المواقع والاتجاهات الجغرافية

نظام الاحداثيات الجغرافية تعرف النقطة بثلاث احداثيات الاولي تمثل خط العرض المار بالنقطة والثانية تمثل خط الطول المار بالنقطة والثالثة تمثل ارتفاع النقطة عن مستوي سطح البحر.

- زاوية خطوط العرض للنقاط علي سطح الارض وتبدأ من خط الاستواء 50 - 90  ْ
- زاوية خطوط الطول للنقاط علي سطح الارض وتبدأ من خط جرينتش 50 - 360  ْ

- ارتفاع النقطة من مستوي سطح البحر
تعرف النقطة بثلاث احداثيات الاولي : تمثل اسقاط النقطة علي المحور السيني والثانية تمثل اسقاط النقطة علي المحور الصادي والثالثة تمثل اسقاط النقطة علي المحور العمودي.

س: خط واصل بين مركز الارض ونقطة تقاطع مستوي خط الطول الرئيسي جرينتش مع مستوي خط الاستواء 
ص: محور عمودي علي محور س وفي نفس المستوي الافقي 

ع : محور عمودي علي المستوي الافقي الذي يحتوي محوري س , ص ويصل هذا المحور بين مركز الارض والقطبين الشمالي والجنوبي .

مواصفات نامي الاحداثيات الفراغية العالمية wGS72 و WGS84


علاقة التحويل بين نظم الاحداثيات الجغرافية والفراغية 
1- علاقات التحويل من نظام الاحداثيات الجغرافية الي نظام الاحداثيات الفراغية :

علاقة التحويل من نظام الاحداثيات الفراغية الي نظام الاحداثيات الجغرافية :

نظام الاحداثيات المستخدم في نظام الرصد العالمي GPS :
كوكب الارض يبدو في مجمل شكله عند رؤيته من الفضاء الخارجي علي شكل كرة منتظمة الشكل ولكن في حقيقة الامر فأن شكل كوكب الارض الحقيقي علي شكل اقرب الي الشكل البيضاوي غير المنتظم.

كما ذكر سابقا فأن معطيات نظام الرصد العالمي GPS يجب ان تكون علي شكل احداثيات مكانية للنقاط الارضية لتحديد موقعها ومن هذا المنطلق ونتيجة لهذه الحقيقة فأن نظام الرصد العالمي GPS  يستخدم نظام احداثيات جيوديسية مبني علي اساس ان شكل الارض عبارة عن قطع ناقص بيضاوي (البسويد ellipsid).

 وهو ما يعرف باسم الاسفرويد spherid : وهو

الاسفرويد 
مجسم ينشأ عن دوران الالبسويد حول محور الاصغر ( المحور الاصغر يصل بين القطبين الشمالي والجنوبي) وهو عبارة عن كرة مفلطحة الشكل عند القطبين.

ويوجد العديد من اشكال الالبسويد او العديد من التعريفات الرياضية لسطح الارض وهذه الاشكال ناتجة عن دراسات متعددة لشكل سطح الارض من قبل العديد من علماء الجيوديسيا الفيزيقية ومحاولة كل منهم الوصول الي اقرب شكل البسويد يماثل شكل الارض الحقيقي وهذا الالبسويد ليس جسما ماديا ولكن يتم تحديد خصائصة وشكله رياضيا.

ان الالبسويد المستخدم في النظام العالمي لتحديد المواقع GPS يعرف باسم النظام الجيوديسي العالمي والذي تمت دراسته وتحديده وتحديد معادلته الرياضية وخصائصة الرياضية من قبل العلماء الامريكين عام  1984.

تحديد النقاط علي سطح الارض 
اي نقطة علي سطح الارض يمكن تعيين موقعها باستخدام دائرة خط العرض الجغرافي ودائرة خط الطول الجغرافي المارين بهذه النقطة وكذلك ارتفاعها عن مستوي سطح الالبسويد.

ومع ظهور نظام الرصد العالمي وتطور نظم الاحداثيات اصبح من الممكن تعيين موقع اي نقطة علي سطح الارض بواسطة نظام الاحداثيات المتعامدة ( النظام الكارتيزي) حيث تستخدم هذه الطريقة مسافات في اتجاه المحاور المتعامدة (X Y Z ) تبدأ من نقطة الاصل او مركز الالبسويد ( مركز الارض) وهذه هي الطريقة المستخدمة اساسا في نظام الرصد العالمي GPS لتعيين موقع اي نقطة علي سطح الارض او في الفضاء.


انظمة الاحداثيات المحلية 
*كما في حالة الاحداثيات المعينة بواسطة نظام الرصد العالمي لتحديد المواقع GPS فأن الاحداثيات المحلية او الاحداثيات المستخدمة في نظام خرائط اي دولة تكون مبنية ومؤسسة علي شكل الالبسويد المحلي او المختار لهذه الدولة والذي يتم تصميمه رياضيا ليتماشي مع شكل الجيويد في هذه المنطقة , وعادة فان هذه الاحداثيات يتم اسقاطها علي سطح مستوي لتعطي شبكة خطوط الاحداثيات المتعامدة. 

*ان اشكال الالبسويد المستخدمة في معظم انظمة الاحداثيات المحلية في جميع انحاء العالم تم تحديدها وتعريفها منذ سنوات عديده قبل اختراع الاساليب الفضائية , وعلي الرغم من ان اشكال الالبسويد المستخدمة تبدو ملائمة ومناسبة للمناطق ذات الاهتمام بدرجة جيدة الا انه لا يمكن تطبيقها في مناطق  اخري من سطح الارض لذلك قامت كل دولة بتحديد نظام خرائطها وتحديد اطار مرجعي لشكل الالبسويد المحلي للدولة.

*عندما يتم استخدام نظام الرصد العالمي لتحديد المواقع GPS فأن حساب احداثيات المواقع يكون مؤسسا علي شكل الالبسويد العالمي (WGS 84) اما الاحداثيات الموجودة فعلا فتكون محسوبة عادة في نظام الاحداثيات المحلي ولذلك فان الاحداثيات المستنتجة بواسطة نظام الرصد العالمي لتحديد المواقع GPS يجب ان يتم تحويلها من نظام الالبسويد العالمي الي النظام المحلي. 

تابعونا في تكملة تحديد المواقع (الارتفاعات الرأسية ) المواضيع القادمة ان شاء الله

Comments

Popular Posts

إتصل بنا