Custom Search

مصادر الاخطاء في التسوية الهندسية

Posted by
يؤثر علي عملية التسوية مجموعة من العوامل التي تؤدي الي حدوث اخطاء متنوعة في نتائج القياس وينتج عنها تحديد مناسيب غير دقيقة لنقاط سطح الارض واهم مصادر الاخطاء في عملية التسوية وهي 

1- الاخطاء المصنعية (الالية) لجهاز التسوية : من هذه الاخطاء يمكن ذكر ها :

- عدم موازة خط النظر مع محور جهاز الميزان الانبوبي , تحصل الموازاة عندما يكون خط النظر افقيا , وتكون الفقاعة في منتصف الميان , ويمكن تدارك هذا الخطأ او تلاشيه باجراء القراءة الامامية والخلفية علي كل نقطة ارضية .

-احتواء الجهاز علي ميان انبوبي ردئ الصنع , مما يؤثر سلبا علي حساسية الجهاز , ويؤدي الي تمركز الفقاعة في الوسط لكن خط النظر لا يكون افقيا.

- ارتخاء البراغي الاساسية المركبة للجهاز , الامر الذي يؤدي الي عدم استقرار الجهاز اثناء عملية القياس وبالتالي حدوث الاخطاء .

يتم التغلب علي هذه الاخطاء وتداركها نوعا ما , عن طريق فحص الجهاز وتدقيقة والتحقق من جهويته بشكل جيد قبل البدء بعملية التسوية.

2 - الاخطاء المصنعية للقامة : يمكن ان تحتوي القامة علي عدة اخطاء مصنعية منها : اخطاء قياسية تكمن في سوء طباعة الارقام وابعادها بشكل جيد وواضح علي القامة , محي او عدم وضوح جزء من  هذه الارقام , ووجود ميول او تعرجات في سطح القامة , تعلق بعض الطين او الاوساخ بالقامة مما يمنع من اخذ القراؤة بشكل جيد عليها .

3- الاخطاء الشخصية : من هذه الاخطاء يمكن ذكر التالي:

- الاخطاء الناجمة عن نصب الجها بالشكل الصحيح علي سطح الارض فقد لا يتأكد المساح من تمركز الفقاعة في وسط انبوبية الميان اثناء تثبيته في موقع ما , وبالتالي وضع الجهاز المستوي غير الافقي , مما يؤدي الي اخذ قياسات الخاطئة .

- الضغط ولو بشئ قليل علي الجهاز اثناء عملية اخذ القياس , مما يؤدي الي الاخلال بوضعه االافقي.

- تحريك الجهاز اثناء عملية اخذ القياس , وينتج هذا الامر بسبب صدم الجهاز بصورة عفوية من قبل الراصد , او تثبيت الجهاز علي ارض غير متينة - رخوة , مما يؤدي الي هبوط الجهاز اثناء عملية القياس .زز

- الاخطاء الناتجة عن عدم وضع القامة فوق النقطة بشكل عمودي تماما , او نصبها علي ارض رخوة , او منحدرة , او غير ثابتة , او تحريكها او ميلها , مما يؤدي الي تخريك القامة او انزياحها اثناء عملية  القياس .

- الاخطاء الناتجة عن القراءة من علي القامة , وهي تكمن في القراءة غير الصحيحة للأرقام واعشارها , او سوء تقدير كسور السنتيمتر علي القامة , بسبب عدم وضوح القراءة , او القراءة نحو الاعلي بدلا من  الاسفل او العكس , او اخذ القراءة ليس من عند الشعيرة الوسطي كما ينبغي , بل من عند الشعيرة العليا او الدنيا .

- الاخطاء الحاصلة في التسجيل , حيث يتم عادة تسجيل قراءة او اكثر في غير محلها , سواء في الحقل او الخانة المطلوبة , او اعفال تسجيل قراءة او اكثر في الجدول , او ببساطة تسجيل القراءة بشكل الخاطئ .ززز

4- الاخطاء الطبيعية : اهم هذه الاخطاء :

- ارتفاع درجة رارة الارض , وهذا بالطبع يؤدي الي حدوث تيارات هوائية ساخنة صاعدة , الامر الذي يؤثر علي القامة ويجعلها تبدو وكأنها تهت في الجزء القريب من سطح الارض .

ويمكن تجنبها بأخذ القراءة في الصباح الباكر او قبل الغروب , او اخذها في الجزء الاعلي من القامة بعيدا عن جئها السفلي .

- هبوب الرياح القوية يؤدي لاهتزاز جهاز التسوية , وعدم ثبات القامة بشكل عمودي فوق النقطة .

- انحناء الارض وانكسار الاشعة , عند مرور الاشعة في اوساط جوية مختلة الكثافة ويكون خط الانطباق غير مستقيم لانحنائه الي اسفل نحو الارض , يكون الخطأ صغير جدا في المسافة الصغيرة , حيث يمكن تفاديه بوضع الميان في المنتصف بين القامة الخلفية والامامية , اما في المسافات الكبيرة فيكون الخطأ تراكميا , يمكن تفاديه بالميانية المتبادلة او العكسية .