الخريطة الطبوغرافية

عمد الانسان منذ أقدم الازمان الي الاستعانة بمعالم جغرافية محددة تحيط بهم لتحديد اماكنهم ومواقعهم علي سطح الكرة الأرضية لذلك كانت الخارطة استجابة طبيعية لهذه الحاجة ولعل اقدم الخرائط المعروفة هي تلك التي صنعها البابليون حوالي العام 2300 قبل الميلاد علي ألواح من الطين وكانت عبارة عن مسح للأراضي بهدف جمع الضرائب .


مميزات الخارطة الطبوغرافية 
من المتفق عليه ان كلمة طبوغرافيا مشتقة من كلمتي topos وتعني مكان وكلمة Gaphia وتعني طريقة وصف او رسم . وهكذا تعني كلمة طبوغرافيا : الرسم التفصيلي للمكان . ورغم أن الخارطة الطبوغرافية تستخدم لعدة أغراض لكن هدفها الرئيسي هو رسم وتوضيح جميع معالم وتضاريس الارض - حسب ما يسمح به مقياس الرسم - سواء كانت معالم طبيعية أو بشرية ( من عمل الإنسان ) في منطقة معينة علي سطح الكرة الأرضية .

تعلم معنا طريقة إنتاج الخارطة الطبوغرافية

 مرحلة التخطيط 
تعتبر هذه المرحلة من اهم مراحل الانتاج ويتم  في هذه المرحلة تحديد وحساب مساحة المنطقة المراد تصويرها لإنتاج خرائط لها وذلك لمعرفة الكلفة وتأمين كافة الموارد المطلوبة وكما يتم تحديد مقياس الرسم المطلوب بناء علي الحاجة المطلوبة من الخرائط وتحديد المسقط والمرجع الاكثر ملائمة لموقع المنطقة الجغرافي ومقياس التصوير الجوي الذي يسمح بالتقاط صور واضحة من ارتفاع كاف لجمع المعلومات الجغرافية المطلوبة لمقياس الرسم المطلوب بكلفة معقولة ونوعية الكاميرا والعدسة والفيلم عدد خطوط الطيران المطلوبة لتغطية المنطقة  نسبة تداخل بين الصور (60% عادة ) وبين خطوط الطيران (25% عادة ) عدد نقاط التحكم الأرضي المطلوبة وكيفية توزيعها ونصبها ومسحها  إضافة إلي كمية الأفلام المطلوبة ومواد المعالجة والتحميض في حالة التصوير الجوي التقليدي أو عدد الأقراص الصلبة المطلوبة للتخزين في حالة استخدام الصور الرقمية .


 توزيع ونصب ومسح ومعالجة نقاط التحكم الأرضي 
يتم هنا تحديد عدد نقاط التحكم الأرضية ( Ground control points ) المطلوبة لعمليات التثليث وكيفية توزيعها .ومن المهم توزيع هذه النقاط بشكل صحيح بحيث تغطي زوايا المنطقة التي يراد تصويرها جويا . ويمكن اختيار نقاط تحكم إضافية في وسط المشروع لذيادة الدقة  ولكن توفر المعلومات المأخوذة عن طريق نظام التحديد الكوني (GPS) لمنتصف كل صورة عند التقاطها  تخفف من الحاجة إلي نقاط التحكم الإضافية . ثم يقوم المهندسون المساحة الميدانيون بنصب أهداف بشكل (⥷ ) في مواقع التحكم الأرضية المطلوبة ورصدها بواسطة نظام التحديد الكوني (GPS) قبل البدء بعمليات التصوير الجوي . ويقدم المهندسون المساحة الميدانيون لائحة بإحداثيات هذه النقاط ( شرقيات , شماليات وارتفاع ) إلي وحدة التثليث الجوي .


