Custom Search

ماهي نظم المعلومات الجغرافية

Posted by

نظم المعلومات الجغرافية (نمج) هي نظم المعلومات منظمة ومرتبة علي اساس مكاني تتأسس علي تجميع ومعالجة وتحليل وعرض بيانات مرتبطة بمواقع مكانية لاستنتاج معلومات ذات اهمية . وهي تعتمد علي استخدام الحواسيب اذ انها مقترنة بها وبالتالي فهي قادرة علي تخزين وترتيب وتبويب كميات هائلة من البيانات ذات الاسس المكانية.

وقد اثبتت (نمج) اهميتها في حل العديد من المشكلات التي لها علاقة بالحياة اليومية , وهي تقوم بتخزين البيانات في هيئة طبقات متصلة ببعضها مكانيا بشكل غاية في القوة.

مفهوم نظم المعلومات الجغرافية

شهد العالم مع بداية الربع الاخير من القرن العشرين تطورا سريعا في تقانة الحواسيب بما في ذلك التطبيقات . وبالرغم من ان تاريخ بدء العمل بنظم المعلومات الجغرافية , التي تعتبر من أشهر التطبيقات الحاسوبية في الاعمال المدنية في الوقت الحاضر ,

يرجع الي ستينات القرن الا ان تطورها وانتشار استعمالها بالشكل الذي نراه اليوم لم يبدأ الا مع نهاية القرن الماضي ودخولنا الالفية الثالثة لميلاد المسيح . وتعتمد نظم المعلومات الجغرافية (نمج) علي الربط بين مساحات كبيرة من الخرائط وكميات هائلة من البيانات لها علاقة بهذه الخرائط فتمكن وتسهل عرض البيانات مع الخرائط باساليب مختلفة وكذلك اجراء عمليات معالجة لاستخراج نتائج بأقل جهد وفي اسرع وقت والاستفادة منها في القيام بالدراسات والابحاث ولايجاد الحلول للكثير من المشاكل , وكذلك البحث السريع عن مواقع معينة علي الخرائط والحصول علي معلومات عن هذه المواقع .

أن اي نظام معلوماتي هو عبارة عن تشكيلة من مجموعة بيانات في شكل رقمي او تشابهي لظاهرات من عالمنا الحقيقي مع اجهزة وبرمجيات وخبرة بشرية للأستفادة من هذه البيانات واستخراج معلومات منها تفيد في كثير من المجالات . وهذه البيانات فقد تكون اي من الاتي :

-بيانات مباشرة , مثل البيانات عن سطح الارض المجمعة من اعمال مساحية بالاجهزة المسحية المعروفة .

-بيانات مستخلصة , كتلك البيانات الرقمية المستخلصة من المرئيات الفضائية والصور الجوية في اعمال الاستشعار عن بعد والمساحة التصويرية .

-بيانات يتم الحصول عليها من تفسير مرئيات فضائية وصور جوية , مثل تلك البيانات عن استخدامات الاراضي والتغطية الارضية.

-بيانات من مصادر رصد مثل بيانات عن تساقط الامطار او عن درجات الحرارة او سرعة الرياح او الرطوبة النسبية او غير ذلك .

-بيانات وصفية وتعرف كذلك بالبيانات الجدولية حيث ترتب في جداول , مثل التعدادات.

-بيانات عن موقع معين , كبيانات عن بئر نفط.

بالرغم من وجود عدة تعريفات لنظم المعلومات الجغرافية الا انه بالتمعن في هذه التعريفات يتضح ان جميعها متشابه ولا تختلف الا في صياغتها كي تناسب مجالات تطبيقها . فهي بالتأكيد نظم معلومات , في شكل اجهزة وبمجيات وبيانات , ذات مقدرة عالية مؤهلين مع هذه البيانات والمعلومات الخاصة بمجالات التنمية المختلفة .

وتقوم هذه النظم بجمع وتخزين واسترجاع وعرض وتحليل معلومات والتعرف علي مواقع وايجاد العلائق والترابط بين مجموعات البيانات لذلك فأن نظم المعلومات الجغرافية (نمج) ستعرف هنا بأنها مجموعة من التجهيزات والبرمجيات الحاسوبية (hardware and software) وقواعد بيانات (data base) مصممة لتخزين واستخراج ومعالجة وتحليل ال بيانات المكانية الرقمية من اجل المساعدة في اتخاذ القرار المناسب علي ضوء هذا التحليل.

تعطي نظم المعلومات الجغرافية - تفاصيل المواقع علي الخرائط كالقري والمدن وغيرها , فمثلا يمكن البحث داخل هذه النظم عن اسم شارع معين فتظهر لنا الخريطة التي توضح مكان هذا الشارع داخل المدينة وكيفية الوصول اليه وبعض المعلومات عنه .

ادت استخدامات نظم معلومات جغرافية بشكل موسع الي جعل العلوم المكانية أكثر انتشارا واستعمالا وجعلت الشخص العادي غير المتخصص يعي اهمية التوقيعات المكانية ويهتم بارجاع عناصر ومكونات سطح الارض المختلفة من ملفات نظم  المعلومات الجغرافية ,وباتت عمليات المرجعية الارضية او الاسناد الجغرافي (georeferencing) وهي العمليات الخاصة بالتعريف الاحداثي المتكامل للعناصر علي سطح الارض مهما كان زمن حدوثها ,من المرتكزات الاساسية والجوهرية في تمييز العمل علي نظم المعلومات الجغرافية , وذلك مع الاخذ في الاعتبار الاغراض الرئيسية الناتجة عن استخدام هذه النظم في مختلف المجالات التابعة لعلوم الارض او المجالات التقانية التي تعبر عن احتياجات مختلف الجهات والمؤسسات.

تابع نظم معلومات الجغرافي