Custom Search

تابع انواع اجهزة التسوية

Posted by

اجهزة الليزر laser level  وهي عبارة عن اختراع جديد نسبيا واجهة قياس من الفئة الحديثة التي تسرع وتسهل العمل المساحي والبنائي بشكل كبير 

حيث تستخدم لقياس فروق الارتفاعات والمسافات والانحدار داخل المباني والمنشأت وخارجها .يقوم مبدأ عمل هذه الاجهة في قياس منسوب النقاط علي سطح الارض , علي استخدام اشعة لير , التي تولد ذاتيا من مصدر طاقة , يرسلها الجهاز باتجاه جهاز كاشف صغير الحجم ,

يتحرك ويثبت علي طول القامة انظر الشكل , المنصوبة فوق النقطة المراد قياس منسوبها ,يتوفر من هذه الاجهزة عدة انواع اهمها : 

1) الجهاز اليدوي الليزري : يتم الرصد في هذا الجهاز بواسطة فقاعة ميزان التسوية الذي بداخله , وتسمح هذه الاجهزة باجراء عملية الرصد ليس فقط في المستوي الافقي بل في المستوي الشاقولي وغيره 

2) جهاز المستوي الشاقولي الليزري : هو جهاز تسوية خاص بالقياسات المحترفة في الصناعات الانشائية ومجالات متعددة اخري , يرتكز مبدأه علي التحديد البصري , يمكنه اصدار حمة اشعة ليزر مرئية متزامنة مع تثبيت المحور  للتلسكوب .

يستخدم هذا الجهاز في قياس الانحراف الدقيق النسبي لخط التوصيل , والمظهر الجانبي العمودي للهدف , وتحديد الزاوية السمتية وموقع النقطة عموديا , وهو واسع الاستخدام في الاعمال الانشائية للأبنية المتعددة الطوابق , والابراج العالية , والمداخن والمصاعد و المتطلبات  الانشائية , بالاضافة الي الاشراف ومراقبة التشوهات في المشاريع الهندسية .

3) جهاز المستوي الافقي الليزري : تستخدم هذه الاجهزة علي مستوي واسع في قياس فروق الارتفاعات بين النقاط , وتحديد مستويات النقاط والعلامات علي الجدران , او الاعمدة او ماشابه ذلك .

4) جهاز متعدد الاغراض الليزري : يلقي هذا الجهاز استخداما واسعا في مختلف المجالات وخاصة الاعمال المساحية والانشائية , حيث يقوم بعملية القياس في كل المستويات . يتم العمل بجهاز التسوية الليزر لقياس مناسيب النقاط علي الشكل التالي : ينصب الجهاز فوق نقطة ما علي الحامل ثلاثي الارجل , ثم يتم تشغيل الجهاز , فيأخذ الجهاز وضعه الافقي اتوماتيكيا , بعد ذلك يأخذ المساح القامة مع جهاز الكاشف ويذهب ليقف فوق النقطة ,
واضعا القامة بشكل رأسي فوقها , ثم يضع الكاشف عليها ويحركه علي طولها حتي يستطيع الجهاز ذاتيا قراءة فرق الارتفاع , انظر الشكل .

وبناء علي ذلك يمكن العمل مع هذا الجهاز بعدة قامات بأن واحد , وذلك تسريعا للوقت  . تتميز هذه الاجهزة بالميزات التالية :

- اجراء القياسات بدقة عالية 

- السرعة والسهولة في الاستخدام , حيث لا يتطلب الجهاز سوي وضعه علي الحامل وتشغيله , فهو ذاتيا يأخذ الوضع الافقي , ويأخذ القراءة علي القامة ويخزنها .

- يمتلك الجهاز خاصية الضبط الافقي اوتوماتيكيا 

- يعمل في منطقة قطرها يساوي 800 متر

- يملك خاصية الرؤية الواضحة للشعاع الليزري الذي يصدره 

- يعمل في عدة مستويات : افقي , عمودي , مائل 

- يمتلك الجهاز اكثر من موشور ( تصل الي 5) تساعد الجهاز علي حرف شعاع الليزر في عدة مستويات 

- يمتلك الجهاز خاصية تدوير شعاع اللير الذي يصدره في كل المستويات .

جهاز تسوية ليزر


- الجهاز كتله واحدة غير مجزاءة

- يعمل الجهاز في وضعيات مختلفة : علي الحامل ثلاثي الارجل , علي الارض , علي الجدران , علي الاسقف

تستخدم اجهزة التسوية الليزرية بشكل خاص في المجاليين التاليين:

- العمل المساحي : لقياس فروق الارتفاعات ومناسيب النقاط علي سطح الارض , ومسح قطع الاراضي .

- اعمال البناء المختلفة : تستخدم هذه الاجهزة في اعمال البناء سواء داخل الابنية في : تركيب البلاط والرخام علي لارض , تركيب السيراميك علي الارض والجدران , انظر الشكل , اعمال الاثاث المختلفة , اعمال الديكور المختلفة , وضع العلامات باشكال ورسومات مختلفة علي الجدران والاسقف والارض .

او خارج الابنية في : تركيب الجدران والاسقف , بناء المباني والمنشأت المختلفة والابراج , مد انابيب المياه والصرف الصحي , مسح وتسوير الحدائق والمسابح , الاعمال الزراعية المختلفة .


اشكال استخدامات الاجهة الليزرية

8) الاجهزة الرقمية الالكترونية digital level : هي عبارة عن اجهة جيوديزية حديثة , تجمع بين صفات جهاز التسوية البصري والدقة العالية , والميزة الاساس لها تكمن بين صفات جهاز التسوية البصري والدقة العالية , والميزة الاساس لها تكمن في اخذ القياس الكترونيا من علي قامة خاصة , ومن ثم تسجيله في الذاكره الداخلية لها , والتي تتسع لتخزين حجم كبير من البيانات , تتمتع هذه الاجهزة بالمميزات التالية : 

السهولة والسرعة في اخذ القامة , اذ ان استخدامه لا يتطلب سوي نصب الجهاز , وتوجيهه الي القامة مع توضيح الرؤية , ومن ثم الضغط علي الزر فتتم عملية القياس , وتظهر النتيجة علي الشاشة , دقة عالية في القياس تصل الي 0,3 مم في الكم , عرض البيانات علي الشاشة ومن ثم تسجيلها في ذاكرته الداخلية , تحتوي علي برنامج خاص لمعالجة القياسات المأخوذة , تتلاقي بواسطتها الاخطاء الشخصية للراصد اثناء عملية اخذ القياس .

تستخدم هذه الاجهزة في اعمال التسوية الفنية , ومختلف اعمال البناء , وتنفيذ المشاريع الهندسية , وقياس مسارات التسوية بمختلف فئاتها , ومراقبة وقياس الهبوطات في الابنية , تتوفر حاليا من هذه الاجهزة انواعا كثيرة , يتبع كل منها لشركة منتجة وتختلف هذه الاجهزة فيما بينها بالحجم والشكل والوزن والدقة , انظر الشكل.
اجهزة تسوية رقمية منوعة