Custom Search

نشاة المساحة وتطورها

Posted by
برع المصريين القدماء في علوم المساحة والفلك حيث تمكنوا من التخطيط الدقيق لموقع الهرم الاكبر في عهد الملك خوفو 4700 ق م بحيث تواجه اضلاعه الجهات الاصلية الاربعة : وبنسبة خطأ لا تتعدي 12 ْ كما تمكنوا من تصميم غرفة قدس الاقداس بمعبد ابو سمبل جنوب اسوان بحيث يضيئها نور الشمس مرتين في العام .وتتعامد علي اوجه الملك في موعدين ثابتين مرة يوم ميلاده واخري يوم اعتلاه العرش .


جدارية تصور علوم الفلك عند الفراعنة 

وجاءت اول اشارة الي استخدام المساحة الارضية في عام 1500 ق م تقريبا في مصر في عهد الملك سيزوستريس الذي امر بتقسيم الاراضي الي قطع لتقدير الضرائب عليها .

وكانت تلك القطع يغمرها طمي النيل اثناء الفيضانات فتطمس حدودها فيأمر الملك المسؤولين بالعمل المساحي باعادة تعيين هذه الحدود ورد الاراضي الي اصحابها , وكان يطلق علي مهندسين المساحة في ذلك الوقت ( شادي الحبال) نظرا لاستخدامهم الحبال في عمليات القياس.

وقد كان لعلماء الدولة الاغريقية اسهامات كثيرة في تطور علم المساحة , حيث لاحظ العالم ارسطوسثتيس erastosthenes الذي عاش في مدينة الاسكندرية عام 200 ق م انه في موقع مدينة اسوان الحالية . 

بالقرب من مدار السرطان , تضئ الشمس المباشرة في الانقلاب الصيفي (21 يونيو ) قاع بئر عميقة عمودية . وفي نفس الوقت كانت الشمس في الاسكندرية تميل بزاوية مقدارها 12,7 علي اتجاه الرأسي , وقد استخدم هذه المعلومات في حساب محيط الكرة الارضية . كما قام نفس العالم برسم خريطة للعالم المعروف انذاك باستخدام شبكة خطوط بيانية تشبه الي حد كبير شبكة خطوط الطول ودوائر العرض المستخدمة حاليا .

وكذلك قام العالم البطلمي اقلاديوس بطليموس برسم خريطة للعالم باستخدام معالجات رياضية متقدمة .

وبدأ علم المساحة فعليا في عام 120 ق م علي يد العالم اليوناني هيرون heron , الذي يعد الرائد الاول لعلم المساحة , حيث كان اول من ادخل العلوم في المساحة بشكل كبير ومؤسس .

واسهم علماء المسلمين في تطور علم المساحة حيث اخترعوا اجهزة عديدة لقياس الزوايا برسم خريطة دقيقة للعالم عرفت باسم خريطة المأمون .





واصبح علم المساحة اكثر تكاملا وتطورت الكثير من الاجهزة المساحية في عصر النهضة في القرن السابع عشر الميلادي وهو العصر الذي ظهر فيه اسحق نيوتن . وفي القرن عشر الميلادي انشأت شيكة المثلثات الرئيسية في اوروربا وامكن خلالها عمل مساحة دقيقة لاجزاء كثيرة من القارة الاوروربية .

وكان ماسي هو اول من قام بعمل الخرائط المساحية التفصيلية في مصر في عهد محمد علي باشا (1805-1840م ) عن طريق مسح كل قرية علي حدة واسقاطها علي مستوي افقي باستخدام الترافيرسات . اما اول مساحة فنية اجريت في مصر في عهد سعيد باشا , حيث انشئت مصلحة التأريع( مصلحة المساحة) علي يد محمود باشا الفلكي , الذي قام بانشاء شبكة المثلثات المصرية ..

وفي القرن العشرين حدث تطور كبير في علم المساحة , حيث ظهرت المساحة الجوية , وتطورت اجهزة المساحة بشكل مذهل وتحولت الي اجهزة الكترونية ( كما سيرد ذكره في فصول اجهزة قياس المسافات والزوايا ) وتطورت وسائل الحساب الالي عن طريق اجهزة الكمبيوتر , كما استفادت المساحة من صور الاقمار الصناعية وتقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد .