اعمال التسوية تعيين ارتفاعات وانخفاضات النقاط بالنسبة لمستوي مرجعي ثابت

اعمال التسوية وتعين ارتفاعات وانخفاضات النقاط بالنسبة لمستوي مرجعي ثابت


تعريف التسوية:

هو العلم الذي يهدف الي تعين ارتفاعات وانخفاضات النقاط بالنسبة لمستوي مرجعي ثابت وغالبا ما يكون ذلك المرجع هو متوسط سطح البحر وهذا يؤدي الي معرفة فروق ارتفاعات النقاط بالنسبة الي بعضها.
 

اهمية علم التسوية:

ان اعمال التسوية ضرورية وحيوية للمشاريع الهندسية والزراعية المختلفة , لكافة المشاريع والاعمال التي لها صلة بتضاريس الارض, وتتجلي اهمية التسوية بذكر شئ من مجالات استخداماتها. 

فمن ذلك :
1- تعتبر التسوية ضرورية جدا في اعمال الخرائط وحساب الكميات.
2- تستخدم في مراحل التصميم والتنفيذ للمشاريع العمرانية 
3-التسوية ذات ااهمية قصوي في مشاريع المياة والمجاري واقنية الري والسدود.
4- تستخدم التسوية في مشاريع انشاء الطرق والمطارات وسكك الحديد والملاعب والساحات.

 الادوات المستخدمة لاعمال التسوية:

1-جهاز التسوية 2-القامة 

فجهاز الميزان هو جهاز المستخدم لتعين ارتفاعات وانخفاضات النقاط او بمعني اخر لايجاد مناسيب النقاط ,وهذا الجهاز يحوي اجزاء  مهمة سيأتي التعرف عليها ان شاء الله واجهزة الميزان المستخدمة لتعين المناسيب ,متعددة باختلاف الشركات المصنعة لها وكذلك متباينة ومختلفة من حيث الدقة وجودة المصنعية وتعدد الاغراض وأما القامة او مسطرة التسوية فهي عبارة عن مسطرة خشبية او معدنية احد وجهيها مدرج الي امتار وديسيمترات وسنتيمترات ولأخذ قرأه القامة عند نقطة يتم توجية جهاز الميزان الي تلك النقطة والقامة فوقها في وضع رأسي تماما ويأتي هذا اما بتوجية المساح الذي يتولي امساك القامة او ان بعض القامات تحتوي علي فقاعة لضبط افقيتها اثناء الرصد.

اجزاء جهاز الميزان :

يتكون جهاز الميزان من الاجزاء الرئيسية التالية :

أ) التلسكوب او المنظار ...وهو الجزء الاساسي للجهاز اذ من خلالة يمكن رؤية الاهداف البعيدة بوضوح . يحتوي هذا المنظار علي ما يلي :
1- عدسة شيئية "وهي عبارة عن عدسة مركبة من عدسة محدبة واخري مقعرة ملتصقتان مع بعضهما , فائدة هذة العدسة الحصول علي صورة حقيقية للجسم المرصود ولكنها مقلوبة في غالب الاجهزة المساحية تزود العدسة الشيئية بغطاء واق تغطي بة عند عدم الاستعمال.
2- عدسة مقعرة سالبة , وهي عدسة مثبتة وسط المنظار ,وهذه العدسة تصل بمسمارخاص بتغير البعد البؤري , وظيفة هذه العدسة توضيح صورة الهدف وتطبيقها علي الشعيرات .
3-حامل الشعيرات :
هو عبارة عن حلقة معدنية من النحاس مثبتة بطريقة خاصة بأنبوب المنظار بحيث يمكن معها لهذا الحامل الحركة افقياورأسيا ,اما الشعيرات نفسها المثبتة علي الحامل فهي في الاصل دقيقة جدا , ولاكنها تبدو مكبرة  من خلال العدسة العينية وهذا الحامل يكون في مقربة من العدسة العينية
4- عدسات عينية ؛ وهي عبارة عن عدستين محدبتين والهدف من هذه العدسة هو تكبير الصورة المشكلة بواسطة العدسة الشيئية , وكذلك تكبير صورة الشعيرات



Comments

Popular Posts

إتصل بنا