الرسم المساحي

الرسم المساحي

الرسم المساحى
الرسم المساحي


العديد من الناس تبحث عن موضوع الرسم فمنذ قديم الزمان كلفة استخدمها الانسان للتعبير ولما كان اعداد المخططات يحتاج الي مشاركة عدد كبير من المختصين بمجال المساحة لا يشترط ان يكونوا من بلد واحد ويتكلمون لغة واحدة فقد اصبح الرسم هو اللغة العالمية التي يتعامل بها الرسامون.

1- مهارات الرسم

 سواء من ناحية الكروكيات او الرسومات التنفيذية والتي يتم رسمها وفق اللغة العالمية والتي يتم رسمها وفق قواعد واسس معينة يفهمها كل من يعمل في هذا المجال سواء في اعداد المخططات او التنفيذ بالمواقع ومما يجب علي الرسام الا تقتصر مهاراتة علي استعمال ادوات واجهزة الرسم بل يجب علية تدريب يدية علي الرسم اليدوي الحر لاظهار الرسومات واخراجها بشكل جيد ويظهرها بصورة قريبة من صورتها في الطبيعة.

2- ادوات وخامات الرسم اليدوي 


تختلف الادوات والخامات في الرسم اليدوي الحر باختلاف الغرض منه وباختلاف الاسلوب المستخدم فية ويمكن تقسيمها الي قسمين:اقلام الرسم واوراق الرسم.

 3- اقلام الرسم 

وهي علي عدة انواع أ. القلم الرصاص: وهو من الادوات المستخدمة والتي تعطي تأثيرا جميلا في اخراج العمل اذ يمكن ان يعطي درجات مختلفة تبعا لنوع الرصاص المستخدم وسمك الخط.

ب- قلم التحبير : ويمكن استخدامه بأكثر من سمك ( من0.1مم وحتي 2.0مم او اكثر وهو يستعمل للرسومات الدقيقة لسهولة طباعتة وتصويرة كما بالخرائط الطبوغرافية.

4- ورق الرسم 

والورق علي عدة انواع واصناف تختلف تبعا لدرجة شفافيتها وسماكتها ودرجة التحميل لها فهناك الاملس والخشن والمتعرج .....الخ والانواع الرئيسية من الورق هي الاملس ومنة الشفاف مثل الكلك والخشن مثل ورق الفبريانو والكانسون والكرتون والمقصود بالرسم باليد الحرة هو الرسم بدون استعمال اجهزة الرسم وسنتاول تدريب اليد علي استخدام الاقلام الرصاص في الرسم الخطوط بأشكالها المختلفة ورسم الدوائر والتدريب علي اساليب التهشير والتنقيط.

5-رسم الخطوط باليد الحرة 

 عادة مايقدم المهندس الرسومات الابتدائية باليد الحرة لتحويلها الي رسومات تنفيذية من قبل الرسام وقد يحتاج الرسام الي رسم بعض التفاصيل باليد قبل رسمها تنفيذيا ومن الطبيعي ان توجد بالخطوط المرسومة باليد الحرة بعض التعرجات البسيطة ولكن المهم ان تكون مستقيمة وفي الاتجاه الصحيح , بل احيانا تعطي هذه التعرجات انطباعا ومظهرا متميزا في الاخراج , لذا فمن المهم دراسة رسم الخطوط المختلفة باليد الحرة وخطوات هذا الرسم واسسها.

6- رسم الخطوط الافقية 



يتم رسم هذه الخطوط وفق الخطوات التالية  ترسم الخطوط الافقية باليد من اليسار الي اليمين الخطوط القصيرة الافقية الطويلة ترسم بتحريك الساعد ويبدأ الرسم بخط مساعد الخفيف ثم جزء من الخط ثم بأتمام الخط اجزاء اخري متتالية.

7- رسم الخطوط الرأسية


ويتم رسم هذه الخطوط كالتالي يبدأ الرسم من اعلي الي اسفل ويسند جانب الكف علي ورقة الرسم وتحرك الاصابع فقط لرسم الخطوط القصيرة ولرسم الخطوط الرأسية الطويلة ترسم علي دفعات اجزاء قصيرة متداخلة.

8-رسم الخطوط المائلة 


 ويتم رسم هذه الخطوط كالتالي  ترسم الخطوط المائلة الي اسفل من اليمين الي اليسار ويمكن ادارة الورقة ليصبح الخط المائل رأسيا ولرسم الخطوط المائلة من اليسار الي اليمين يفضل ادارة الورقة ليصبح الخط رأسيا.

