المواصفات الفنية لجهاز التيودوليت

المواصفات الفنية لجهاز التيودوليت

يتمتع كل نوع من انواع اجهزة التيودوليت theodolites بمواصفات خاصة ميزه عن غيره من هذه المواصفات يمكن ذكر الدقة مواصفات المنظار طريقة القراءة ميزان التسوية الملحقات الالكترونية الوزن الحجم وغيرها اورد فيما يلي كمثال المواصفات الفنية للتيودوليت البصري.

التيودوليت البصري theodolites اداة بصرية دقيقة يمكن استخدامها لمسح الاراضي والاعمال الانشائية في الشبكة الجيوديزية المثلثاتية من الفئة الثالثة والرابعة ومسح الاراضي وتحديد الاراضي وفي التحقيق الهيدولوجي والاستكشاف الجيولوجي وشق الطرق قنوات المياه والجسور ومشاريع ادارة المياه والاعمال الانشائية المدنية وغيرها.

مميزات التيودوليت البصري theodolites

1- المعوض البندولي × الطويل لجهاز التيودوليت البصري يمكنه تلقائيا تعويض خطأ المؤشر للدائرة العمودية ويمتلك مقاومة جيدة لاهتزازات الترددات العالية.

2 - مجال الالوان يجعل الائرة سهلة للقراءة ويضمن قراءات واضحة.

3- يفضل الميكرومتر البصري (جهاز لقياس الابعاد الصغيرة جدا) الاودية العمودية والزاوية الافقية يمكن قرائتها مباشرة وبدقة عالية حتي الثانية الواحدة.

4- التلسكوب لجهاز التيودوليت البصري يمكنه عرض صورة معتدلة.

5- التصميم الفريد من نوعه للتركيب الموهن لذبذبات الهواء يضمن اداء فعال ومستقر للجهاز.

المواصفات الفنية لجهاز التيودوليت

ضبط التيودوليت theodolites



المحاور الرئيسية لجهاز التيودوليت











1- اختبار وتحري الجهاز theodolites :

قبل البدء بالعمل علي جهاز التيودوليت theodolites يجب علي الراصد ان يختبر جاهزية الجهاز للعمل وذلك كي لا تحدث اخطاء اثناء العمل وتؤثر علي ناتج القياسات وهذا العمل عادة ينفذ للتدقيق علي مصنعية الجهاز تتم في هذه العملية التحقق من شروط التالية:

- فحص الحالة الخارجية للجهاز والادوات الملحقة.
- اختبار اداء الجهاز من جهة جودة التصنيع.
- التحقق من عدسات المنظار .
- التحقق من مكان الدوائر الافقية والرأسية.
- التحقق من المحاور الرئيسية للجهاز وهي يجب ان تكون علي الشكل التالي:
- يجب تعامد المحور الرأسي للجهاز مع المحور الافقي لميزان التسوية الطولي.
- يجب تعامد خط النظر مع محور دوران المنظار الافقي-كما بالشكل.
- يجب تعامد محور دوران المنظار الافقي مع محور الرأسي للجهاز .

2-تمركز الجهاز theodolites رأسيا فوق النقطة:

 ضبط التسامت centering ويعني تمركز الجهاز بشكل دقيق فوق النقطة المحتلة بمعني اخر تمركز المحور الرأسي للجهاز فوق النقطة تماما . يتم تنفيذ هذا الاجراء في كل مرة يتم نصب الجهاز فوق النقاط لاجراء القياسات وذلك من خلال:

خطوات ضبط الجهاز فوق النقطة المحتلة theodolites

فتح أرجل حامل الجهاز ونصبة بشكل تقريبي وبارتفاع مناسب فوق النقطة.

بتحريك ارجل الحامل الي الخارج او الداخل يتم تركيز الجهاز فوق النقطة والتأكد من ذلك عبر منظار التسامت.

* ضبط الافقي للجهاز leveling ويعني وضع الجهاز في المستوي الافقي تماما ويتم بواسطة ارجل حامل الجهاز وميزان التسوية الافقية الدائرية علي الشكل التالي:

* بعد نصب الجهاز وتثبيته فوق الحامل يتم من خلاله تحريك احد ارجل الحامل سواء للداخل او الخارج  ضبط الجهاز افقيا بشكل تقريبي.

* نضبط الجهاز في الوضع الافقي تماما يتم النظر الي ميزان التسوية الافقي الدائري فكانت الفقاعة ليست في وسط الدائرة الوسطي المرئية  فانه يتم بواسطة فتح مسامير التسوية الثلاثة نحو الداخل او خارج وضع الفقاعة في الوسط.

* نعود لنتحقق من وضعية التسامت للجهاز وذلك من خلال النظر عبر منظار التسامت الي النقطة فإذا كانت في مكانها فيكون الجهاز قد ضبط بشكل تام وإن كانت قد انزاحت عن مكانها يمينا او يسارا فتقوم بفك مسمار تثبيت الجهاز ونحركة قليلا حتي نعيدها الي وضعها السابق.

* المطابقة focusing وتعني هذه العملية مطابقة بؤرة العدسة العينية مع مستوي حامل الشعرات ولتنفيذ ذلك نقوم بالاتي: نوجه المنظار الي ورقة بيضاء ونحرك العينية حتي يظهر حامل الشعرات بوضوح وفي هذه الحالة نجد صورة حامل الشعرات تقع علي قاع العين نطبق صورة الهدف علي حامل الشعرات بواسطة مسمار المطابقة.


Comments

Popular Posts

إتصل بنا