تصميم سماكة الرصف والنقل بطريقة اشتو

تصميم سماكة الرصف والنقل بطريقة  اشتو

لتصميم الرصف المرن بطريقة اشتو يتم في البداية تحديد الرقم الانشائي وبعد ذلك تحسب سماكة الطبقات كالتالي:
أ)تحديد الرقم الانشائي(SN): لتحديد الرقم الانشائي نتبع الخطوات التالية:
1. ايجاد حجم المرور اليومي المتوسط عند فتح الطريق.
2. ايجاد حجم المرور المتوسط بعد 20 عام من فتح الطريق.
3. المعدل المستعمل للتصميم =(المتوسط الحالي + المتوسط بعد 20 سنة) ÷2.
4.تحديد معامل الاتجاة وهو النسبة بين حجم المرور اليومي المتوسط في اتجاة واحد الي حجم المرور اليومي المتوسط في اتجاهين الطريق وهو0.5 ، 0.6 ، 0.7.
5. تحويل عدد المركبات التي ستستعمل الطريق الي مايعادلها من اوزان محورية قياسية مقدارها 8200 كجم باستخدام الجداول التالية يتم ضرب عدد السيارات في كل نوع في ما يساويها من محور قياسي ومن ثم يجمع حاصل الضرب واستعماله في التصميم .

6. يضرب مجموع الاوزان المحورية في معامل المنسوب وهي : 1 لطريق من مسارين و 0.9 لطريق من اربعة مسارات و 0.8 لطريق من ستة مسارات.
7. تحديد العامل المناخي كالتالي:
. من (4-5) للمناطق الرطبة المعرضة للامطار الكثيرة.
. من (2.5) للمناطق المتوسطة.
. من (0.3-1.5) للمناطق الجافة.
. من (0.2-1)للمناطق التي يحصل تجمد بسيط فيها.
8. تحديد معامل قابلية الخدمة للطريق ويتراوح ما بين (2-5) يمكن استعمال القيمة 2.5 للسير الثقيل والقيمة 2 للسير الخفيف.
9. تحديد الرقم  الانشائي (SN) باستخدام المنحنيات المبينة في الشكل (8-  3) كالتالي :
.نبدأ من اليسار برسم خط يصل نسبة التحميل لكاريفونيا (CBR) لسطح الطريق والاوزان القياسية التي ستستعمل الطريق ونمد الخط حتي يقطع محور الرقم الانشائي في العمود الثالث (SN).
.ثم من هذة النقطة نرسم خطا جديدا يمر من محور العامل المناخي ونمدة ليقطع المحور الخامس في نقطة تحدد المحور الانشائي  النهائي.
ب- اختيار سمك الطبقات: لحساب سمك الطبقات نتبع الخطوات التالية:
1.الرقم الانشائي النهائي (SN) الذي يتم تحديده يساوي مجموع حاصل ضرب سماكة الطبقات بمعامل يتعلق بقوة ونوع الطبقة:




إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا