طرق رسم خطوط الكنتور

طرق رسم خطوط الكنتور:

لرسم خطوط الكنتور نبدا بتوقيع النقط ذات المناسيب المعلومة التي تم تعيينها باحدي طرق الرفع الطبوغرافي وتوقع النقط ذات المنسوب المعلوم علي الخريطة بالمقياس المطلوب مع كتابة مناسيبها ثم نحدد الفترة الكنتورية المطلوب رسم خطوط الكنتور علي اساسها ثم نبدأ ف توقيع كل خط من خطوط الكنتور وذلك بتوصيل النقط ذات المنسوب الذي يتفق مع منسوب خط الكنتور وهذه النقط المعلومة بالنسبة والتناسب وفيما يلي بعض الطرق المتبعة في رسم خطوط الكنتور.

1.الطرق الحسابية.

2.الطرق البيانية (النسبة والتناسب).

3.طريقة المثلث والمسطرة.

4.طريقة المثلث الشفاف.

5.طريقة التقدير والتقريب.

اولا: الطريقة الحسابية:

في هذة الطريقة يتم تعين مواقع النقط ذات المناسيب التي تتفق مع خطوط الكنتور بالنسبة والتناسب بالحساب ولنوضح ذلك نفرض اننا نريد تعين نقطة مثل (ج) منسوبها=12 مترا بين النقتطين ( أ.ب) حيث منسوياهما = (11.60 .  12.80 متر) علي التوالي والمسافة بينهم 7.20 متر.
وهكذا يمكن تعيين عدة نقط منسويها 12 متر توصل ببعضها لرسم خط 12 متر ويتكرار العمل يمكن رسم خطوط الكنتور الاخري والمطلوبة.

ثانيا: تعيين مواقع النقط بالرسم ( الطريقة البيانية):

يمكن تعيين مواقع العمل علي خطوط الكنتور بالنسبة والتناسب ( بالرسم ) ولتوضيح هذه الطريقة نفرض نفس المثال السابق ولتعيين نقطه (ب) التي منسوبها 12.80 متر نتبع الاتي :

1. نصل بين النقطتين أ.ب.
                                  -
2. نقيم من (أ) عمودا ( أ أ ) علي أ ب بطول يساوي الفرق بين منسوب ج ومنسوبا اي بطول =
12-11.60=0.40
                                          -
نقيم من (ب) عمودا اخر ( ب  ب  ) علي أ ب بطول يساوي الفرق بين منسوب ج ومنسوب ب اي بطول = 12.80 - 1200 = 0.80 ويرسم هذا العمود في جهة مخالفة للعمود الاول.

نصل أ ب فيقطع اب ف نقطة ج المطلوبة ومن الرسم نجد ان المسافة أ ج = 2.40 متر ب ج = 4.80 متر وهي نفس النتيجة التي حصلنا عليها من طريقة الحساب.

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. غير معرف20.6.23

    ممكن مساعدة في موضوع طبوغرافيا

    ردحذف

اذا كنت خارج البلاد ومحتاج معلومة مهمة ومش لاقيها ! ممكن دلوقتي تكتب نوع المعلومة الي انت محتاجها وراح نجاوبك بيها علي طول من خلال اضافتها للموقع او من خلال الرد عليك من خلال بريدك الالكتروني او الاتصال بك مباشرة
(أطلب الشرح الي انت محتاجة ولا تتردد)
فريق منارة العلوم يساعدك علي مدار 24 ساعة

Comments

Popular Posts

إتصل بنا