المرور


المرور

المرور
المرور 








العديد من الناس تبحث عن المرور وهو يشمل حركة المرور علي الطرقات كلا من المشاة والحيوانات المركوبة أو المساقة والمركبات أو السيارات ووسائل النقل الأخري وهي تتحرك علي الطرقات العامة أما منفردة أو مع بعضها بعضا بهدف التنقل أو السفر .

1- قوانين المرور traffic laws


 وهي القوانين التي تتحكم بحركة المرور وتنظم سير المركبات بينما تتضمن قواعد استخدام الطريق rules of the road قوانين المرور والقواعد غير الرسمية المتعارف عليها التي تطورت عبر الزمن لتسهيل السيل الانسيابي المنظم لحركة المرور  تشمل حركة المرور المنظمة بشكل عام أولويات ثابتة ومسارات وأولوية المرور أو حق الطريق right of way والتحكم بحركة المرور عند التقاطعات .

2- تنظيم حركة المرور


يتم تنظيم حركة المرور من خلال كثير من القوانين تطبق بواسطة تحديد مسارات lanes ولتقي طرقات interchanges وتقاطعات intersection وتقاطعات جانبية لا تشق سيل حركة المرور وأشارات مرور ضوئية أو لافتات مرور signs . غالبا ما يجري تصنيف حركة المرور حسب نوع المركبات . فهناك المركبات الثقيلة (مثل السيارات والشاحنات) ومركبات أخري (مثل الدراجات النارية والدراجات الهوائية ) والمشاة .

3- قوانين حدود السرعة


 وقد تطبق قوانين حدود السرعة علي أنواع مختلفة من المركبات وتتشارك بحق الارتفاق علي الطرقات أو قد تفصل عن بعضها . وقد تكون بعض القوانين مفصلة الي حد كبير وفيها قواعد معقدة للطرقات بينما تعتمد قواعد أخري بشكل أكبر علي حسن التقدير العام للسائقين واستعدادهم للتعاون .

4- تنظيم المرور


يوفر المرور المنظم تنقلا أكثر سلامة وفعالية أما الحوادث التي تسبب الاضراب في أنسياب حركة السير وفي فوضي مرورية فهي  أعمال البناء علي الطرقات وحواجز التصادم والكتل الحجرية علي الطرقات  وقد يؤدي اضطراب مروري علي طريق السريع مزدحم الي حدوث ظاهرة تسمي بالموجات المرورية وقد يؤدي تعطل كامل في نظام المرور الي حدوث احتقانات مرورية والي توقف كامل للسير . 

Comments

Popular Posts

إتصل بنا