ادوات قياس الاتجاهات

ادوات قياس الاتجاهات

شرح مفصل ادوات القياس الاتجاهات وتحديدها اهم اجهزة قياس الزوايا وتحديدها من ادوات قياس الاتجاهات البوصلة والبوصلة المنشورة واللوحة المستوية والسكستان والمثلث المرئي وجهاز المزواة ودوات قياس اتجاهات اخري نرجوا افادتكم دائما بالمعلومات.

فيما يلي لائحة بأهم أجهزة قياس الزوايا وتحديدها 

البوصلة compass

أصبح استعمال البوصلة امرا شائعا اذ تستخدم في مجالات مختلفة ولاغراض متعددة كما انها تصنع ايضا علي اشكال متنوعة ومنها البسيط ومنها المعقد.

اجزاء البوصلة الاساسية

تتكون من ثلاثة اجزاء : ابرة مغناطيسية magnetic needle  وقرص دائري graduated circle وعلامات تسديد sighting marks 

أشكال البوصلة compass forms


هناك نوعان رئيسيان يغلب استعمالهما وهما:

بوصلة  surveyor compass-البوصلة المنشورة  prismatic compass-بوصلة اخصائي المساحة survey compass

بوصلة أخصائي المساحة

محفظة او صندوق البوصلة مثبتا في وسطها حامل رأسي يعلوه رأس مخروطي مدبب تترك عليه ابره مغناطيسية بالاضافة الي قرص مدرج بالدرجات (أو انصاف الدرجات) وغطاء جاجي يغطي سطح المحفظة فيحمي الابرة ويمنع تسرب الغبار والرطوبة الي الداخل وعلامتان للتسديد مثبتين في وضع رأسي علي طرفي المحفظة وتحوي كل منهما علي شق رأسي يساعد في تحديد خط النظر (رصد الهدف أو النقطة)

اثنان من موازين التسوية ( two levels ) مثبتان بحيث يكون امتداد محوري الميزانين متعادمدين مع بعض قاعدة معدنية يرتكز علي سطحها العلوي المحفظة وموازين التسوية وعلامتا التسديد كما تتصل هذه القاعدة من اسفلها بمجموعة براغي وادوات وصل هذه القاعدة من اسفلها بمجموعة براغي وادوات وصل ليتم ربطها بحامل اذا أريد ذلك.

طريقة استحدام بوصلة اخصائي المساحة

امتداد الخط (من الجهتين) الواصل بين رمز اتجاه الشمال الممثل هنا بالسهم الاسود علي القرص الدائري وانه ايضا يتوافق مع اتجاه خط النظر (اي ان خط الشمال - الجنوب علي القرص الدائري يقع ضمن مستوي الرأسي المار بمحوري علامتي التسديد الامامية والخلفية ) امتداد خط الشرق - الغرب من الجهتين يمر بالتدريج 90 علي القرص الدائري اذن يكفي لتحديد اتجاه خط ما AB أو انحراف ذلك الخطعلي الشمال المغناطيسي أن نقوم بالخطوات التالية:

نثبت البوصلة بحيث يكون صندوق الابرة في وضع أفقي (بالاستعانة بموازين التسويه) ومركز الصندوق يقع رأسيا فوق النقطة a ثم نلف  صندوق البوصلة الي ان يتقاطع خط النظر (المار بمحوري علامتي التسديد) بالنقطة B نهاية الخط)

نقرأ رقم التدريج علي امتداد الابرة المغناطيسية من جهة الشمال معبرا عن مقدار الاتجاه اربع الدائري او المختصر لذلك الخط اخيرا لتحديد ربع الدائرة الذي يقع فيه الخط يفي ان نلاحظ رمزي الاتجاهين الواقعين علي يمين ويسار الابرة المغناطيسية فان كان علي سبيل المثال احد الرمين S (جنوب ) والاخر (w) غرب وكان مقدار التدريج الذي تشير ليه الابرة 65 فان اتجاه ربع الدائري للضلع يكون w 65 s

البوصلة المنشورة prismatic compass

تتكون البوصلة المنشورة من الاجزاء التالية: 

*محفظة او علبة compass box نحاسية اسطوانية الشكل قطرها يتراوح بين 6-15 سم يغطيها قرص زجاجي يمنع تسرب الغبار والرطوبة ويسمح برؤية التدريجات علي قرص دائري في قعر العلبة حامل رأسي يعمل كمحور ارتواز pivot في مركز العلبة يعلوة سن مدبب ترتكز علية ابرة مغناطيسية يمكنها ان تدور حولة بحرية.