عمليات التصوير ومعالجتها 
يتم تسليم خطة طيران إلي الطرف الذي سيقوم بعمليات التصوير . وبعد إتمام عملية التصوير يتم تسليم الصور سواء كانت أفلاما أو صورا رقمية الي وحدة التثليث الجوي مرفقة بتقرير يوضح أحوال الطقس وارتفاع الطائرة وعدد خطوط الطيران والصور وأرقامها . يستلم المختبر (Photo Lap) الأفلام من وحدة التثليث الجوي ويقوم بمعالجتها وتحميضها وطباعتها بأبعاد 23 سم × 23 سم في معظم الحالات (Contract Prints and Dia-Positives) ويمكن رفض الأفلام إذا كانت دون المواصفات المحددة وطلب إعادة التصوير . ثم يقوم المختبر بتسليم الصور الي قسم التثليث الجوي . وقد أدي التطور السريع في أجهزة الحاسب الالي وظهور الماسحات الضوئية المتطورة ( تصل دقة بعض الماسحات الضوئية إلي 5 ميكرون (microns) إلي انعدام الحاجة الي طباعة الصور الجوية في كثير من الحالات كما أن ظهور الكاميرات الجوية الرقمية (Digital Aerial Cameras) حديثا سيؤدي إلي انتقاء الحاجة إلي عملية المسح الضوئي حيث ستتم عملية التصوير ونقل الصور الرقمية من الكاميرا إلي أجهزة الحاسب الألي مباشرة ومعالجتها بواسطة برامج مخصصة .


 عمليات المسح الجوي 
وهنا يتم تحويل المعالم الجغرافية التي يمكن تمييزها علي الصور الجوية إلي معلومات أو بيانات رقمية عبر سلسة من الخطوات.
 عمليات التحقق الحقلي والميداني يقوم قسم التحقق الميداني بإرسال  فرق ميدانية للتحقق من بعض المعالم غير الواضحة وتصحيحها أو إضافة بعض المعالم التي برزت الي الوجود بعد عملية التصوير الجوي . ويمكن تلخيص التحقق الحقلي والميداني بما يلي : إضافة البيانات التكميلية  وهي تفاصيل إضافية تجدها وحدة مراجعة البيانات الحقلية بقسم المسح الجوي في خريطة المصدر و تجميع المعلومات الجوية  ويتم تحديد المطارات القائمة  وعوائق الطيران وخطوط الكهرباء التي تظهر علي الخرائط المصدرية الاخري مثل خرائط العمليات المشتركة الموجودة فعلا وخرائط الملاحة التكتيكية وخرائط الملاحة العملية فضلا عن العمليات الإضافية التي تتوصل إليها فرق التحقق الحقلي .


   تصنيف الطرق والمعالم 
يقوم قسم التحقق الميداني بتصنيف الطرق والعديد من المعالم الاخري التي لا يمكن تمييزها في التصوير الجوي عبر تصحيح الأخطاء وإجراء التعديلات المطلوبة وتحضير دليل يحدد كل طريق ويصنفه تصنيفا صحيحا كالطرق المزدوجة والطرق المرصوفة ذات المسارين إلي الطرق غير المرصوفة والطرق الترابية والدروب وغيرها وكذلك يتم تحضير شفافة خاصة بمسافات الطرق وتصور طرقا مختارة عبر اللوحة المنتجة تربط المناطق العمرانية وتقاطعات الطرق الهامة بعضها ببعض مع الإشارة إلي المسافات بين هذه الأماكن .

 تعديلات شبكة المياة والصرف 
وهي الإضافات وعمليات الحذف التي تشمل المعالم النقطية (Point Features ) ومنظومة المعالم الخطية (Line-work) والمعالم ذات المساحات (Area Features) الخاصة بشبكة المياة والصرف إضافة إلي تحضير دليل ملون للمياه يحدد المعالم المائية للمنطقة التي تظهر علي اللوحة المعنية وتكون عادة وديان ذات خط مزدوج  وبحيرات جافة وسبخة ..... الخ .

