محرك بحث

Custom Search

اهم الوظائف التي يقدمها نظام الGPS

1- تحديد المواقع : تكمن الوظيفة الاساس للنظام الكوني لتحديد المواقع في تحديد مواقع (إحداثيات) النقاط علي سطح الارض وارتفاعها (x y z ) وذلك بالاعتماد علي الاقمار الاصطناعية , التي تعتبر الوحدة الاساس في هذا النظام .

هذا ويستفاد من هذه الوظيفة في مجالات كثيرة ومتنوعة منها , المساحة , ورسم الخرائط , الزراعة , الجغرافيا , الجيولوجيا , المجالات العسكرية .

2- الملاحة : يستخدم حاليا نظام GPS في جميع انواع الملاحة : البرية والجوية والبحرة , ويتم ذلك عن طريق تحديد : الموقع والاتجاهات والسرعة والزمن للشخص الذي يقوم بالرحلة , علي خرائط الكترونية , محملة علي جهاز الاستقبال للنظام gps الذي يقوم بتأمين كل هذه المعلومات عن طريق المهمة لنظام GPS في العديد من المجالات : مع الاشخاص العاديين , في السيارات , والطائرات والسفن , والقطارات .


3- التتبع : من التطبيقات الحيوية لهذا النظام استخدامه في التتبع tracking , وهو يقوم علي متابعة حركة الانسان او السيارة او الطائرة او السفينة .
من خلال إما شبكة خاصة بذلك كشبكة GSM التي تستخدم في نقل البيانات من المستقبل الي وحدة التحكم المركزية , التي يظهر عندها مكان السيارة أثناء تحركها بوضوح علي خريطة رقمية , أو بتسجيل المسار الذي سارت فيه السيارة في جهاز ملحق بمستقبل ال GPS 


4- التوقيت :  من المعروف ان الاقمار الاصطناعية التابعة لنظام GPS محملة بساعات ذرية عالية الدقة , تستطيع أجهزة الاستقبال تحديد الوقت بدون اي مقابل , وفي اي وقت عن طريق استقبالها للأشارة من الاقمار الاصطناعية , والتي تتكون من حزمة من البيانات بما فيها الوقت , والتي ترسلها الاقمار الاصطناعية باستمرار .

هذا وتستفيد من هذه الخاصية الكثير من الافراد والجماعات والشركات والجهات الحكومية والخاصة , سواء فقط لمعرفة الوقت او لضبط الادوات والاجهزة الموزعة في اماكن مختلفة .

5- رسم الخرائط : 
                       يقدم نظام ال GPS حاليا خدمات متنوعة في مجاال رسم الخرائط أهمها : المساعدة في وضع خرائط موضوعية أو تفصيلية لمناطق جغرافية محددة , إنشاء المضلعات traverse , ووضع نقاط الشبكة الجيوديزية المثلثاتية , وضع الخرائط الرقمية , إرجاع الخرائط , تجديد الخرائط ,  رسم المسارات علي الخرائط , تحميل بيانات معينة علي الخرائط من خلال مواقعها .