الاجهزة المساحية لقياس المسافات الكترونيا

الاجهزة المساحية لقياس المسافات الكترونيا

بدأ الاهتمام بانتاج أجهزة قياس المسافة الكترونيا من منتصف القرن الماضي تقريبا حيث استخدمت الموجات الضوئية والموجات الكهرومغناطيسية وكانت البداية عبارة عن اجهزة منفصلة يتم تركيبها علي اجهزة القياس الاخري مثل التيودوليت ويطلق علي الاجهزة التي تعمل بالاشعة اسم الديستومات distomat.

جهاز قياس المسافات

وقد تطور انتاج مثل هذه الاجهزة حتي امكن انتاج اجهزة لهذا الغرض صغيرة الحجم نسبيا حملها واستخدامها وتعطي نتائج بسرعة عالية ودقة متناهية (الاجهزة الجيبية) وتعتمد معظم اجهزة قياس المسافة الكترونيا علي وجود عاكس reflector يوضع في النقطة الثانية ليستقبل الشعاع الصادر من الجهاز ويعكسه مرة اخري ويتكون هذا العاكس ليستقبل الشعاع الصادر من الجهاز ويعكسه مرة اخري.

العواكس

العواكس المستخدمة في القياس الالكتروني للمسافات






ويتكون هذا العاكس من منشور زجاجي موضوع داخل اطار ملون ليسهل رؤيته وقد يوضع علي حامل ثلاثي أو ان يمسكه الراصد بيده مباشرة كما توجد اجهزة لقياس المسافة الكترونيا بدون عاكس وهذه لاجهزة تعتمد علي استخدام الموجات التي تنعكس تلقائيا بمجرد اصطدامها بأي جسم مما يسهل عملية القياس الي درجة كبيرة.

جهاز قياس المساحة

أما محطة الرصد المتكاملة total station تستخدم في اجراء قياسات المسافات اليكترونيا حيث يتم دمج اجهزة قياس المسافة الكترونيا مع الاجهزة الرقمية لقياس الزوايا بحيث يمكن قياس الاثنين معا وعادة ماتكون هذه الاجهزة مزودة بوحدة كمبيوتر صغيرة لاجراء العمليات الحسابية كما تمتاز هذه الاجهزة بذاكرة لتخزين البيانات المساحية عليها وهو مايتيح امكانية نقل البيانات من والي الحاسب الشخصي مما يسهل التعامل معها بعد ذلك ومعالجتها.

اجهزة تعمل بالموجات فوق الصوتية Ultrasonic Waves

ان جهاز قياس المسافات بالامواج الصوتية يعتبر مثاليا لمعرفة طول وعرض ومساحة الاشياء المختلفة بسرعة فائقة ويستخدم في الحياة العملية بشكل كبير ويمكن للجهاز ان يقيس المسافات علي خط مستقيم من 91سم الي 15متر واكثر حاليا وتتم عملية القياس بأن يقوم الجهاز بارسال موجات صوتية الي النقطة التي يحددها اخصائي المساحة بالشعاع الليزري ويحسب المسافة فورا من الامواج المرتدة وهي اجهزة قصيرة المدي ومزودة بأله حاسبة لاجراء العمليات الحسابية البسيطة وتصل درجة دقتها الي 1 سم.

برنامج قياس المسافات بالمتر

*بواسطة نقطة الليزر يحدد الهدف الذي من اجله يتم القياس (يجب ان يكون وسط دائرة خالية من العوائق وقطرها 1 متر وذلك بالضغط علي زر اخذ القياس. 
*يستعمل زر  قدم/متر لتحديد وحدة القياس المرغوبة.
*يمكن اضاءة الشاشة البلورية من زر ضوء light هذا يسهل عملية القراءة في الاماكن المعتمة.
*يتوقف جهاز القياس اذا لم يتم الضغط علي اي زر لمدة 4 دقائق بغية الحفاظ علي الطاقة.
*ان هذا الجهاز مزود بثلاث ذاكرات (M1,M2,M3) يتم فيها تخزين الطول والعرض والارتفاع.

 *يتم حساب المساحة والحجم استنادا الي القياسات المأخوذه بالجهاز والمخزنة في الذاكرات حيث يتم تخزين الطول والعرض ثم الضغط علي زر المساحة فتومضع الشاشة ويتم الضغط علي زري الطول والعرض المخزنين في الذاكرتين فتظهر المساحة علي الشاشة.
*وظيفة زر الجمع تسمح باضافة اي قياسين لا يمكن للجهاز قياسها دفعة واحدة.
*وظيفة زر الطرح تسمح بطرح مسافتين من بعضهما للحصول علي مسافة ثالثة.
*ووظيفة زر الحذف من الذاكرة تسمح بحذف المعلومات التي تم تخزينها.
*تصحيح الاخطاء يشير الجهاز بأن المسافة التي تقيسها طويلة جدا أو قصيرة جدا بالنسبة لامكانيات الجها أقل من 90 سم أو اكثر من 15م وتظهر علي الشاشة عبارة error.

*حفظ المعلومات اذا تم القياس حسب التعليمات المذكورة اعلاة يتم كبس زر store بعدها زر الذاكرة M1 M2 M3.
*من اجل قراءة المعلومات المخزنة في الذاكرة يتم كبس زر الذاكرة الموافق.
*من اجل مسح المعلومات المخزنة يتم وضع زر الجهاز علي وضعية off لمدة تزيد علي ثلاث ثوان.
*في حال تم تخزين رقم جديد في احدي الذاكرات يتم مسح الرقم القديم الذي كان مخزنا في الذاكرة.
*اذا كانت مسافة القياس 10م أو اقل فيوضع زر التشغيل الجانبي علي وضعية normal.

*اذا كانت مسافة القياس اكثر فيوضع زر التشغيل الجانبي علي وضعية LD.
*يحفظ بدرجة حرارة طبيعية بعيدا عن الرطوبة والحرارة والغبار.

جهاز ليزر لقياس المسافات laser Distance Meter

وهي أجهزة قياس اليكترونية أطول مدي من النوع السابق حيث تقيس حتي 200 متر وتتميز بأنها تقيس الي الهدف مباشرة دون شرط التعامد كما في النوع السابق وهي من الاجهزة عالية الدقة حتي ان دقة القياس بها تصل الي 1.5 ملليمتر وسنستعرض فيما يلي مواصفات احد اجهزة قياس المسافة الكترونيا بأشعة الليزر ويبين نموذجا لآحد اجهزة قياس المسافات الكترونيا باستخدام اشعة الليزر والذي يتميز بالخصائص التالية:

خصائص جهاز اليزر لقياس المسافات

مزود بكمبيوتر الجيب Microsoft pocket pc قياس الطول والمساحة والحجم بسهولة ودقة مدي يصل حتي 150 متر وبدقة تصل الي مليمترات قليلة جدا مجهز بنظام بلوتوث لتحويل بيانات القياسات تلقائيا الي كمبيوتر محمول.

يمكن استخدامه بصورة عامة مع اي برنامج حاسوب تطبيقي يقوم بالعديد من الوظائف العملية علي سبيل مثال القياس غير المباشر للطول والقياس المستمر ووظيفة الحد لاقصي والحد الادني ووظيفة الجمع والطرح او الذاكرة باستخدام القاعدة المتحركة يمكن اجراء القياسات بدءا من الاسطح او الحواف او الزوايا مزود بمؤشر درجة ميل قابل للتثبيت لتسهيل  تحديد عملية التوجيه الافقي موضع تثبيت القاعدة ثلاثية الارجل 41/بوصة طريقة الاستعمال سهلة مع شاشة عرض واضحة.


Comments

Popular Posts

إتصل بنا