انواع المساحة

انواع المساحة

انواع المساخة

 يمكن ايجاز انواع المساحة علي النحو الاتي 

انواع المساحة 

ا - من حيث الدقة 

ب - من حيث الاجهزة المستخدمة 

ج - من حيث التطبيق 

ا - من حيث الدقة 

تنقسم المساحة من حيث الدقة الي نوعين 

 المساحة الجيوديسية geodetic surveying

  في هذا النوع من المساحة يتم اعتبار سطح الارض علي اساس انه سطح كروي اي انه ياخذ تكور الارض بنظر الاعتبار لذلك تعتبر المساحة الجيوديسية من ادق انواع المساحة. 

 المساحة المستوية plane surveying

 في هذا النوع من المساحة يتم اعتبار سطح الارض علي اساس انه سطح مستوي اي انه يهمل تكور الارض في حالة تحديد المواقع الافقية اما في حالة تحديد ارتفاعات النقاط فان تكور الارض ياخذ بنظر الاعتبار في المساحة المستوية لكون تاثير التكور يكون ملموس في حالة احتساب ارتفاعات النقاط. 

ان الفرق في المساحة الافقية بين نقطتين المحسوبة علي اساس ان الخط الواصل بين النقطتين هو خط مستقيم plane surveying و المسافة الافقية بين نفس النقطتين المحسوبة علي اساس ان الخط الواصل بين النقطتين هو خط منحني geodetic surveying يكون صغير جدا لذلك فان تاثير التكور في تحديد المواقع الافقية يكون غير ملموس و خارج نطاق الدقة المطلوبة لمعظم المشاريع الهندسية وعليه يستخدم المساحة المستوية في معظم تطبيقات المشاريع الهندسية ولهذا سوف يتم الاكتفاء في تدريس مادة المساحة بجميع تخصصات هندسة البناء والانشاءات الهندسة المدنية علي المساحة المستوية و ان كل ما سوف ينك التطرق اليه وشرحه وتدريسه لاحقا ضمن المساحة المستوية plane surveying.

 من حيث الاجهزة المستخدمة 

تنقسم المساحة من حيث الاجهزة المستخدمة الي نوعين رئيسيين 

1 - المساحة الارضية land surveying في هذا النوع يتم استخدام اجهزة المسح الارضية التقليدية بما في ذلك شريط القياس جهاز التسوية level جهاز الثيودولايت theodolite و غيرها من اجهزة المسح الارضي المتطورة. 

2 - المساحة التصويرية photogrammetry في هذا النوع يتم استخدام الكاميرات بانواعها للحصول علي المعلومات الحقلية المطلوبة و اجراء اعمال المسح بدلا من اشتخدام اجهزة المسح الارضية التقليدية. 

يمكن تصنيف المسح التصويري الي نوعين 

1 - المسح التصويري الارضي و يشمل ذلك علي نوعان هما tresterial photogrammetry - close range photogrammetry. 

2 - المسح التصويري الجوي arieal photogrammetry 

ج - من حيث التطبيق تزامنا مع التطورات الحاصلة في مختلف المجالات و يمكن القول بان المساحة تطبق الان في معظم التخصصات بما في ذلك تطبيق المساحة في المجال الطبي في الصناعة في الري و الزراعة المساحة الطوبوغرافية المساحة الكادسترائية. 

إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا