و تنقسم المنحنيات الراسية الى نوعين رئيسين حسب ميول المحورين اللذين يربطهما المنحنى الراسي
منحنيات راسية محدبة ( تلالية )
و هي المنحنيات الراسية التي لها شكل تل او مرتفع او قمة كما بالشكل التالي
وهي المنحنيات الراسية التي لها شكل واد او منخفض كما بالشكل التالي
و يتخذ المنحنى الراسي عادة شكل قطع مكافئ بسيط محوره راسي و قد وجد ان القطع المكافئ هو افضل المنحنيات التي تصل محاور الخطوط في المستوى الراسي نظرا لسهولة توقيعه و لخواصه الهندسية التي تتفق و متطلبات المنحنى الراسي و تعتمد العناصرالازمة لتصميم و توقيع المنحنى الراسي على دد من العوامل منها
- معدل التغير في الميل بين جزأي الطريق
- السرعة التصميمية للطريق
- طبيعة الارض و طبوغرافيتها
- نوع المنحنى المستخدم ( مقعر او محدب )
- مسافة الرؤية المطلوبة
- - نوع الطريق ( سريع - داخلي )
و يكون القطع المكافئ اما متماثلا من الجانبين ( symmetrical parabola vertical curve ) او غير متماثل لكن الاكثر شيوعا و استخداما هو المتماثل من الجانبين و هو موضوع دراستنا
0 تعليقات
اذا كنت خارج البلاد ومحتاج معلومة مهمة ومش لاقيها ! ممكن دلوقتي تكتب نوع المعلومة الي انت محتاجها وراح نجاوبك بيها علي طول من خلال اضافتها للموقع او من خلال الرد عليك من خلال بريدك الالكتروني او الاتصال بك مباشرة
(أطلب الشرح الي انت محتاجة ولا تتردد)
فريق منارة العلوم يساعدك علي مدار 24 ساعة