علي قارئ الخريطة أن يكون علي علم دقيق بنظام القياس المستخدم في الدولة التي أصدرت الخريطة كذلك , فإنه غالبا ما يستخدم هذا المقياس في الخرائط كبيرة المقياس , ولا سيما الخرائط الطبوغرافية ومع ذلك , يحدث تشويه أو عدم دقة في الخريطة المرسومة علي المقياس الكتابي أو المباشر , إذا ما تم تكبيرها أو تصغيرها , حيث يظهر التناقض بين الوضع القديم والوضع الجديد للخريطة .

مقياس الكسر البياني الممثل Representive Fraction Scale

ويظهر هذا النوع من مقاييس الرسم , علي هيئة كسر بياني في الخرائط المختلفة , كأن يبدو علي الشكل الأتي :   1/100000 أي أن السنتمتر الواحد علي الخريطة يساوي مائة ألف سنتيمتر أو كيلو متر واحد علي الارض , 

ويبدو المقياس الكسري البياني أو الممثل علي هيئة كسر عادي , يمثل البسط فيه دائما الرقم (1) الذي يشير إلي القياس علي الخريطة , في حين يمثل المقام فيه وحده قياس من النوع نفسه الموجود في البسط ويشير إلي القياس الواقعي علي سطح الارض .
ومن المعروف بأنه من السهل استخدام النظام المتري في هذا المقياس وذلك لآن البسط سيكون واحدا صحيحا وسيكون المقام بالعشرات أو المئات أو الألوف أو مئات الالوف أو الملايين , لآن المتر يساوي مائة سنتمتر , والكيلو متر يساوي ألف متر أو مائة ألف سنتمتر والعشرة كيلومترات تساوي مليون سنتمتر , وهكذا , 

أما المشكلة فإنها تظهر عند استخدام النظام الميلي , حيث أن الميل الواحد يساوي (1760) ياردة , لذا نقول 1/1760  كما أن الميل يساوي (280ُ ) قدم , لذا نكتب الكسر البياني أو الممثل هكذا : 1/5280  وفي الوقت نفسه , فإن  الميل يساوي (63360) بوصة , وإذا ما أردنا كتابته في ضوء هذا النوع من المقاييس يظهر هكذا 1/63360 , أي انه في حالات المقياس المتري الفرنسي , فإنه من السهل حساب المسافات بسرعة , بينما يحتاج أكثر طولا وتعقيدا .

 المقياس النسبي : Proportional Scale 

ويمثل صورة أخري من صور كتابة مقياس الرسم البياني , حيث يتم التعبير عنه في شكل نسبة بين الرقم (1) الذي يمثل البعد علي الخريطة المسطحة , والرقم الاخر الذي يكون بالمئات أو الملايين , والذي يمثل البعد الحقيقي علي سطح الأرض , فإذا كان مقياس الرسم علي هيئة كسر بياني ممثل كالأتي :

1/200000 , فإنه يكتب حسب المقياس النسبي كالأتي : 1 : 200000 , أي أن كل سنتيمتر واحد علي الخريطة , يعادل عشرين ألف سنتيمتر علي الطبيعة , وإذا كان المقياس الممثل حسب النظام البريطاني هو كالاتي :

1/63360  , فإنه يكتب جسب المقياس النسبي كما يلي : 1:63360 , أي ان كل بوصة علي الخريطة تساوي (63360) بوصة علي الطبيعة , أو ان كل بوصة علي الخريطة تعادل ميلا واحدا علي أرض الواقع .

هذا ويمكن بسهولة القيام بعملية تحويل من المقياس الكتابي إلي المقياس الكسري أو النسبي وبالعكس , فإذا كان المقياس الكتابي لخريطة ما هو سنتمتر واحد لكل خمسين ألف  , فإنه يمكن كتابته حسب مقياس الكسر البياني كالاتي :

1/50000  , وحسب المقياس النسبي كالاتي :  1:50000 وإذا كان مقياس الرسم النسبي لخريطة أخري هو 1:250000 , فإنه يكتب حسب مقياس الكسر البيانيي كالاتي  1/250000 , في حين يكتب حسب مقياس الرسم الكتابي كالاتي : سنتمتر لكل متئتين وخمسن ألف سنتيمتر , كذلك فإن الخريطة التي مقياس رسمها الكتابي بوصة لكل ميل , فإنه يمكن تحويلها إلي مقياس الكسر البياني إلي  1/63360  كما يمكن كتابتها حسب مقياس الرسم النسبي كالاتي : 1:63360 

 مقاييس الرسم النخطيطية Graphic or rod Scales 

لقد لوحظت بأن مقاييس الرسم العددية تحتاج إلي إجراء العديد من العمليات الحسابية لتحويل المسافات الموجودة علي الخريطة إلي ما يعادلها علي الطبيعة , ولكن لو كان بالإمكان الحصول علي المسافات الواقعية مباشرة من واقع مقياس رسم الخريطة , وبدون استخدام العمليات الحسابية المطولة , لكان الأمر أكثر يسرا وفائدة , ومن هنا ظهرت الحاجة إلي مجموعة من المقاييس التي يمكن لها أن تحقق هذا الهدف , فكانت المقاييس التخطيطية وتشمل المقاييس التخطيطية عدة مقاييس رسم فرعية مثل المقياس الخطي , والمقياس المقارن , والمقياس الزمني , والمقياس الشبكي , ونظرا لآهمية كل نوع من هذه الأنواع , فإنه لابد من التعرف علي خصائصها وكيفية قرائتها أو 


إستخدامها في الحياة العملية , وفيما يلي نبذه عن كل مقياس من هذه المقاييس :

1- المقياس الخطي : Line-Scale : وهو عبارة عن خط مستقيم يتم رسمه علي الخريطة الجغرافية بطول مناسب , لا يزيد في الغالب عن عشرة سنتيمترات , ويتم تقسيمه إلي عدد من الأجزاء المتساوية , يمثل كل جزء منها مسافة محددة علي الطبيعة , وكان طول كل جزء مرسوم علي الخريطة معادلا لوحدة القياس المستخدمة كالسنتيمتر أو البوصة , ويكتب بجوار كل قسم منها المسافة الحقيقية علي سطح الارض ,
أي أن المقياس الخطي يمثل مسطرة مطبوعة علي الخريطة يتم عن طريقها قياس المسافة الارضية الواقعية من الخريطة المسطحة , 

المقياس المقارن : Comparative Scale 

نظرا لشيوع النظام المتري الفرنسي والنظام الميلي الإنجليزي في مجال مقاييس رسم الخرائط , فقد رأي بعض المتخصصين في رسم الخرائط ضرورة رسم مقياس واحد علي كل خريطة يشير إلي النظامين الفرنسي والإنجليزي في ان واحد , لتكون الاستفادة أكبر من يقرأ الخريطة في معظم دول العالم وقد سمي مقياس الرسم الذي يشير الي تظامين مختلفين من أنظمة المسافات بالمقياس المقارن.


المقياس الزمني Time-Scale  : 

ويهدف هذا المقياس إلي تقدير المسافات بالزمن لتحقيق أغراض عسكرية أو من اجل الرحلات والسفر , وهو يشبه كثيرا المقياس المقارن , ولا يختلف عنه إلا في كون الاول يقارن بين وحدتين من وحدات قياس المسافة (الميل والكيلو متر ) في حين يقارن المقياس الزمني بين وحدة من وحدات قياس المسافة كالميل أو الكيلو متر من ناحية , ووحدة قياس الزمن كالدقيقة أو الساعة من ناحية ثانية .

ويتم في هذه الحالة , رسم مقياس خطي عادي , يوضع عليه الزمن اللازم لقطع كل وحدة من وحدات المقياس بناء علي متوسط السرعة للرحالة أو الجندي .

المقياس الشبكي : Diagonal Scale 

وهو المقياس الخاص ببيان أقسام ووحدات المقياس الخطي الكبير , تلك الأجزاء الصغيرة التي يتعذر توضيحها بالتجزئة العادية , كأن تكون مثلا 1/50 من السنتيمتر أو  1/100 من البوصة , فلو حاولنا رسم مقياس خطي لخريطة كسرها البياني 1/50000 بحيث يقرأ المقياس حتي عشرات الأمتار , فإننا سنلاحظ أن كل سنتمتر علي المقياس يمثل نصف كيلو متر علي ارض الواقع , أو (500) متر ,
ولما كان تقسيم السنتمتر الواحد إلي خمسين قسما يقيس كل منها عشرة أمتار يمثل عملا مستحيلا , فقد اسنوجب الأمر استخدام طريقة أخري تضمن عملية سهولة قراءة هذه الوحدة الصغيرة , وهي طريقة المقياس الشبكي أو القطري .
وتتم عملية رسم المقياس الشبكي بموجب خطوات دقيقة وليست عشوائية , فلو كان المطلوب هو عمل مقياس رسم مقداره 1 :4000 يبين  الامتار الصحيحة


Comments

Popular Posts

إتصل بنا