Custom Search

الاجهزة والادوات المساعدة في قياس المسافات

Posted by

هناك العديد من الاجهزة والادوات التي يمكن ان تساعد المساحين في قياس المسافات او في اجزاء العمليات المساحية المختلفة التي تعتمد علي اجهزة قياس المسافات الرئيسية (الشريط والجنزير وغيرها)

اجهزة تساعد في عمليات القياس المباشر للمسافات

الشواخص ranging poles

الشواخص عبارة عن اعمدة خشبية او معدنية اسطوانية الشكل او مضلعة يتراوح قطرها بين 5-10 سم ويتراوح طولها بين 2-5 متر تقريبا , وينتهي احد طرفيها بكعب حديدي مدبب لحماية الشاخص من التأكل , ولسهولة غرسة في الاراضي وبخاصة الاراضي الرخوة .

اما في حالة الاراضي الصلبة فيوضع الشاخص علي حامل مكون من ثلاث شعب خشبية او معدنية وبه انبوب في الوسط لوضع الشاخص فيه بحيث يصبح رأسيا تماما.

ويتلون الشاخص بألوان متتالية مثل الابيض والاسود ويكون كل لون بنصف متر مما يسهل رؤيته من بعد , وفي بعض الاحيان يوضع في اعلاها علم ملون لنفس الغرض . وتستخدم الشواخص في المحافظة علي ابقاء الخطوط علي استقامة واحدة اثناء القياس , ولتحديد اماكن الاوتاد عن بعد.


الاوتاد pegs

عبارة عن قوائم خشبية ذات طرف مدبب حتي يسهل غرسها في الارض وتستخدم كعلامات لبداية ونهاية الخط المراد قياسة لنقط بدء او نهاية القياس او رؤؤوس المضلعات (الترافيرس) وتستخدم في الاراضي الرخوة او الاراضي الزراعية علي السواء, ويصل طوله نحو 60 سم , ويظهر منها علي سطح الارض بعد دقها حوالي 5 سم فقط .

في حين تستخدم قوائم حديدية مدببة في الارض الصخرية او الشوارع والطرق الاسفلتية , ويتراوح طولها بين 20 الي 35 سم , ولا يظهر منها علي سطح الارض بعد دقها سوي 2 سم فقط.

الشوك  Arrows

عبارة عن اسياخ من الحديد يتراوح طولها بين 20-40 سم مدببة من احد طرفيها حتي يسهل غرسها في الارض , وتنتهي من الطرف الاخر بحلقة مستديرة تستخدم كمقبض .

وتستعمل الشوك في تحديد النقط عند نهاية طول الشريط او الجنزير المستخدم في القياس , عندما يكون طول الخط المراد قياسه اطول من طول الشريط او الجنزير , وبتحديد عدد طرحات الشريط او الجنزير يمكن معرفة اجمالي طول الخط بدقة.

خيط الشاغول plumb bob

عبارة عن خيط من الكتان به ثقل معدني مخروطي الشكل ذو رأس مدبب ويستخدم في اجراء عملية التسامت عند القياس علي الاراضي المنحدرة .


الكلينوميتر clinometers

وهذا الجهاز يستعمل لحساب انحدار سطح الارض , وعن طريق حساب الانحدار يمكن الحصول علي المسافة الافقية او المسافة الرأسية .

كما يمكن الحصول علي مقدار انحدار سطح الارض باستخدام اجهزة اخري مثل الابني ليفل Abny level

عجلة القياس measuring wheel

هي وسيلة اقتصادية لقياس الاطوال , توقف دقتها علي طبيعة الارض التي يجري عليها القياس , حيث تقل دقتها الي حد بعيد فوق الاراضي الوعرة , لذلك تستخدم في اعمال الاستكشاف والاطوال الكبيرة وخاصة اعمال الطرق وتصل دقة هذه العجلة الي 1/300

اجهزة تساعد في اقامة واسقاط الاعمدة علي طول خط القياس 

تعد عمليات اقامة واسقاط الاعمدة اثناء استخدام اجهزة القياس الطولية من العمليات المساحية الهامة التي لا غني عنها لاجراء عمليات التحشية (رفع التفاصيل) ولقياس العوائق والعقبات اثناء اجراء المساحة.

وهناك طرق عدة لاقامة واسقاط الاعمدة , منها ما يعتمد بشكل اساسي علي الشريط او الجنزير نفسه , مثل طريقة اقصر بعد , او طريقة المثلث القائم الزاوية او طريقة المثلث المتساوي الساقين, ومنها مايعتمد علي بعض الاجهزة والادوات البسيطة ورخيصة الثمن , سهلة الحمل والاستعمال واسعة الانتشار في العالم كله الي جانب اتها لا تحتاج الي اجراء معايرة او ضبط بصقة مستمرة من هذه الاجهزة المثلث المساح بانواعه المختلفة والمنشور المرئي والبانتوميتر.

المثلث المساح cross staff

هو عبارة عن جهاز صغير يستعمل لاقامة واسقاط الاعمدة وتوجيه الخطوط وعمل 
 القطاعات (تحديد الزوايا) 

المنشور المرئي المزدوج double prismatic square

يعد هذا الجهاز اسرع وادق الاجهزة الصغيرة المستخدمه في المساحة بالشريط او الجنزير لاقامة واسقاط الاعمدة , وهو جهاز صغير الحجم خفيف الوزن والجهاز موجود في صور مختلفة , فقد يكون مفردا او مزدوجا .

البانتوميتر antometer

يمثل هذا الجهاز نوعا مطورا من المثلث المساح : ويستخدم في اقامة او اسقاط الاعمدة في التوجيه من خلال قياس الزوايا (من صفر الي 360 درجة)

ويتركب من اسطوانتين متساويتين في القطر, والاسطوانة السفلي اقل في الارتفاع من العليا , ومحيطها مقسم الي 360 درجة في تجاه عكس عقارب الساعة . ويوجد في الاسطوانة العليا وورنية تمكننا من قراءة الزاوية.