Custom Search

انشاء المضلعات

Posted by
يلجأ عادة في عمليات المسح التفصيلي ورسم الخرائط كبيرة المقياس , الي انشاء مسالك (مضلعات ) تصل بين نقاط الشبكة المثلثاتية الجيوديزية,او علي الاقل تبدأ منها وذلك لتغطية المنطقة المراد مسحها بنقاط مرجعية كافية تؤمن الدقة المطلوبة والسهولة في عملية المسح.

 هذا وتتلخص طريقة التضليع traversing بتوصيل نقاط الشبكة المثلثاتية الجيوديزية ببعضها في سلسة من النقاط التي تعين مواقعها بقياس الزوايا باتجاه نقاط التضليع وقياس المسافة الافقية بينها .

خطوات انشاء المضلعات

يتم انشاء المسلك وفق الخطوات التالية:

اختيار نقاط المضلع علي الطبيعة بدقة :وذلك من خلال رحلة استكشافية يقوم بها فريق العمل الي الموقع , وتختار نقاط المضلع بحيث تحقق الشروط التالية : ضرورة وجود رؤية بين نقاط المضلع السابقة واللاحقة , ضرورة التقليل من عدد اضلاع المسلك , ضرورة اختيار مواقع النقاط في اماكن منبسطة وسهلة الوصول.

تثبيت نقاط المضلع علي الارض بشكل جيد وواضح : يجري تثبيت نقاط المضلع علي الطبيعة بشكل ثابت في الارض , ومرئية بشكل واضح , من خلال اما اوتاد خشبية , وزوايا او قضبان حديدية , تغرس في الارض ويبقي منها حوالي 5 سم فوق الارض.

رسم طبقات الوصف (الكروكي) ترسم هذه البطاقات لكل نقطة , من اجل وصف موقعها بشكل جيد , وربطة ببعض المعالم الثابتة المحيطة.

اجراء القياسات الحقلية : وتشمل علي تثبيت الجهاز بداية علي النقطة الاولي معلومة الاحداثيات , ثم قياس الزوايا الداخلية للمضلع , وقياس اطوال اضلاع المضلع , ووصف المعالم والتفاصيل الارضية المحيطة.

حساب نتائج القياسات ورسم المضلع : يتم مكتبيا حساب كل من خطأ قفل المسلك في الزوايا الافقية, ومقارنتاه بالخطأ المسموح به , وحساب الانحرافات , ومركبات الاضلاع وخطأ القفل الطولي , وحساب الاحداثيات الافقية لنقاط المضلع , وبعد ذلك رسم المضلع علي الخريطة .

انواع المضلعات

ينشأ المساحة عدة انواع من المضلعات اهمها:

المضلع المغلق: وهو المضلع الذي يبدأ في احد طرفيه من نقاط معلومة الاحداثيات , وينتهي في الطرف الاخر عند نفس النقطة , وتقاس فيه الزوايا الداخلية بين الاضلاع , واطوال اضلاعه .

المضلع الموصل: وهو المضلع الذي يبدأ من نقطة معلومة الاحداثيات , وينتهي في نقطة اخري ايضا معلومة الاحداثيات , وتقاس فيه الزوايا بين الاضلاع, وكذلك أطوال اضلاعه.

المضلع المفتوح: وهو المضلع الذي يبدأ من نقطة معلومة الاحداثيات وينتهي في نقطة مجهولة الاحداثيات .

مضلع مغلق
مضلع مفتوح

اهم الاجهزة المستخدمة في قياس الزوايا

جهاز التيودوليت: يستعمل جهاز التيودوليت (المزواة) بشكل رئيس لقياس الزوايا الافقية والرأسية بشكل دقيق , ويتألف من الاجزاء الرئيسية التالية:
منظار للتسديد , قرص افقي مرقم , واخر رأسي , قاعدة زئبيقيات التسوية والتسامت.

البوصلة المنشورية : وهي عبارة عن بوصلة مؤلفة من ابرة مغناطيسية , تشير دوما الي اتجاه الشمال المغناطيسي , موضوعة في علبة مدرجة , يتخللها شق في جانبها , يتم عن طريق قياس الزاوية بين الابرة المغناطيسية واتجاه النقطة المرصودة.

اللوحة المستوية : وهي عبارة عن جهاز من لوحة افقية , موضوع فوق لوحة الرسم مثبتة علي لوحة خشبية , عند رصد الزوايا الافقية يتم مباشرة رسم اضلاع هذه الزوايا وقياس اطوال اضلاعها .

السكستان: يستخدم هذا الجهاز في المساحة المائية لقياس الزوايا من مركب متحرك , في اي مسطح دون الحاجة لآن يكون المسطح افقيا .