9- رسم الدوائر 



 لرسم الدوائر باليد الحرة نتبع الخطوات التالية يرسم محوران متعامدان للدائرة بخطوط خفيفة ويحدد علي كل منهم مسافة نصف القطر ولدقة الرسم نرسم محورين اخرين ونحدد عليهم نصف القطر ايضا وترسم اقوس صغيرة عمودية علي انصاف الاقطار ثم يزداد طولها حتي تكتمل الدائرة كما يمكن رسم الدائرة باليد الحرة علي طريق رسم المربع المماس للدائرة من الخارج أولا بخطوط خفيفة ثم ترسم الدائرة المماسة لهذا المربع من الداخل.

10- التدريب علي التهشير


يعتبر التهشير من اهم الطرق لأظهار باليد الحرة , وهو عبارة عن رسم مجموعة من الخطوط بأشكال مختلفة بحيث تكون متوازية .ويمكن عن طريق هذه الخطوط اعطاء تجسيد الرسومات او اعطاء ملمس معين وهكذا.

ملحوظة :يفضل استخدام ادوات اضافية عند القيام بعملية التدريب علي الرسم اليدوي الحر المثلث plane sheet تكاية للتمكن من رسم الكروكيات علي الورق ومسطرة معدنية  scale مقياس رسم صغير 
 المحاية لمدرب المادة ان يقوم بتدريب المتربين علي كيفية رسم الخطوط الافقية والرأسية والمائلة والدوائر والمنحنيات باستخدام السم اليدوي.

11- رسم الاسكتشات الكروكيات

عندما يقوم المساح بالذهاب الي اي مكان ما لأول مرة لرسم كروكي سواء كان هذا المكان يحتوي علي معالم تفصيلية ام معالم طبوغرافية فأنة يقوم اولا بعمل استكشاف للمنطقة اولا ومن ثم يقوم برسم الكروكي العام لهذا الموقع .
وقبل ان يشرع المساح في رسم الكروكي للمنطقة يجب ان يحدد اولا لاهداف الاتية :

* بداية ونهاية المنطقة التي يراد رفعها .
* تحديد اتجاه الشمال للمنطقة باستخدام البوصلة علي الطبيعة وكذلك علي الكروكي .
* تحديد اهم المعالم الموجودة حتي يتسني الرجوع اليها اذا لزم الامر.
*يقوم بتقسيم المنطقة الي اجزاء مختلفة ويحدد المنطقة التي يبدأ الرسم من عندها , ثم يقوم بعمل رابط بين الاجزاء المختلفة للموقع حتي يتسني لة بعد اتمام الرسم ان يقوم برسم كروكي كامل للموقع .
* اثناء عملية رسم الكروكي يراعي الالتزام بالنسبة والتناسب في الاطوال المرسومة علي الخريطة والاطوال الموجودة علي الطبيعة وكذلك بالنسبة للأشكال المرسومة بمعني اذا كان عرض الشارع المرسوم طولة علي الطبيعة 50 م وعرضة 10 امتار فيجب ان يكون الطول في الرسم مناسب للعرض وهكذا .
* وصف عناصر الكروكي المختلفة وما يحتوية بشكل مفصل كأن يوضح مثلا الارض الفضاء من مباني قائمة وكذلك اسماء الشوارع واتجاهاتها , واعمدة الانارة وكذلك الفواصل بين حدود الملكيات الذي يعتبر في غاية الاهمية لعملية الرفع  بعد ذلك .
7- في حالة وجود انفاق  فأن التفاصيل اسفل النفق توضح بخطوط متقطعة .
*وبالنسبة للخرائط الطبوغرافية فيجب التعرف علي الشكل العام المنطقة وتحديد ما اذا كانت تحتوي علي الاشكال الطبوغرافية الاتية:

 المستوي : اذا كانت الارض ممهمدة علي هيئة مستوي مائل فان الخطوط الكنتور تظهر علي هيئة خطوط الكنتور متوازية عمودية علي اتجاه الميل . واذا كانت  الارض ممهدة كمستوي افقي فأن خطوط الكنتور تنعدم .
التلال (المرتفعات ) يظهر التل علي هيئة منحنيات مقفلة .
 المنخفضات : تظهر مثل التلال علي هيئة منحنيات مقفلة ولكن ترتيب ارقام خطوط المناسيب من الداخل الي الخارج .
التباب : وتكون فيها خطوط الكنتور متعامدة مع خط الميل وتأخذ شكل حرف v  وهكذا

Comments

Popular Posts

إتصل بنا