Custom Search

المسواة

Posted by

المسواة او ميزان التسوية level الميزان اليدوي عبارة عن
 منظار مزود بفقاعة اتزان يستخدم لجعل نهايتي الشريط 
علي نفس المستوي الافقي اي جعل الشريط افقيا وهناك عدة اشكال منه المسواة الدائرية المستطيلة . والغاية الرئيسية من المسواة هو التحقق من افقية الخطوط ورأسيتها .

ادوات قياس زوايا الانحدار (مقياس الميل)

في بعض الاحيان يصبح من الضروري قياس المسافات المائلة بين نقاط واقعة علي سفوح او منحدرات و لتحويل هذه المسافات من مائله علي مسافات افقية قد يلزم استخدام قياس للزوايا الرأسية ومن الاجهزة الدقيقة والشائعة الاستعمال في قياس الزوايا الافقية والرأسية الثيودوليت theodolite وبدرجة اقل هناك ايضا جهازين هما .

جهاز الكلينومتر clinometer 

الكلينو متر هو جهاز بسيط لقياس الميول والانحدارات . وأبسط انواعه هما النوعان المعروفان بالكلينومتر الخشبي والكلينومتر الانبوبي . والكلينومتر الخشبي في ابسط صورة عبارة عن قطعة من الخشب مثبت عليها منقلة يتدلي من مركزها ثقل مربوط بخيط , وتقرأ زاوية الميلان من المنقلة في الموقع الذي يقع عليه الخيط فاذا وضع الكلينومتر علي لوح طويل موضوع فوق ارض مائلة فأن قاعدته تبقي موازية لخط ميلان اللوح الخشبي بينما يكون الخط المتلي موازيا لخط الجاذبية فيعطي قراءة انحدار سطح الارض علي المنقلة . أما الكلينو متر الانبوبي فهو عبارة عن انبوب معدني او بلاستيكي يمكن النظر منه الي الهدف . ومثبت عليه منقلة وثقل مربوط في خيط بنفس الطريقة الموجودة في الكلينومتر الخشبي.

ويستعمل الكلينومتر الخشبي في معرفة لانحدارات المحلية مثل ايجاد انحدارات الاراضي الزراعية في اعمال الري اما النوع الثاني فيستعمل في المسافات البعيدة كايجاد الميل الي قمة جبل بعيد علي سبيل مثال .

اما الكلينو الشائع الاستعمال فهو من نوع الانبوبي ولكن ابوبة المعدني مزود ببعض العدسات لتحسين الرؤية والعمل مثل المقراب , وبمسواة أنبوبة للمحافظة علي الوضع الافقي , ومنشور أو مرأه لعكس صورة المسواة فيمكن مشاهدة الفقاعة اثناء الرصد , وهو كذلك مزود بمنقلة ومؤشر لقياس زاوية الميلان عندما يكون الانبوب في وضع غير افقي , فطريقة استخدام الكلينومتر تتلخص فيما يلي :

يحدد علي الشاخص علامة بارتفاع عين الراصد ويوضع عند النقطة الاخيرة 

يقف الراصد عند نقطة A وينظر في المنظار ويطبق الشعرة الافقية علي علامة الشاخص.

يحرك الراصد المسمار الي ان تقع الفقاعة في المنتصف 

تقرأ الزاوية من التدريج الموجودة علي الجهاز 

وهذا علي فرض ان الشريط مرفوع علي ارتفاع متساوي بين النقطتين 

جهاز الابني ليفل the abney level 

يتركب هذه الجهاز من فقاعة ومن منظار ومؤشر ومنقلة . وتتلخص طريقة الاستعمال في الرصد علامة معينة علي الشاخص ثم تحريك برغي خاص متثل بالمؤشر الي ان تصبح الفقاعة وسط مجراها أي ينطبق مركزها علي العلامة المرصودة علي الشاخص .

ان مقدار زاوية الميل يكون مساويا للزاوية الرأسية التي تحركها المنقلة مع الوضع الافقي ( الصفر) الي الوضع المائل الموازي لخط ميل المنحدر ويستعان بالمؤشر لقراءة هذه الزاوية .وجهاز الابني ليفل له نفس المبدء وشروط كالكيلنومتر.