جهاز التيودوليت

جهاز التيودوليت

التيودليت ادق انواع الاجهزة المستعملة في قياس الزوايا الاتجاهات ويستعمل في اغراض كثيرة اهمها قياس الزوايا الافقية والرأسية وتوقيع وضبط محاور المباني والمنشأت الهندسية الهامة مثل السكك الحديدية والكباري وقواعد الماكينات والتركيبات وغيرها من اعمال البناء والتشييد والبناء التي تحتاج الي دقة عالية في التوجية والضبط وكذلك يستعمل في الارصاد الفلكية والميزانيات الشبكية. 

وصف تركيب الجهاز

1- الاليداد 

يتكون من المنظار المساحي المثبت علي حاملين وباحدهما الدائرة الرأسية التي تكون مره علي يمين المنظار ومرة علي يسار المنظار للقراءات المتيامنة المتياسرة وبه مسمار الحرة البطيئة والسريعة للمنار تركيب المنظار المساحي. 

أ - العدسة الشيئية 

ب- العدسة العينية 

ج - حامل الشعرات

د - مفتاح التطبيق


وصف وتركيب الجهاز

2- الدائرة الافقية
 3- القاعدة
4- موازين التسوية 
5- الورنية او الميكروميتر


ملحقات جهاز التيودوليت 

1- الحامل الثلاثي
2- الشاغول
3- الاضاءة الداخلية
4- العينية العاكسة
5- التسامت الضوئي
6- صندوق الجهاز




استعمال التيودوليت

الضبط المؤقت للجهاز عند استعماله وتسامت الجهاز فوق نفطة الرصد وضبط افقية الجهاز وضبط التطابق والضبط الدائم للجهاز وضبط ميزان التسوية المركب علي غطاء الدائرة الافقية وضبط خط النظر. 

2- ضبط الشعرة الرأسية


التأكد من الشعرة الرأسية رأسية تماما التأكد من ان الشعرة الرأسية تمر بالمحور البصري للمنظار.

ضبط الشعرة الافقية


ضبط المحور الافقي وضبط ميزان التسوية المركب علي الدائرة الرأٍسية.

الاخطاء في استعمال جهاز التيودلييت

الاخطاء الشخصية

خطأ التسامت وعدم دقة التوجية وعدم دقة القراءة وخطأ الوضع.

الاخطاء الطبيعية

شدة الرياح وارتفاع درجة الحرارة وانكسار الضوء وسقوط اشعة الشمس علي الجهاز.

الاخطاء الالية 

عدم استقرار الجهاز وعدم تعامد المحور الراسي علي الدائرة الافقية وعدم انطباق مركز الدائرة الافقية مع محور دوران الجهاز وعدم تساوي اقسام الدائرة الافقية وخطأ الانزلاق او الزحف والخطأ الناتج عن ميل المحور الافقي.

تطبيقات علي استعمال التيودوليت

1- قياس الزوايا الافقية 

لقياس الزاوية الافقية lmn نثبت الجهاز علي الحامل ونسامته فوق النقطة M ثم نجعله افقيا و نثبت الدائرة الافقية مع القاعدة ونحرك الاليداد فوق الدائرة حتي نصل الي النقطة N ثم عن طريق الضغط علي مفتاح تصفير الزاية حتي يعطي القراءة علي الشاشة صفر ثم نحرك المنظار الي نقطة L ثم نقراء الزاوية من علي الشاشة نكرر العملية نأخذ متوسط القراءات للحصول علي أعلي دقة في قياس الزاوية ويمكن قراءة الزاوية علي عدة اقواس متتالية ومتلفة وهذا عن طريق تغيير قراءة البداية لكل مرة لتلافي عدم تساوي اقسام الدائرة الافقية كما ان تكرار عملية القياس يقلل من تأثير اخطاء القراءة والتوجيه.

2-طريقة الاتجاهات 


في هذه الطريقة يتم قياس جميع الاتجاهات دفعه واحدة في كلا من الوضعيين المتيامين والمتياسر كما يمكن القياس علي عدة اقواس يتم اختيار اتجاه البداية اكثر هذه الاتجاهات وضوحا وليكن B وتوجه توجيها اساسيا و نسجل القراءة ثم نسجل القراءات بعد التوجيه علي كلا من CD ثم نقفل الافق عند الرصد علي B مرة اري للتحقيق. 


تابع جهاز التيودليت من هنا 

Comments

Popular Posts

إتصل بنا