الرموز الاصطلاحية والعناصر الفنية

الرموز الاصطلاحية والعناصر الفنية

اذا  كان المراقبون والمهندسون والمسؤولون من مدنيين وعسريين يهتمون بالدرجة الاولي بدقة الخريطة وصلاحيتها للاستخدام فهناك فئات كثيرة من المتعاملين مع الخريطة وهم اولئك الذين يستخدمون الخريطة في اعمالهم وهذه الفئات لا تستفيد من الخريطة الفائدة  المطلوبة اذا لم يكن هناك مايرشدهم الي مضمون مافي الخريطة من معلومات ذلك لأن الجزء الاكبر من معلومات الخريطة تكتب بشكل رمزي , واذا كانت الرموز ذات دلالة واضحة امكن الاستفادة من الخريطة.

المصطلحات والارشادات الفنية المستخدمة في رسم الخلرائط المختلفة

هناك بعض الارشادات والاصطلاحات الفنية المتفق عليها لتوضح وتبين التفاصيل المختلفة بحيث يمكن تفهم الخريطة بسهولة ويسر ونذكر من الاصطلاحات الفنية ما يلي:

اصطلاحات المباني والانشاءات

تبين انواع المباني المختلفة والانشاءات كالمباني الحكومية وغير الحكومية والاسواق العامة والجوامع والكنائس والجبانات(المقابر)والجراجات وغيرها.

اصطلاحات السكك الحديدية المختلفة

وفيها يمكن توضيح نوع خط السكة الحديد عما اذا كان زوجي او فردي والارشادات وانواعها والارصفة والكباري والممرات والميول والانحااءات والتفريعات ومطحطات السكك الحديدية وذلك حسب ما يظهر بالخريطة.

اصطلاحات خطوط الكهرباء وخطوط الضغط العالي

وفيها توضح الخطوط الكهرباء وكذلك خطوط التليفون وخطوط التلغراف.

اصطلاحات الطرق الزراعية

وفيها توضح وتظهر الطرق الزراعية المختلفة سواء كان الطريق من الدرجة الاولي او الدرجة الثانية او الثالثة.

اصطلاحات الاسوار

وفيها توضح الاسوار بكل انواعها المختلفة فاحيانا يكون السور من الخشب او من السلك الشائك او سور من الاشجار او يكون سور مؤقت فيرمز لكل نوع وهكذا.

الاصطلاحات الفنية للحدود

وفيها توضح حدودي القري والمدن وحدود الاحواض الزراعية والحدود العمومية وغيرها.

اصطلاحات النباتات

وفيها توضح الاواع المختلفة للنباتات ويظهر فيها توضيح البساتين والمحاصيل الزراعية المختلفة من نخيل وكروم وقصب سكر وقطن وذرة وغيرها. 

اصطلاحات مائية :
وفيها يوضح الفرق بين المستنقعات العذبة والمالحة والبحيرات والانهار والشلالات ومساقط المياه.

اصطلاحات التضاريس وطبوغرافية الارض

 وفيها توضح نوع تربة الارض اذا كانت صخرية او كثبان رملية او اراضي طينية.

ملاحظة:زيادة التركيز علي نوع الاصطلاحات والارشادات الفنية حسب الغرض المطلوب للخريطة لإمكان تغطية هدفها.



البيانات المختلفة التي توضح علي الخريطة واهميتها


اطار الخريطة

ان الخريطة لا تعتبر كاملة الا اذا كان لها اطار انيقا مسوما بهامش مقداره من 3-5 سم وهناك انواع مختلفة من الاطارات والاركان يمكن اختيار المناسب منها او اختيار اي نوع اخر علي نفس النمط بحيث يعطي جمالا وذوقا علي المخطط والاركان.

