اهم الوظائف التي يقدمها نظام الGPS

اهم الوظائف التي يقدمها نظام الGPS


هذا ويستفاد من هذه الوظائف في مجالات كثيرة ومتنوعة منها المساحة ورسم الخرائط الزراعة والجغرافيا والجيولوجيا والمجالات العسكرية.

تحديد المواقع

 تكمن الوظيفة الاساس للنظام الكوني لتحديد المواقع في تحديد المواقع إحداثيات النقاط علي سطح الارض وارتفاعها(x y z )وذلك بالاعتماد علي الاقمار الاصطناعية التي تعتبر الوحدة الاساس في هذا النظام.

الملاحة

يستخدم حاليا نظام GPS في جميع انواع الملاحة البرية والجوية والبحرية ويتم ذلك عن طريق تحديد الموقع والاتجاهات والسرعة والزمن للشخص الذي يقوم بالرحلة علي خرائط الكترونية محملة علي جهاز الاستقبال للنظام gps الذي يقوم بتأمين كل هذه المعلومات عن طريق المهمة لنظام GPS في العديد من المجالات مع الاشخاص العاديين في السيارات والطائرات والسفن والقطارات.

التتبع

من التطبيقات الحيوية لهذا النظام استخدامه في التتبع tracking وهو يقوم علي متابعة حركة الانسان او السيارة او الطائرة او السفينة من خلال إما شبكة خاصة بذلك كشبكة GSM التي تستخدم في نقل البيانات من المستقبل الي وحدة التحكم المركزية التي يظهر عندها مكان السيارة أثناء تحركها بوضوح علي خريطة رقمية أو بتسجيل المسار الذي سارت فيه السيارة في جهاز ملحق بمستقبل ال GPS. 

التوقيت

من المعروف ان الاقمار الاصطناعية التابعة لنظام GPS محملة بساعات ذرية عالية الدقة تستطيع أجهزة الاستقبال تحديد الوقت بدون اي مقابل وفي اي وقت عن طريق استقبالها للأشارة من الاقمار الاصطناعية والتي تتكون من حزمة من البيانات بما فيها الوقت والتي ترسلها الاقمار الاصطناعية باستمرار هذا وتستفيد من هذه الخاصية الكثير من الافراد والجماعات والشركات والجهات الحكومية والخاصة سواء فقط لمعرفة الوقت او لضبط الادوات والاجهزة الموزعة في اماكن مختلفة.

رسم الخرائط

يقدم نظام ال GPS حاليا خدمات متنوعة في مجاال رسم الخرائط أهمها المساعدة في وضع خرائط موضوعية أو تفصيلية لمناطق جغرافية محددة وإنشاء المضلعات traverse ووضع نقاط الشبكة الجيوديزية المثلثاتية وضع الخرائط الرقمية وإرجاع الخرائط وتجديد الخرائط ورسم المسارات علي الخرائط وتحميل بيانات معينة علي الخرائط من خلال مواقعها.



إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا