Custom Search

تابع نظم معلومات الجغرافي

Posted by
مما سبق ذكره ومن التعريف الذي سطر اعلاه يمكن النظر الي نظم لمعلومات الجغرافية علي انها تقانة حاسوبية متقدمة قادرة علي جمع وتخزين ومعالجة وتحليل وعرض واخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لاغراض خاصة . ويتضمن هذا مقدرة النظم علي ادخال المعلومات الجغرافية (خرائط ,صور,جوية,مرئيات فضائية...الخ) والمعلومات الوصفية (أسماء جغرافية , جداول)

تنقيحها من الخطأ) وتخزينها واسترجاعها وتحليلها (مكانيا واحصائيا) ثم عرضها علي شاشة الحاسوب او علي ورق في شكل خرائط وتقارير ورسومات بينية. ويمكن تحديد بعض العناصر الرئيسية التي يجب ان تغطيها نظم المعلومات الجغرافية لآي تطبيق كما يأتي:

تجميع البيانات (data acquisition ) من مصادر مختلفة وهو تحديد وتحصيل البيانات الخاصة بالمشروع المزمع تنفيذه وهذا بدوره يحتوي علي العديد من الاجراءات.

تجهيز البيانات (data preprocessing) وهي ترتيب البيانات بصورة لائقة لادخالها في المشروع (data input) 

ادخال البيانات من خلال اجهزة الادخال

ادارة البيانات (data management) أي تكوين قاعدة البيانات والدخول اليها , اضافة الي تحديثها.

معالجة البيانات وتنظيمها وتحليلها (data manipulation and analysis) وتمثل اعاده ترتيب البيانات وتحليلها للحصول علي معلومات جديدة.

المنتج النهائي (final product) بمعني الشكل الذي تظهر به نتائج العمليات السابقة التي جاءت وليدة لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية التي تعرض علي المستخدم لاتخاذ القرار المناسب.


جاء المصطلح ,, نظم المعلومات الجغرافية,, من الترجمة للمصطلح الاجنبي (geographical information systems )  وقد يبادر الي الذهن من هذه التسمية انه فرع من فروع علم الجغرافيا , وهذا فعلا مايعتقده البعض , الا ان الكثير من متخصصي العلوم الاخري من غير الجغرافيين يتعاملون مع هذه التقانة ويستخدمونها بشكل كبير , وليس من المبالغة أن يقال أن معظم من يتعامل مع نظم معلومات الجغرافية.

وهذا سبب وجود من ينادي بتسمية هذه التقانة ,,نظم المعلومات المكانية ,, spatial information system , بدلا من نظم المعلومات الجغرافية ,, لآن المقصود بلفظ الجغرافية ,, في هذا المصطلح هو ,,المكانية,, وربما يكون من الافضل استخدام المصطلح : نظم المعلومات المكانية..

وذلك لتوضيح المقصود من استخدام الصفة للمعلومات بكلمة (الجغرافية) وهي المرادف تماما لكلمتي(المكانية) او ( الارضية) أي المعلومات ذات الموقع المكاني علي النظام الاحداثي الحقيقي علي سطح الكرة الارضية دون ضرورة التقيد بنوع المعلومات . فقد تكون جغرافية او تخطيط او هندسية او جيولوجية .او مسحية أو بيئية أو احصائية ..........الي اخره من انواع المعلومات التي تحتاج الي عملية ربط بموقعها الحقيقي.

تحقق نظم المعلومات الجغرفية امكانية التقليل من الوقت في اتخاذ القرارات , وتوفير السبل الفاعلة للتعامل مع كميات هائلة من البيانات والتخلص من تكرار بعض محتوياتها , وتسهيل تكامل البيانات من مصادر مختلفة , ومعالجة البيانات وتحويلها الي معلومات مفيدة .

ويمكن وصف نظام معلومات جغرفية باختصار بانه نظام يهتم بالمواقع المكانية والمعلومات المكانية والوصفية , وله قوة تحليلية مكانية (topology) عالية وقدرة عالية في عمليات الرسم والتحرير , ومقدرة علي تكامل البيانات وعلي ربط المعالم بالمرجع الاراضي (الجيوديسي geodetic datum المحلي , والقدرة علي التعامل مع البيانات الخطية (vector data والبيانات المساحية او الشبكية raster data ومقدرة علي تخزين كميات هائلة من البيانات في طبقات layers