*قرص دائري compass ring هذا القرص مدرج بالدرجات وبأنصاف الدرجات التدريجات تبتدئ بالصفر عند القطب الجنوبي للابرة وتتزايد باتجاه دوران عقارب الساعة فتبلغ 90 عند الغرب و 180 عند الشمال  و 270 عند الشرق و 260 عند القطب الجنوبي ذاته. 

*يلاحظ انه نظرا للاتصال المعدني الواصل بين الابرة والقرص المدرج فان القطب الجنوبي للأبرة يبقي منطبقا علي الصفر و القطب الشمال للأبرة يبقي منطبقا علي 180 مهما دارت العلبة او القرص. 


*موشور prism ثلاثي زجاجي مغلق بصفائح نحاسية ومتصل مفصليا بقطعة معدنية مثبتة في جدار العلبة الخارجي علامة او لوحة تسديد object vane رأسية في وسطها فتحة طولية .

*فقاعة تسوية leveling bubble يستعان بها لجعل العلبة وبالتالي الابرة في وضع أفقي عند الرصد.

طريقة استخدام البوصلة المنشورة

*لقياس الاتجاه الدائري اللي whole circle bearing or azimuth لخط ما AB نتبع  الخطوات التالية علي اساس ان خط الشمال هو خط الاتجاه المرجعي reference meridian نثبت البوصلة في اليد او علي حامل شريطة ان يكون مركز البوصلة رأسيا فوق نقطة بداية A المراد تحديد زاوية انحرافة عن اتجاه الشمال المغناطيسي. 

*توضع فقاعة التسوية وسط مجراها وضع المنشور الثلاثي وكذا علامة التسديد في وصع رأسي ثم يعدل وضع المنشور الي ان يتم من خلاله رؤيه التدريجات بوضوح تام نرصد الهدف او نقطة نهاية الخط المراد انحرافة عن خط الشمال المغناطيسي من خلال الشق او الفتحة الطولية الواقعة فوق المنشور الثلاثي نحتاج هنا الي تدوير صندوق البوصلة الي ان يصبح الشاخص المغروس رأسيا في نقطة نهاية الخط B و الشعرة او السلك الرفيع المشدود علي محور علامة التسديد علي خط واحد . ثم من خلال المنشور الثلاثي نلاحظ ونسجل القراءة الواقعة علي امتداد الشعرة المثبتة وفق محور لوحة التسديد ان هذه القراءة تمثل الاتجاه الدائري اللي للخط AB ونلاحظ ان رصد الهدف وقراءة زاوية الانحراف تتم في وقت واحد. 

اللوحة المستوية plane table

يتألف هذا الجهاز من لوحة أفقية عليها ورقة رسم . نثبت اللوحة عند رأس الزاوية المراد معرقتها ويرسم علي الورقة خط موا للخط المتجه نحو احد ضلعي الزاوية ’ ثم يرسم خط ثاني باتجاه الضلع الثاني تكون الزاوية بين الاتجاهين هي الزاوية المرسومة علي الورقة. 

السكستان sextant

يستعمل هذا الجهاز بالدرجة الاولي في مسح المائي باخذ زوايا من مركب متحرك وذلك لتمكن هذا الجهاز من قياس زوايا في اي مسطح كان دون الحاجة لآن يكون هذا المسطح افقيا . وهو ادق جهاز لقياس الزوايا باليد بحث يمكن استعماله ايضا في بعض الاعمال الاستكشافية علي الارض. 

المثلث المرئي optical square


هذا الجهاز مؤلف من مرأتان الزاوية بينهما تساوي 45 درجة موضوعتين في علبة مقفلة . فاذا وقع شعاع ضوء علي احداهما  فأن هذا الشعاع ينعكس من المرأة الاولي للثانية ثم ينعس مرة اخري من المرأة الثانية بحيث يكون الشعاع المنعكس نهائيا من الجهاز متعامدا علي الشعاع القادم أصلا للمرأة الاولي وعلية فان النظر للمراة الثانية يري دائما باتجاه متعامد علي الخط الواصل بينه وبين الجهاز.


لانشاء خط متعامد علي الخط أ ب أ حمل الجهاز فوق النقطة أ وانظر خارج الجهاز نحو ضاخص عند ب أطلب من  شخص المساعد لك ان يحمل شاخصا اخر باتجاه متعامد تقريبا علي أب دعه يتحرك حتي تتمكن من رؤيه خلال الجهاز وليكن عند نقطة ج مثلا .

فعنده يكون باتجاه أ ج متعامد علي اتجاه ا ب يلاحظ بأن المثلث المرئي هو الجهاز لتحديد زوايا قائمة فقط وهو , بخلاف الاجهزة المذكورة اعلاة , لا يمن من قراءة زاوية  , وهو يستعمل بكثرة عند المسح بالشريط لانشاء اعمدة بدقة وبسرعة 





Comments

Popular Posts

إتصل بنا