استلام الاعمدة جزء اول

سوف أسرد لكم  كيف يتم استلام نجارة الاعمدة ولكي تتعلم كيفية استلام الاعمدة الخرسانية يجب ان تتعلم كيفية عمل الشدات الخشبية وكيفية عمل نجارة الاعمدة وتقوية نجارة الاعمدة وسوف نوافيكم بالشروحات بالتفصيل في التالي : تابعونا بالشرح ان شاء الله


وضع هذا العلم عمال ومقاولي البناء في القرون الماضية واستمر العلم مع تطور نظم الانشاء وتم تطويره ليتحمل العمل بالموقع باستخدام نظريات الانشاء او الاستراكشر .

والشدات الخشبية عبارة عن فرم لصب الخرسانات فيها بالشكل المراد ولذلك يجب أن تكون علي أكبر قدر من المتانة لآن أقل إهمال في تثبيت أحد أعضائها تؤدي إلي أضرار بالغة وأحيانا إلي تكسير في الخرسانات المسلحة بعد صبها أو أثناء الصب وإعادة عملها بعد إصلاح العيوب .

أنواع الخشب المستخدم في الشدات الخشبية :

* بونتي : مقاسات ( 2× 8 - 2 × 9 ) بوصة .
* فلليري : مقاسات ( 4×4 - 5×5 - 6×6 ) بوصة .

* لتزانة : مقاسات (1×4 - 1×5 - 1×6 - 1×8 ) بوصة .
* موسكي : مقاسات ( 2×4 - 2×5 ) بوصة .
* خشب بغدادي : مقاسات 1×2 بوصة .
المصطلحات الفنية المستخدمة في أعمال الشدات الخشبية :

- الفرشات :
 توضع تحت القوائم لكي لا تفسد التربة وتكون من الخشب البونتي (2×9 1/2 أو 2×8 ) بوصة وتوضع هذه الفرشات لتوزيع الأحمال الرأسية الواقعة من القوائم علي سطح أكبر  من قطاع القوائم الرأسية .

- القوائم الرأسية :
 هي عروق فلليري 4×4 أو 5×5 أو 6×6 بوصة وبطول حوالي 6:4 متر تعلو الفرشات البونتي وتوضع علي مسافات محورية من 80:100 سم وفي صفوف متوازية ومتناظرة والغرض منها حمل العرقات وتثبت عادة من أسفل مع الفرشات بالمسمار ومن الوسط في حالة ما يزيد ارتفاعها عن 2 م بواسطة برندات وارتفاع البرندة عن الأرض لا يقل عن 1.8 م وتكون من عروق القوائم نفسها في اتجاهين متعامدين مثبتة مع القوائم بواسطة القمط الحديدة وفي حالة توصيل قائم رأسي بأخر يجب أن لا تقل الوصلة عن 1 م وتربط بالقمط والضفادع الخشبية وتسمي القوائم والبرندات بالتقفيصة .
                                                           ْ
- النهايز :
 الشيكالات وهي العروق المائلة علي 45 .

- البرندات :
 هي عروق فلليري مطابقة  للقوائم الرأسية من حيث القطاع والطول وتثبت أفقيا متعامدة مع بعضها في القوائم الرأسية والغرض منها المحافظة علي أن تكون القوائم الرأسية ثابتة في موقعها علاوة علي أن وجودها يكسب العروق الرأسية متانة بالنسبة لارتفاعها .

- العرقات :
 هي مدادات من الخشب الموسكي 4×2 أو 2×5 بوصة بأطوال مختلفة توضع علي سيفها عند المنسوب المطلوب وتوضع العرقات في صفوف متوازية في اتجاه واحد والغرض منها حمل التطاريح ويلاحظ ألا تقل وصلة العرق في حالة توصبله مع غيره عن 1م مع ربطه بالقمط الحديدية ويراعي عند تثبيتها أن تكون في مستوي أفقي تماما بالقدة والميزان .

التطاريح : 
هي مدادات من الخشب الموسكي بأطوال مختلفة توضع علي بطنها أعلي العرقات علي مسافات محورية كل 0.5 م بالعرقات بالمسمار والغرض منها تثبيت ألواح التطبيق أعلاها بحيث لا تتأثر بأي انحناء نتيجة للجهود الواقعة عليها .

ألواح التطبيق : 
هي ألواح لتزانة بطول 4 م وتقطع حسب الطلب وتثبت أعلي التطاريح بواسطة المسمار بحيث تكون متلاحمة تماما حتي لا يتسرب زبد المونة من بينها ويلاحظ أن يكون اتجاه الألواح موازيا لطول التطبيق ويحيط بألواح التطبيق لوح لتزانة يسمي لوح المري وخاصة من جهة قورة ألواح التطبيق ويجب أن تكون ألواح التطبيق أفقية تماما علي القدة والميزان إذا كان السطح أفقيا تماما وعلي القدة فقط إذا كان السطح مائل .

