نظم المعلومات الجغرافية من البداية الجغرافيا ورسم الخرائط



ظهرت عدة خرائط للعالم بعد ذلك وقد ورث الأغريق صناعة الخرائط من المصريين وقام العلماء المصريين برسم خارطة للعالم سنة 150 بعد الميلاد اعتمادا علي أجهزة قياس بدائية وبين نظرة العالم  لشكل العالم في ذلك الزمن والتي أفترضت أن العالم عبارة ارض مستوية تحيط بالبحار من كل الجهات.

ولد علم الجغرافيا علي يد العلماء المسلمين العرب حيث ألف كتب في الجغرافيا وهذا العلم شهد القرن الخامس عشر تطورا كبيرا بعد أن اكتشفت كروية الأرض وكذلك اكتشاف القارة الأمريكية كما نلاحظ ذلك من خلال خرائط القرن. 

ويبدوا واضحا استخدام خطوط الطول والعرض لتحديد المواقع وكذلك استخدام الرموز للدلالة علي مختلف المعلومات مثل التضاريس والطرق وأسماء المناطق وأماكن تكاثر فصائل الحيوانات المختلفة الخ.


من المشاكل التي واجهة علم رسم الخرائط هو مكان وضع نقطة الأصل لسطح الأرض والتي يتم من خلالها تحديد موقع كل جسم علي سطح الأرض وقد أختيرت مدينة لندن لهذا الغرض حيث نلاحظ أننا أذا اعتمدنا هذا الخيار فأن كل القارات تظهر غير مقسمة .

فأذا ما غيرنا مكان نقطة الأصل فأننا أما سنقطع جزء من قارة أمريكا أو سنقطع جزء من قارة أسيا لذلك يمر خط الطول رقم صفر (خط الزوال ) بمدينة غرينتش الانكليزية أما خط العرض رقم صفر فهو خط الأستواء المعروف وهكذا بدأت الخرائط تتوحد في شكلها بعد أن اتفق علي مكان نقطة الأصل لسطح الأرض وكما مبين في الصورة تطورت صناعة الخرائط وأستقلت عن علم الجغرافيا.

 وقد ظهرت الكثير من الاكتشافات التي زادت من تعقيد عملية رسم الخرائط ومع نمو المدن واستخدام شبكات الماء والمجاري والشوارع والاهتمام بمناطق السكن وكيفية انتشارها وحمايتها من المؤثرات الخارجية زادت الحاجة الي استخدام الخرائط  لحفظ تلك المعلومات وهنا ظهرت مشكلة صعوبة خزن كميات كبيرة من البيانات  والخرائط والتي نحتاجها لتغطية كل المدن وكما نلاحظ فلو أردنا عرض معلومات بسيطة مثل المناطق السكنية وشبكات الشوارع بالاضافة الي بعض بيانات الاخري.

 فأننا نقوم برسم لوحة خاصة بذلك تعتمد مساحتها علي الدقة التي نريد وتزداد المساحة كلما أردنا عرض تفاصيل أكثر ولو أردنا لوحة تعرض أنابيب الماء وخطوط الهاتف وبدقة مناسبة فسنحتاج الي مساحة كبيرة جدا فلو أفترضنا أن المدينة مساحتها 100 كلم مربع ورسمنا بمقياس رسم مثل 1:200 فأننا سنحتاج الي لوحة مساحتها  بحدود 50 متر مربع مما يضرنا الي تقسيم اللوحة الي أجزاء أصغر وهذه مشكلة جعلت استخدام الخرائط محدود  بسبب حاجتها الي خبراء من ذوي الاختصاص لرسمها بالاضافة الي تكلفتها العالية وصعوبة الحفاظ عليها من التلف.

Comments

Popular Posts

إتصل بنا