العوامل المؤثر علي كثافة الدمك

تحت تأثير اي جهد لدمك التربة فانالكثافة الجافة للتربة تتغير حسب محتواها المائي فعندما يكون المحتوي المائي للتربة (0 = w فان الكثافة الرطبة تساوي الكثافة الجافة.

وبزيادة نسبة المحتوي المائي للتربة تدريجيا فانكثافتها الجافة تزيد عند نفس جهد الدمك وهذا يعود الي دمك التربة يعمل علي طرد الهواء الموجود في فراغات التربة حيث يترك ذلك امكانيات لحبيبات التربة ان تنزلق تلك الفراغات وتأخذ الوضع الذي يؤدي الي زيادة كثافة التربة بالاضافة الي وجود الماء بين الحبيبات وطالما هناك امكانيات لطرد الهواء .

فان الكثافة الجافة تزيد بزيادة المحتوي المائي للتربة حتي تصل الي اعلي قيمة لها بعدذلك تبدا الكثافة الجافة بالانخفاض تدريجيا نتيجة ان الماء يبدا في الاحلال بدلا من الحبيبات الصلبة للتربة لان الماء لا ينضغط بل يتحرك من خلال فراغات التربة وتعد نسبة المياة الحرجة حد فراغات كثيرة تؤدي الي انخفاض كثافتها الجافة اما اذا كان المحتوي المائياعليمن هذا الحد فان حبيبات التربة تكون قابله للحركة والانزلاق والتباعد مما يؤدي الي انخفاض كثافتها الجافة ايضا.
وباستخدام اي نوع من اختبارات الدمك فانالخواص الهندسية للتربة المدموكة وتركيبها حبيباتها تتأثر مباشرة بعد عوامل اهمها:

1)نوع التربة:
 تتأثر عملية دمك التربة بحسب نوعها وخواص حبيباتها مثل شكل الحبيبات وتوزيعها والوزن النوعي لها ونسبة المواد الطينية بها والشكل (6-  5) يوضح المنحنيات التي ترتبط بين الكثافة الجافة والمحتوي المائي لخمسة انواع من التربة بحسب تكوينها فعلي سبيل المثال التربة ذات الخليط من الحصي والرمل لها اعلي كثافة جافة واقل محتوي مائي مقارنة بالتربة الطينية الثقيلة التي لها اقل كثافة جافة واعلي محتوي مائي.

2) المحتوي المائي:
 المحتوي المائي للتربة هو العامل الرئيسئ للحصول علي اقصي كثافة جافة للتربة تحت تأثير درجة دمك معينة ويزيد المحتوي المائي لعينات التربة المستخدمة بهدف الحصول علي نسبة الماء الحرجة والمثالية للدمك ومن خلال المنحني التذي يربط الكثافة الجافة مع نسبة المحتوي المائي للتربة فانه عند اي قيمة للكثافة الجافة هناكفيمتين للمحتوي المائي w1 و w2.

كما يوضحه الشكل(6-  6) عدا اقصي كثافة جافة فانها تعطي قيمة واحدة وهي نسبة المياه الحرجة (omc) وهذه دلالة علي مدي تأثسر المحتوي المائي علي دمك التربة.

3) طاقة الدمك:
 وتعرف علي انها الجهد المبذول للدمك وتعد من الماعيير التي يمكن من خلالها التحكم من خلالها علي جوده دمك التربة ومن ملاحظة في الشكل (6-  7) ان الزيادة في طاقة الدمك تؤدي الي الزيادة في الكثافة الجافة ونقصان في نسبة المحتوي المائي لجميع انواع التربة وهذا واضح في اختبار بروكتور القياسي واختبار بروكتور المعدل حيث ان طاقة الدمك الناتجة عن اختبار بروكتور المعدل تزيد بأربعة اضعاف الطاقة التي ينتجها اختبار بروكتور القساسي.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Comments

Popular Posts

إتصل بنا