انواع المنحنيات

انواع المنحنيات      

 

   المنحنيات الافقية ( Horizontal curves )

في حالة تقاطع محورين مستقيمين عند زاوية تقاطع في المستوى الافقي فان المنحنى الذي يصل المستقيمين يطلق عليه المنحنى الافقي و يصل المنحنى لتفادي التغيير المفاجئ الانحراف و يكون هذا المنحنى مماسا لهما و يمكن تقسيم المنحنيات الى اربعة انواع. : 

    المنحنى الدائري البسيط ( simple circular curve ) 

و هو عبارة عن قوس من دائرة نصف قطرها ثابت و يصل بين اتجاهين متقاطعين و يكون مماسا لهما كما و هذا النوع يعد ابسط انواع المنحنيات في التوقيع و التخطيط.  

  المنحنى الدائري المركب ( compound circular curve ) 


 مكون من قوسين دائريئن او اكثر و نصفي قطريهما مختلف و لهما نفس الاتجاه الانحناء اي ان مراكز هذه الاقواس الدائرية تكون على جهة واحدة بالنسبة للتقوس و لكل قوسي متتالين مماس مشترك عند نقطة اتصالهما و يتم استعمال هذا النوع من المنحنيات في الحالات التي تكون فيها الاراضي جبيلة و وعرة لتفادي كميات الحفر او عمل انفاق و ايضا يستعمل في حالة وجود عقبات و موانع لا يمكن ازالتها. 

و عموما يجب عدم استعمال المنحنيات المركبة الا اذا تطلبت الارض و ظروف المشروع ذلك كما ذكرنا اذا انه غير مرغوب فيه هندسيا. 

      المنحنى الدائري العكسي ( Reverse circular curve ) 

و هو مثل المنحنى المركب و لكن اتجاه التقوس في احد القوسي يكون مخالفا لاتجاه التقوس الذي يليه اي ان مركزي كل منحنين متتالين ليسا في جهة واحدة من المماس المشترك و انصاف الاقطار قد تكون متساوية او مختلفة و يستعمل هذا النوع من المنحنيات لايصال طريقين شبه متوازيين او متوازيين و في الطرق السريعة لذا يجب ان نتجنب ما امكن استعمال هذه المنحنيات على الخطوط السريعة و قصر استعمالها في الخطوط الجانبية و الفرعية. 

              المنحنى الانتقالي ( Spiral curve ) 

منحنى الانتقال هو منحنى غير دائري يتغير قطره تدريجيا من اي نقطة عليه و يبدا بنصف قطر قيمته لا نهائية عند نقطة التماس الاولى و يصغر نصف القطر تدريجيا الى ان نصل الى طول قطر المنحنى الاصلي عند نقطة اتصاله بالمنحنى الدائري ثم يزداد طول نصف القطرالى ان يصل قيمة لا نهائية عند نقطة التماس الثانية عند نقطة التماس الثانية حيث يتطابق مع المستقيم التالي و تستعمل منحنيات الانتقال ( المتدرجة ) في كثير من مشاريع الطرق و خصوصا الطرق السريعة و السكك الحديدية للتخلص من تغيير الانحناء الفجائي من الانتقال من خط مستقيم الى منحنى. 








إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا