Custom Search

اداة رسم هندسي تستخدم في رسم الدوائر

Posted by with 1 comment
الرسم هو لغة التفاهم في جميع مجالات الصناعة بين شعوب العالم وهو الوسيلة يعبر بها الانسان عن افكارة وتعاليمة ,, حيث يمكنه ننقلها الي انسان اخر في مكان وأي زمان لكي يعمل الاخر علي تنفيذها او صنعها .

فأن معرقة ما يهدف اليه كل مهندس منا عن طريق الرسم ايسر واسهل وادق لو كان بالكلام ومن هنا , ومن هنا كانت الحاجة لمعرفة لغة الرسم لكل منا مهما كانت مهنته , اللغة وقواعد ومصطلحات عالمية . فيجب علي ل من يود معرفتها دراستها ونتابع الشرح اداة رسم هدسي تستخدم في رسم الدوائر

ادوات الرسم الهندسي 

- اقلام الرصاص

- الممحاة

- مسطرة القياس

- لوحة الرسم

- مسطرة حرف T 

- المثلثات ودرجاتها هي :   90 ْ       45ْ       45ْ

                                   90ْ         60ْ       30ْ









الفرجار 

ورقة الرسم

ورق اللصق

المنقلة

سكين لبري القلم

ورق زجاج

منحنية

اقلام ملونة

دبابيس

اقلام الرصاص المستعملة في الرسم 

تصنع اقلام الرصاص المستعملة في الرسم الهندسي بالنسبة لصلابتها وليونتها , ولكل استعمال خاص وهي علي انواع ثلاثة :

1 ) صلبة              2) متوسطة                    3) طرية

لمذيد من المعلومات عن اقلام الرصاص والرسم بها 
من هنا 

لوحة الرسم الخشبية 

تصنع عادة من الخشب الطري اللين بسمك لا يقل عن 12 ملم , يجب ان يكون سطحها مستويا تماما واملس من السقوق او الثقوب , وان تكون اياها الاربع قوائم 


يلصق علي حافتيها اليسري واليمني قطعتين من الخشب الصلب (كما بالشكل) ليسهل تحريك المسطرة حرف T عليها وخاصة علي الحافة اليسري..



مسطرة الحرف T

هذه المسطرة هي اداة هامة جدا في رسم  وتتكون من جزئين 

1) الرأس       2) المسطرة 

1) الرأس : يكون من قطعة خشب مستوية السطح والحرف وهي التي ترتكز وتنزلق علي حافة السطح الايسر للوحة اثناء الرسم ,

2) المسطرة : تصنع من الخشب الصلب او البلاستيك الشفاف .


طولها يكون عادة اطول من اللوحة بحوالي 2-5 سم وسمكها لا يزيد عن 5 ملم , يكون طولها مشطوفا ومنها مايرقم بالسنتيمترات ويختلف عرضها بالنسبة لطولها .

استعمالها :

تستعمل لرسم المستقيمات الافقية في سرعة واتقان كما تستعمل كدعامات لرسم المستقيمات العمودية .



المثلثات 

يستعمل للرسم الفني مثلثات احدهما زواياه هي 90ْ, 45ْ, 45ْ  ويسمي  مثلث 45ْ والثاني زواياه هي 90 ْ , 60 ْ , 30ْ ويسمي مثلث 30 ْ وافضل المثلثات ماكان مصنوعا من البلاستيك الشفاف وحوافه مشطوفة , وانسب قياس للاستعمال هو 8 انش .
ولهذين المثلثين فوائد كثيرة وهي :

1) رسم مستقيمات عمودية ومتوازية

2) اقامة الاعمدة علي مستقيمات مائلة 

3) رسم مستقيمات متوازية مختلفة بواسطة الانزلاق

4)يمكن بواسطتها التوصيل بين نقاط متباعدة 

5) تساعد علي رسم عدة زوايا كما بالشكل التالي 



مسطرة القياس

تصنع اما من الخشب او البلاستيك وطولها المستعمل عادة هو 30 سم (12 بوصة) , منها ماله وجهان ’ الاول مشوف من الجانبين احدهما مقسم الي سنتمترات وملمترات والوجه الاخر مقسم الي بوصات واجزائها .

وعادة لايبدأ ترقيم المسطرة  من طرفها بل نترك مسافة بسيطة من طرفيها للمحافظة . حتي تستعمل المسطرة عادة للقياس فقط . ويجب ان لا تستعمل لرسم المستقيمات علي حافتها بل ترسم المستقيمات علي حافة المسطرة T او حافة المثلث .





الممحاة 

توجد عدة انواع مختلفة , بعضها طري وبعضها جاف , ويفضل النوع الطري لان الجاف يتلف سطح ورقة الرسم ولذلك يفضل عدم استعماله وننصح بالتقليل من استعمال الممحاه مهما امكن لان استعمالها بكثرة يشوة منظر الرسم .
كما ومن المستحسن ان يكون مع الطالب قطعة من القماش الخشن او فرشاة لازالة فتات الممحاة المتناثرة علي الورق بعد مسح الخطوط بدلا من استعمال اليد او النفخ عليها .


الفرجار

يستعمل الفرجار لرسم الدوائر والاقواس كما بالشكل النوع الدارج في المدارس المهنية يمكن برية الرصاص واخراجها حسب الحاجة لنوع الخطوط المطلوبة والتي يمكن ان تعطينا نتائج جيدة بشرط المحافظة علي منه من التلف , وشد الحور المعد لذلك ,لاوعند تركيب الرصاص في الساق المعدة .

لذلك يجب ان تكون نهاية الرصاص اقصر من نهاية السن في الساق الاخري بقلبل الي نصف ملمتر) وان نلاحظ عند وضع الرصاصة ان شطفة الرصاص الي الخارج 

استعماله : 

وعند استعماله يمسك الفرجار باليد اليمني فقط . ثم توضع نهاية السن ركز المطلوب ثم يدار الساق المحتوي علي برية الرصاص في اتجاه عقارب الساعة 



الفرجار المقسم ( القياس)

وفرجار اه ساقان متشابهان وبطرف كل منهما رأس مدبب , لتقسيم المسافات الي اجزاء متساوية , او نقل المقاييس او من الاشكال المختلفة الي الرسم 

عند استعماله يمسك هذا الفرجار بيد واحدة , ويجب الاعتناء به للعمل علي المحافظة علي نهايتيه المدببتين في حالة جيدة والحرص علي مدببتين .



المنقلة 

وهي اداة تستعمل لقياس الزوايا المرسومة او لرسم الزوايا المطلوبة بدرجات معينة . واحسنها ماهو مصنوع من البلاستيك الشفاف. وهي علي شكل نصف دائرة مقسمة الي 180 ْ جزءا متساوية , وكل جزء منها يسمي درجة , وتقسم من صفر - 180 ْ ويبدأ العد من الناحيتين حتي يمكن رسم الزوايا من اليمين ومن اليسار .

مسطرة المنحنيات 

وهي علي عدة اشكال مختلفة . تستعمل كأداة مساعدة في رسم الاقواس والمنحنيات لهذا يجب التدقيق والاعتناء جيدا عند اختيار القوس المناسب .


ونتمني التوفيق والنجاح في اعمالكم ونرحب باسألتكم علي البريد الوارد في نموذج الاتصال او الانضمام الي متابعينا بكل مفيد 



1 comments:

إرسال تعليق

اذا كنت خارج البلاد ومحتاج معلومة مهمة ومش لاقيها ! ممكن دلوقتي تكتب نوع المعلومة الي انت محتاجها وراح نجاوبك بيها علي طول من خلال اضافتها للموقع او من خلال الرد عليك من خلال بريدك الالكتروني او الاتصال بك مباشرة
(أطلب الشرح الي انت محتاجة ولا تتردد)
فريق منارة العلوم يساعدك علي مدار 24 ساعة