التيودوليت

التيودوليت:

التيودوليت ادق انواع الاجهزة المستعملة في قياس الزوايا والاتجاهات ويستعمل في اغراض كثيرة اهمها قياس الزوايا الافقية والراسية وتوقيع وضبط محاور المباني والنشات الهندسية الهامة مثل السكك الحديدة والكباري وقواعد الماكينات والتركيبات وغيرها من اعمال البناء والتشيد والبناء التي تحتاج الي دقة عالية في التوجية والضبط وكذلك يستعمل في الارصاد الفلكية والميزانيات الشبكيةباانواعة المختلفة الضوئي والرقمي والالكتروني وهوجهاز يستخدم اساسا في رصد الزوايا الافقية والرأسية وقد يستخدم في الرفع الطبوغرافي في قياس الزوايا الافقية للمضلعات.

وصف وتركيب الجهاز


الاليداد يتكون من المنظار المساحي المثبت علي حاملين وباحداهما الدائرة الرأسية التي تكون مره علي يمين المنظار و مره علي يسار المنظار للقراءات المتيامنة والمتياسرة . وبه مسمار الحرة البطنية والسريعة للمنظار.

بحث متكامل عن التيودوليت

تركيب المنظار العدسي
العدسة الشيئية
العدسة العينية 
حامل الشعرات
مفتاح التطبيق

الدائرة الافقية
القاعدة
موازين التسوية
الورنية او الميكروميتر

ملحقات جهاز التيودوليت
الحامل الثلاثي
الشاغول
الاضاءة الداخلية
العينية العاكسة
التسامت الضوئي
صندوق الجهاز


استخدامات جهاز التيودوليت 

الضبط المؤقت للجهاز عند استعماله وتسامت الجهاز فوق نقطة الرصد وضبط افقية الجهاز وضبط التطابق والضبط الدائم للجهاز وضبط ميزان التسوية المركب علي غطاء الدائرة الافقية وضبط خط النظر.

ضبط الشعرة الرأسية

التاكد من الشعرة الراسية راسية تماما والتأكد من ان الشعرة الرأسية تمر بالمحور البصري للمنظار وضبط الشعرة الافقية وضبط المحور الافقي وضبط ميزان التسوية المركب علي الدائرة الرأسية.

الاخطاء في استعمال جهاز التيودوليت

الاخطاء الشخصية

خطأ التسامت وعدم دقة التوجيه وعدم دقة القراءة وخطأ الوضع.

الاخطاء الطبيعية

شدة الرياح وارتفاع درجة الحرارة وانكسار الضوء وسقوط اشعة الشمس علي الجهاز.

الاخطاء الالية

عدم استقرار الجهاز وعدم تعامد المحور الرأسي علي الدائرة الافقية وعدم انطباق مركز الدائرة الافقية مع محور دوران الجهاز وعدم تساوي اقسام الدائرة الافقية وخطأ الانزلاق او الزحف والخطأ النتاتج عن ميل محور الافقي.

تطبيقات علي استعمال التيودوليت

قياس الزوايا الافقية

لقياس الزاوية الافقية lmn نثبت الجهاز علي الحامل ونسامته فوق النقطة M ثم نجعله افقيا و نثبت الدائرة الافقية مع القاعدة ونحرك الاليداد فوق الدائرة حتي نصل الي النقطة N ثم عن طريق الضغط علي مفتاح تصفير الزاوية حتي يعطي القراءة علي الشاشة صفر ثم نحرك المنظار الي نقطة L ثم نقرأ الزاوية من علي الشاشة ونكرر العملية ونأخذ متوسط القراءات للحصول علي اعلي دقة في قياس الزاوية ويمكن قرأة الزاوية علي عدة اقواس متتالية ومتلفة وهذا عن طريق قراءة البداية لكل مرة لتلافي عدم تساوي اقسام الدائرة الافقية كما ان تكرار عملية القياس يقلل من تأثير اخطاء القراءه والتوجيه.

طريقة الاتجاهات

في هذه الطريقة يتم قياس جميع الاتجاهات دفعة واحدة في كلا من الوضعين المتيامين والمتياسر كما يمكن القياس علي عدة اقواس يتم اختيار اتجاه البداية اكثر هذه الاتجاهات وضوحا وليكن B ونوجه توجيها اساسيا و نسجل القراْه ثم نسجل القراءات بعد التوجيه علي كلا من c D ثم نقفل الافق عند الرصد علي B مرة اخري للتحقيق.

جدول ارصاد بطريقة زاوية الفردية


جدول ارصاد بطريقة الزاوية اتجاهات



Comments

Popular Posts

إتصل بنا