أ - تتم اعمال تقوية الاعمدة من خلال احزمة من مرابيع خشب فليري تثبيت مع الجنب بمسامير ( ارشانلي ) و تجمع بعد ذلك بالقمط الديد على الا تزيد المسافة بين الاحزمة عن 50 سم و يمكن ان تقل المسافة عن ذلك خاصة من اسفل العمود اذا زاد القطاع عن 50 × 50 سم
ب - يتم التاكد مرة اخرى من وزنية العمود الراسية قبل الصب مباشرة بميزان الخيط
الخطوة السابعة : استلام الشدة الخشبية للاعمدةأ - التاكد من ان قطاع العمود الخرساني مطابق للرسومات
ب - التاكد من ان توقيع العمود و اتجاهه مطابقان للرسومات و المحاور
ج - التاكد من ان متانة اعمال التقفيصة و ان لا تزيد المسافات بين اعمدة التقفيصة عن 2 م
د - التاكد من وجود زراجين اذا كان قطاع العمود اكبر من 50 × 50 سم او 20 × 80 سم
ه - التاكد من وجود الاحزمة على مسافات لا تزي عن 50 سم حول العمود
و - التاكد من ان المسافات بين الاعمدة مطابقة للرسومات و المحاور
ز - التاد من ان البراتدات السفلية ترتفع عن الارض بمقدار 30 : 20 سم و العلوية بمقدار 150 سم بين الواحدة و الاخرى على الاقل
الشدات الخشبية للاسقف و الكمرات
اعمال الشدات الخشبية للاسقف و الكمرات :
الشدات الخشبية للكمرات و الاسقف هي هياكل مؤقتة لصب الخرسانة حتى تتصلد و تستطيع حمل نفسها
1 - مكونات الشدة الخشبية : تتكون الشدة الخشية من مجموعة من العناصر كما يلي :
1 - 1 - الفرشات :
هي الواح خشب بونتي 2 × 9 او عروق فليري 5 × 5 توضع اسفل القوائم الراسية لتوزيع الضغط الواقع عليها على مسطح اكبر من قطاع القوائم الراسية و لمنع غرز القوائم في التربة
و خاصة في حال انشاء الشدة في الدور الارضي على ارض رملية او تربة غير متماسكة
و في حالة وضع القوائم على ارضية من خرسانة مسلحة او العادية فانه يمكن الاستغناء عن الفرشات اسفل القوائم الراسية لصلابة السطح المقام عليها و قدرتها على تحمل الضغط الواقع عليها
القوائم الراسية :
هي عبارة عن عروق فليري توضع فوق الفرشات او على ظهر الخرسانة مباشرة و على مسافات منتظمة ما بين 80 سم الى 100 سم في صفوف في وضع راسي و الغرض منها حمل الشدة الخشبية
هي دعائم حديدية مستديرة القطاع تتكون من جزئين جزء علوي و يدخل في الجزء السفلي و يتم ضبط الارتفاع المطلوب من خلال وصلة ضبط موجودة في وسط القائم
و تستخدم هذه القوائم في اعمال الشدة الخشبية للاسقف بدلا من القوائم الراسية من قطاعات الخشب الفليري او يشكل مستق لانشاء الشدة
1 - 4 - البراندات ( البيانضات )
هي عروق فليري او الواح لتزانة توضع افقية في صفوف متعامدة مع بعضها و يتم تثبيتها مع القوائم الراسية بالقمط في حال استخدام العروق و بالمسمار في حال استدام الواح اللتزانة و الغرض منها تربيط القوائم الراسية مع بعضها و يجب ان تكون ارتفاع البراندات 180 سم من سطح الارض على الاقل بما يسمح بمرور و حركة العمال اسفلها
0 تعليقات
اذا كنت خارج البلاد ومحتاج معلومة مهمة ومش لاقيها ! ممكن دلوقتي تكتب نوع المعلومة الي انت محتاجها وراح نجاوبك بيها علي طول من خلال اضافتها للموقع او من خلال الرد عليك من خلال بريدك الالكتروني او الاتصال بك مباشرة
(أطلب الشرح الي انت محتاجة ولا تتردد)
فريق منارة العلوم يساعدك علي مدار 24 ساعة