Custom Search

المبادئء الاساسية للمساحة

Posted by
هناك مبدأن اساسيان ترتكز عليهما مختلف اعمال وطرق المساحة وهما :
العمل من الكل الي الجزء وفيه يتم مسح منطقة شاسعة باختيار نقاط ضبط اساسية (نقاط مرجعية) علي مسافات كبيرة نسبيا بينهما ثم يجري تعيين مواقعها بدقة عالية وذلك بالاستعانة بطريقة المثلثات أو المضلعات أو غيرها من الطرق .وعلي ثبيل المثال لنفرض ان هذه النقاط حددت مواقعها بواسطة طريقة المثلثات أو المضلعات أو غيرها من الطرق .

وعلي ثبيل المثال لنفرض ان هذه النقاط حددت مواقعها بواسطة طريقة المثلثات فانه يجري تجزءه هذه المثلثات الاساسيه الي مثلثات اصغر فأصغر ويتم تعيين مواقع رؤوس المثلثات الجديدة بدقة أقل فأقل . ان هذا الاسلوب من التسلسل في العمل . من المساحات الكبيرة الي المساحات الصغيرة ومن القياس بدقة عالية تنخفض الي القياس بدقة تنخفض تدريجيا من شأنه ان يساعد في منع تراكم الاخطاء وفي الكشف عن الاخطاء الصغيرة وضبطها . والعكس غير صحيح أي بمعني أخر عند المسح تتم العملية من الجزء الي الكل فأن الاخطاء الصغيرة تكبر مع اتساع المساحة وتصبح في النهاية غير قابلة للضبط.

تعيين موقع أي نقطة أخري في الحقل ورسمها في موقعها الصحيح في ورقة الرسم عن طريق تعيين موقعها بالنسبة للنقطتين السابقتين . هذه القياسات التي تتم لتعيين نقاط جديدة , تستند علي نقاط مرجعية محيطة تم اختيارها وتحديدها سلفا بقياسات خطية (قياس مسافتين من نقطتين معلومتين)زاوية (قياس اتجاهان من نقطتين معلومتين ) أو خطية وزاوية معا (قياس اتجاه من نقطة ومسافة من نقطة اخري أو قياس اتجاه او مسافة من نقطة معلومة)

الخطوات الرئيسية للرفع المساحي

تتألف العمليات المساحية اللازمة لرفع منطقة من الارض من الخطوات الرئيسية التالية:
انشاء هيكل أو شبكة رئيسية من الخطوط المستقيمة ورفعها مساحيا وذلك باختيار مجموعة من نقاط الضبط الرئيسية وتعيين مواقعها بدرجة عالية من الدقة وعادة يراعي ان تكون تلك النقاط علي مواقع مشرفة من المنطقة وعلي مسافات كبيرة نسبيا.

2- انشاء هيكل أو شبكة ثانوية ورفعها مساحيا .وذلك باختيار مجموعه من نقاط الضبط الثانوية وتعيين مواقعها النسبية بالنسبة لنقاط الضبط الرئيسية.

3-رفع المعالم والتفاصيل المطلوبة (مباني طرق,وغيرها) وذلك بقياس مواقعها النسبية بالنسة لنقاط الضبط الثانوية. وفي هذه المرحلة يمكن استخدام طرق أقل دقة.

وعاده يمكن الاستغناء عن شبكات لنقاط الضبط الثانوية في المناطق المحدودة أذا كانت شبكة نقاط الضبط الرئيسية قريبة من المعالم .كما  يمكن الاستغناء عن كلتا الشبكتين في بعض الحالات التي تسمح بذلك خصوص اذا كانت المنطقة بسيطة التفاصيل أو صغيرة ومحدودة.
وهناك اشكال مختلفة من الشبكات وهي تعتمد علي طبيعة المنطقة المراد رفعها ونوع العمل المطلوب والطريقة المراد استخدامها في الرفع.

القياسات المساحية ووحدتها

القياسات المساحية

تنقسم أعمال المساحة اساسا الي ثلاثة قياسات رئيسية هي : قياس المسافات وقياس الاتجاهات وقياس الارتفاعات . لتحديد موقع لأي نقطة علي سطح الارض , وهذا من الاعمال المساحية الاساسية , فأنة لابد من تحديد الاحداثيات الثلاث (س,ص,ع)لهذه النقطة,أي تحديد الموقع الافقي (س,ص)  وهو بعد النقطة في أفقي عن النقطة مقارنة معينة , والبعد الرأسي (ع) مقارنة معين . وكذلك فأنه لتحديد أي خط علي سطح الارض أو قريبا منه علينا تحديد اتجاه هذا الخط بالنسبة لخط مقارنة معين بالاضافة الي تحديد موقع نقطة من النقط التي تقع علي هذا الخط,

وحدات القياس units of measurement

نعني في المساحة بوحدات القياس تلك التي نعبر بواسطتها عن مقادير كل من الاطوال والزوايا والاتجاهات والمساحات والحجوم . بالنسبة للأطوال والمساحات والحجوم نستعمل النظام المتري. ووحدة القياس في هذا النظام هي المتر وتقاس المساحة في هذا النظام بالمتر المربع أو الهكتار الذي يساوي 10000 متر مربع . وهناك أيضا النظام النظام الانجليزي الذي يعتبر فيه القدم هو الوحدة الاساسية لقياس الاطوال في هذا النظام وهو يساوي 12 بوصه (انش) ويساوي ثلث يارده . أي أن اليارده الواحدة تساوي ثلاثة أقدام , كذلك فأن الميل يساوي 5280 قدم. أما المساحات في هذا النظام فتقاس بالقدم المكعب أو البوصة المكعبة. الجدول 1.1 والجدول 2.1 يبينان الاختلاف بين وحدات القياس في النظام الانجليزي (system english) والنظام المتري (metric system)

وحدات القياس في النظام المتري والنظام الانجليزي( وحدات قياس الاطوال)









وحدات القياس في النظام المتري والنظام الانجليزي ( وحدات قياس المساحات والحجوم)

بالنسبة لقياس الزوايا فتعتبر الدائرة هي الاساس في قياس الزوايا . فأية زاوية قد يكون مقدارها دائرة أو جزء من الدائرة . وهناك ثلاثة انظمة رئيسية للتعبير عن الزوايا هي:

النظام الستيني وفيه تساوي الدائرة 360 درجة ستينية وتساوي فيه الزاوية القائمة 90 درجة ستينية . ويرمز لها النظام في الحسابات الالكترونية بالرمز deg وهو اختصار لكلمة يثلقثث اي درجة ستينية.

النظام المئوي وفيه تساوي الدائرة 400 درجة مثوية وتساوي الزاوية القاءمة فيه 100 درجة مئوية ويرمز له الحسابات الالكترونية بالرمز gra وهو اختصار لكلمة gradient التي تعني درجة مئوية.

النظام الدائري الذي تساوي فيه الدائرة 2 m  حيث  m  هي نسبة ثابته تساوي النسبة بين محيط الدائرة وقطرها . وتساوي الزاوية القائمة في هذا النظام  m
                      ___  درجة دائرية .
                         2