مراحل انشاء الاساس وما تحت الاساس

مراحل انشاء الاساس وما تحت الاساس

بعد انتهاء عمليات القطع والردم والدمك والتسوية للتربة الاصلية يتم انجاز سطح ترابي مدحول ومستو توضع عليه طبقات الرصف المختلفة كما هو موضح في الشكل وهي طبقة ما تحت الاساس ثم طبقة الاساس ثم طبقة السطح ويجب ان تكون طبقات الرصف قوية تحمل اثقال المركبات وتنقلها الي الجسم الترابي دون ان يحدث فية هبوط او خراب وحتي نضمن ذلك يجب ان تنشأ طبقات الرصف من مواد قادرة علي تحمل الثقل ان تدمك دمكا جيدا مع الرش بالماء حسب مواصفات السعودية.

مواصفات المواد

تعتبر مواصفات مواد انشاء الطرق من اهم العوامل التي تؤثر علي جودة الطرق وعمرها الافتراضي فالحصول علي طرق ذات جودة عالية والاحتفاظ بها لمدة اطول يجب التأكد من وجود المواد المستخدمة في العمل والموردة الي الموقع بالاضافة الي التنفيذ الجيد. حسب المواصفات القياسية لطرق الانشاء.


مواصفات المواد المكونة لطبقة الاساس

يجب ان تتمتع المواد المكونة لطبقة الاساس بخواص جيدة من حيث المتانة والمقاومة وكلما زاد الترابط والاحتكاك حبيباتها كلما زاد قوة تحملها ومقدرتها علي توزيع الاثقال وتنشأ طبقة الاساس اما من المكادام او من مواد حصوبة مثبتة بالاسمنت او بالجير او معالجة بالبتومين وقد يكون الاساس من خلطة اسفلتية في بعض الحالات ويشترط في المواد المكونة لطبقة الاساس المواصفات التالية:

1.يجب ان تكون حبوب الركام قوية التحمل وخالية من المواد المتحللة والمواد العضوية والمواد الضارة الاخري.

2. ان يحتوي علي الركام علي تدرج حبيبي جيد وخالية من المواد الناعمة الزائدة علي الحد.

3. يري ان نسبة 55% من الركام الخشن يجب ان يكون له علي الاقل وحة واحد مكسر.

4. ان يكون المكافي الرملي للحصمة 30 كحد ادني.

5. الا يتجاوز عدد السيولة 25 % ومعامل اللدونة 6%.

6. الا يتزايد نسبة التأكل للحبيبات علي 40 % للطبقة.

7. الا تقل نسبة قوة كالفورنيا للتحمل (CBR) عن 80 %.  

إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا