تاريخ المساحة

يمكن تعريف المساحة بانها علم وفن يبحث في الطرق المناسبة لتمثيل سطح الارض ومحتويه من معالم مختلفة حيث يكون هذا التمثيل في هيئة خرائط تقليدية او رقمية.

لمحة تاريخية
يعتبر قدماء المصريين اول من استخدم علم المساحة وفد استخدموا علم المساحة في تقسيم الاراضي الي قطع يسهل معها فرض وتجميع الضرائب وقد كانوا يستخدموا الحبال المدرجة في قياس المسافات ثم جاء اليونانيون والذين اخترعوا او جهاز مساحة عرفة الانسان في ذلك الوقت اطلق عليه ديوبتر(Diopter)شكل رقم (1-1) 
كما اهتم الرومان بعلم المساحة واستخدمه في مختلف اعمالهم الانشائية،كما اخترع المهندسون الرومان عدة ادوات مساحية منها الجروما(Groma)التي استخدمت لغرض التوجية،والبيبلا(libella) و الشروباتس (choropates) لاغراض التشوية. شكل(1-2)

ولقد ساهم العلماء المسلمين مساهمة فعالة وكبيرة في تطور علم المساحة فقد اخترعوا جهاز الاسطرلاب،وممن بروزا في هذا المجال الخوارزمي الذي عمل خريطة عرفت باسم خريطة المأمون ومنهم ايضا الادريسي والبخلي والمسعودي والبتاني والبيروني وغيرهم.
وقد نشط وتقدمت اعمال المساحة في القرون الاخيرة الي وقتها الحاضر وتوالت الاجهزة المساحية التي تعكس هذا التطور في هذا العلم الهام حتي اصبح هذا الاسم(المساحة)لا يمثل ولا يشمل التطبيقات الحديثة في هذا المجال مما حدا بالبعض الي اطلاق اسماء جديدة في التطبيقات الحديثة في للمساحة مثل جوماتيك
|(Geomatics).

x

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. غير معرف23.2.23

    صوره للحبال المدرجه قديما وصوره الشروباتس وصوره الليبلا وشكرا مقدما

    ردحذف

اذا كنت خارج البلاد ومحتاج معلومة مهمة ومش لاقيها ! ممكن دلوقتي تكتب نوع المعلومة الي انت محتاجها وراح نجاوبك بيها علي طول من خلال اضافتها للموقع او من خلال الرد عليك من خلال بريدك الالكتروني او الاتصال بك مباشرة
(أطلب الشرح الي انت محتاجة ولا تتردد)
فريق منارة العلوم يساعدك علي مدار 24 ساعة

Comments

Popular Posts

إتصل بنا