Custom Search

وحدات القياس

Posted by

تعتبر وحدت قياس المسافات بين النقاط علي سطح الارض
 احد اهم عمليات القياس التي تجري في المساحة . 
وتقاس المسافات علي سطح الارض بعده اساليب 
يتم اختيار الطريقة المناسبة منها وفق الاجهزة المتوفرة , 
والدقة المطلوبة , وظروف المنطقة التي تجري بها القياس . 
هذا وتقاس المسافات في المساحة باحدي الطريقتين التاليتين :

 القياس المباشر

وهي الطريقة التي تقاس المسافة فيها عن طريق تمرير او انتقال جهاز علي طل المسافة المراد قياسها . يتم قياس المسافة بهذه الطريقة بواسطة عدة أدوات بسيطة , مثل الجنزير , الشريط الفولاذي , الشريط الكتاني الخطوة , عداد السيارة , عجلة القياس .


 القياس غير المباشر

وهي الطريقة التي تقاس المسافة فيها دون الحاجة لتمرير او انتقال الجهاز علي طول المسافة , وتكتفي بوضع الجهاز في اول المسافة , بل تعتمد هذه الطريقة علي حساب المسافة من خلال المثلثات التي تتضمنها : مثلث متساوي الساقين , او مثلث قائم الزاوية . ويستخدم في هذه الطريقة لقياس المسافة كل من الاجهزة التالية : أجهزة القياس البصرية , أجهزة القياس المادية , أجهزة القياس الالكترونية .

والمقصود بالمسافات التي تقاس في علم المساحة بين النقاط علي سطح الارض هي بالطبع المسافات الافقية بين نقطتين , والتي هي اسقاط للمسافات المائلة علي المستوي , لكن توجد ين النقاط علي سطح الارض عدة انواع من المسافات , لابد من التعرف اليها لتجنب الخلط بينها وهي :

المسافة الافقية : وهي المسافة الافقية ( علي المستوي) بين شاقولي النقطتين علي سطح الارض . 

المسافة الطبيعية : وهي المسافة المنحنية ( المتعرجة ) المقاسة فوق سطح الارض الطبيعي

تستخدم في قياس المسافات عدة وحدات قياس عالمية وانكليزية اهمها :

1 كيلو متر (كم)      = 1000 متر (م)

1 متر(م)              = 10 ديسيمتر (د م )

1 ديسيمتر (د م )     = 10 سنتيمتر (سم)

 سنتيمتر (سم)        = 10 ملليمتر ( مم)

ميل                     = 1,60934  كيلومتر (كم )

1 ميل                  = 1760 يارده

1 ميل                  = 5280 قدم

 1يارده                 = 3 اقدام   =  91و 44 سم 

1 قدم                   = 12 بوصة  = 30و48  سنتيمتر (سم)

1 بوصة              = 2,54 سنتيمتر (سم)


عند قياس المسافة بين نقطتين ما علي سطح الارض لابد من الحفاظ علي استقامتها من البداية الي النهاية , ولتنفيذ هذا الامر يتم اولا وضع الشواخص في كل من بداية ونهاية المسافة , بعد ذلك توضع شواخص اضافية توجيهية علي طول المسافة بين النقطتين , وذلك علي نفس استقامة الشاخصين الموضوعين في بداية ونهاية المسافة . ونميز هنا حالتين :

الحالة الاولي : عند رؤية وضع شاخصين في كل من طرفي المسافة بشكل شاقولي تماما , ثم نقف علي بعد مترين تقريبا من الشاخص الاول , ونسدد النظر بالمنظار الي الشاخص الثاني ,

 بحيث يكون الخط الشاقولي لعدسة المنظار مماسا لهما , ثم يطلب من شخص اخر ان يضع علي طول المسافة شواخص عدة , تبتعد عن بعضها البعض من 50 الي 80 م, بحيث يكون خط النظر او الخط الشاقولي مماسا لها كذلك , وبالتالي عند اجراء قياس طول المسافة يتم قياس المسافات الجزئية بين الشواخص الموضوعة علي استقامة المسافة .
وعندما تكون المسافة قصيرة يتم تقدير الاتجاه ( الاستقامة ) بين النقطتين بواسطة الاشخاص الذين يقومون بقياس المسافة .


الحالة الثانية : عند تعثر رؤية أحد طرفي المسافة من الطرف الاخر : 
  نصادف هذه الحالة عند وجود عائق مثل جبل , أو تل أو ماشابه ذلك , يحول دون رءية طرفي المسافة من بعضهما البعض , وهذا مايمنع من قياس المسافة الاقصر ( علي طول الاستقامة) مما يؤدي الي قياس مسافة أطول ,

 وبالتالي يوقعنا في خطأ . زلتحديد الاستقامة بين طرفي المسافة علي الواقع , يتم اولا وضع شاخصين في بداية ونهاية المسافة , بين النقطتين أ و ب ,

 ثم ننتقل الي نقطة ما , يمكن رؤية طرفي المسافة , ولتكن النقطة ج , ثم بعد ذلك نوجه الشخص المساعد للسير علي استقامة الخط ب ج , ويبحث عن النقطة التي من خلالها يمكن رؤية طرفي المسافة أ و ب .