 التعديلات التضاريسية 
وهي التعديلات والإضافات والحذف للمناطق التضاريسية ومنظومة المعالم الخطية التي تشكل حدودا للمناطق إضافة الي تحضير الدليل الملون للتضاريس الذي يحدد انواع التكوينات التضاريسية للمنطقة ويصنفها حسب المواصفات مثل الرمل والحصي والانواع المختلفة من الكثبان والحمم البركانية ...الخ .


 التعديلات النباتية 
وهي التعديلات والإضافات والحذف علي المعالم النباتية للمنطقة ( الطبيعية منها وغير الطبيعية ) إضافة الي تحضير الدليل الملون للغطاء النباتي ويحدد المساحات الخضراء ويصنفها حسب المواصفات كالمزارع والحقول الزراعية والأشجار المتفرقة والبساتين والشجيرات .

 تعديلات المعالم العمرانية
  وهي التعديلات والاضافات علي التفاصيل العمرانية الموضحة حسب مقياس الرسم مثل المباني والمعالم الكبري .

 تعديلات المعالم السكانية  
وهي عملية تحديد المساحات المشيدة والمناطق الاهلة بالسكان التي تتوصل إليها فرق التحقق الحقلي وإضافتها أو توضيحها .

 دليل اتجاه الكثبان 
وهو دليل يحدد تكييف الكثبان مع اتجاه الرياح المحلية كما تبدو من خلال الصور الجوية والتحقق الحقلي .

 جمع أسماء الأماكن والمعالم
  وهي عملية جمع أسماء الأماكن والمعالم علي الخارطة من مصادر متنوعة كالخرائط القديمة أو السكان المحليين كالدليلة مثلا ويتم وضع لائحة أو قائمة بالمسميات التي يجب إضافتها إلي كل لوحة وأماكن وضعها علي اللوحة .

 التحقق من نقاط دقة الخارطة  
يقوم قسم التحقق الميداني باختيار نقاط واضحة في كل لوحة ( كتقاطع الطرق مثلا) وقياس هذه النقاط بواسطة أجهزة نظام التحديد الكوني (GPS) ومن ثم مقارنة الإحداثيات التي حصلوا عليها مع تلك الموجودة علي اللوحة . ويتم بناء علي هذه المقارنة تحديد ما إذا كانت الخارطة تلتزم بالدقة المحددة لمقياس الرسم .


 تحضير ملف الأصول 
 وهو تتويج لكل المراحل المذكورة أعلاه بعد تعديلها وتوحيدها وإخضاعها للتدقيق من قبل فريق التعديلات ووحدة فحص الجودة بقسم المسح الجوي . ويشكل هذا الملف القاعدة التي تستخدمها محطات العمل بقسم الرسم الرقمي لإخراج الملفات التي تسير باتجاه الخريطة المطبوعة النهائية . ويحتوي هذا الملف عادة علي جميع الشفافات (Overlays) والتقارير اللازمة لمساعدة محطات العمل في قسم الرسم الرقمي علي مراجعة وتعديل ملفات الرسومات البيانية المختلفة للوحة معينة . وينتج عن دمج ملفات المسح الجوي مع ملفات التحقق الحقلي ملف البيانات الموضعية ( Positional Data File)  كما يبين الشكل .

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. جزاكم الله خير ، أريد إستخراج خريطه طبوغرافيه قديمه لأراضي زراعيه وتحديد معالمها

    ردحذف

اذا كنت خارج البلاد ومحتاج معلومة مهمة ومش لاقيها ! ممكن دلوقتي تكتب نوع المعلومة الي انت محتاجها وراح نجاوبك بيها علي طول من خلال اضافتها للموقع او من خلال الرد عليك من خلال بريدك الالكتروني او الاتصال بك مباشرة
(أطلب الشرح الي انت محتاجة ولا تتردد)
فريق منارة العلوم يساعدك علي مدار 24 ساعة

Comments

Popular Posts

إتصل بنا