اتجاه الشمال

يجب ان نعرف ان الخريطة المساحية لا تكن وافية ولا مستكملة العنصر الا اذا تعين اتجاه الشمال (سواء الجغرافي او المغناطيسي) واهمية الشمال ترجع الي التوجية الاساسي للخريطة جميعها ولرسم اتجاه الشمال الفني هناك انواع عديدة ومختلفة نعرض منها بعضها ويمكن اختيار اشكال اخري بحيث تناسب المخطط وتفي بالغرض.

العنوان

يكتب عنوان الخريطة في المنتصف وفي اعلاها بخط واضح ومناسب.

الاسماء

تكتب اسماء الشوارع والمناطق والاحياء ويفضل ان تكون بخط نسخ رفيع واضح ويجب ان تكون الكتابة معتدلة كلما امكن ومتناسبة مع التفاصيل ويجب  ان تراعي الا تطمس الكتابة اية تفاصيل.

مقياس الرسم

احيانا يكتب عدديا يرسم مقياس رسم تخطيطي مناسب او شبكي في طرف الخريطة والي اسفل.

التاريخ

يكتب التاريخ الذي عملت فيه الخريطة او جددت بعض تفاصيلها ويكتب عادة اسفل الخريطة.

جدول الاشارات الاصطلاحية

قد تكون الاصطلاحيات المبينة علي الخريطة غير معلومة لكثير من الناس الذين يستعملون الخريطة لذلك يفضل عمل جدول يوضح الاصطلاحات الفنية والارشادات المستخدمة في الخريطة.

تلوين الخريطة

تلون الاجزاء المختلفة من الخريطة بحيث تساعد علي سهولة معرفة وتمييز التفاصيل بسهولة وعامة تكون الخرائط والبساتين والزراعات باللون الاخضر  اما المياه باللون الازرق والرمال باللون الاصفر اما المباني باللون الفاتح ..الخ.

رسم الخريطة

بعد استكمال جميع القياسات واتمام عملية التحشية يكون الجزء العملي قد انتهي ويبدا عمل المكتب  لانشاء الخريطة ويتوقف اظهار الخريطة واخراجها الاخراج الجيد علي مهارة وتمرين الرسام والدقة في نقل القياسات (الطولية والزاوية) والمحافظة علي الرموز والمصطلحات الفنية كما في الطبيعة.

مرحلة التوقيع

وفيها نوقع جميع النشاط المساحية التي تشكل رؤؤس المثلثات او نقط المضلعات وذلك حسب الارصاد او البيانات المعطاة يتم التوقيع بأحدي الطريقتين:

بالاحداثيات لنقط المثلثات او المضلعات

بالمسافات والزوايا لنقط المضلعات

ويتم التوقيع بأن نبدأ بأي وحدة من هذه النقط وان كان الافضل ان تكون نقطة الابتدء عند الطرف اللوحة ويتم توقيعها  بحيث تسمح بتوقيع النقاط الاخري والتفاصيل التي حولها والتي حول النقط الاخري اما توقيع باقي النقط المساحية علي الخريطة  يتم بتحويل  اطوال للشبكة المثلثية الي مقياس رسم الخريطة او عن طريق توقيع شبكة احداثيات ثم ثم اسقاط نقط المثلثات بمعلومية احداثياتها بالنسبة  للشبكة ويكون توقيع النقاط بقلم رصاص رفيع السن وتحاط كل نقطة  اما بمثلث صغير مركزة نقطة المثلثات او بدائرة صغيرة كما في حالة نقط المضلعات ويكتب بجوار النقطة رقمها ويتم بعد ذلك توقيع التفاصيل المحيطة بالنقط بأحدي الطرق الاتية:

بالمسافات الافقية والمتعامدة كما في حالة الرفع بالمنشور والشريط

بالمسافات الافقية والزوايا الافقية كما في حالة الرفع بالتاكيومتر او بجهاز الديستومات مع الثيودوليت

بمسافات الربط علي خط القاعدة كما في حالة الرفع بالشريط  

بطريقة الاحداثيات



Comments

Popular Posts

إتصل بنا