 قاع الكمرات : 
هي ألواح من خشب لتزانة تثبت أعلي التطاريح وتكون بعرض الكمرة وطولها .
- طبالي الجوانب : عبارة عن مجموعة من ألواح لتزانة تجمع مع بعضها وتبثت بواسطة عوارض خشبية ويراعي عند وصل أضلاع الطبلية ألا تكون كل وصلتين ألا تكون كل وصلتين بل يجب أن تأخذ شكل شطرنجي مع ملاحظة أن يكون طول الطبالي وعرضها بالأبعاد المطلوبة دون زيادة أو نقص .

-شيكال :
 هو فضلة من خشب لتزانة الغرض منه تثبيت الجوانب علي ميزان الخيط ويثبت أحد أطرافها من أعلي بعوارض الجوانب ويثبت طرفها الأخر من أسفل البرندات أو التطاريح والمدادات .

 الدكمة : 
هي فضلة من اللتزانة الغرض منها زنق طبالي الجنب بالمدادات أو القوائم وما شابه ذلك .

 الخابور :
 فضلة لتزانة مسلوب أحد طرفيها والغرض منها تثبيت الشدات الخشبية في أماكنها علي سطح فرشة الأساسات ويدق طرفها المسلوب داخل جوانب الحفر .

 القمط الحديدية : 
وهي خصومات أو خوص حديدية لكل منها جاكوشان من الحديد مفلطحة من الجانبين لعدم إمكان خروج الجاكوش من جفن القمطة والغرض منها تثبيت أعضاء الشدات الخشبية ببعضها البعض .

الضفدعة :
 قمطة حديدية أو فضلة خشبية تثبت بالقوائم الرأسية أسفل العرقات أو البرندات أو الوصلات الرئيسية أو بجوار الحطات الموسكي .

 الحطات الموسكية :
 وتعرف بالحطط الموسكية وهي مجموعة مكونة من 4 قطع من الخشب الموسكي 4×2 بوصة توضع كل اثنتين بالتعامد مع الأخرين في منسوب واحد وتحصر بينها فراغ قطاع الأعمدة الخرسانية مضاف إليها 5 سم لكل من الطول والعرض قدر سمك التجليد وتثيت بالبرندات بواسطة القمط والضفادع .

 الشنايش : 
هي مربعات من الطوب مفتوحة في الحائط توضع كمكان للعروق .
- المشترك : فضلة من خشب لتزانة تستخدم في تجميع المدادين في بعضهما قورة في قورة .

 القباقيب :
 فضلة لتزانة وتستخدم في ربط الزوايا وعدم فتحها بعد ضبطها .

 اللقطة :
 فضلة لتزانة الغرض منها جعل عرض الميدة أو الكمرة ثابت أثناء الصب .

 اللقوة :
 فضلة لتزانة توضع أسفل التوصيل في ألواح التطبيق وقاع الكمرة في حالة التوصيل .

 ألواح التجليد :
 من خشب لتزانة وتسمر فيه حطات العمود والغرض منها صب الخرسانة لفورمة العمود بداخلها .

لوح المري :
 لتزانة ويسمر في جنب الكمر الداخلي وفائدته تحديد أبعاد الباكية .

 لوح الداير :
 لتزانة ويسمر في جنب النهايات الخارجية للباكيات والغرض منه تحديد سمك خرسانة السقف .

 الأحزمة :
 من خشب موسكي علي سيفه ويربط بالقمط في حالة الأعمدة التي يزيد قطاعها عن 40×40 سم وذلك  لعدم تكريش العمود أثناء الصب .

الحمال :
 من الخشب الموسكي ويوضع علي سيفه أسفل العرقات ويربط مع القوائم بالقمط في حالة إذا زاد سمك سقوط الكمر عن 60 سم أو إذا زاد سمك بلاطة السقف في حالة إذا زاد سمك بلاطة السقف عن 15 سم والغرض منها عدم ترييح البلاطات أو الكمرات اثناء الصب .

لوح الزنق :
 موسكي ويوضع علي سيفه أعلي التطاريح خلف طبالي الجنب للكمرة ويربط بالقمط من أسفل قاع الكمرة .
- السقايل : من خشب البونتي والغرض منها صعود وحركة العمال عليها .

القائم الاسكندراني : 
من عروق فلليري مطابق تماما لنفس مواصفات القائم الرأسي ويوضع بالشحط من أسفل البلاطات أو الكمرات الكبيرة يربط مع البرندات بالقمط وفائدته عدم ترييح أو ترخيم البلاطات أو الكمرات عن منسوبها الأصلي .



Comments

Popular Posts

إتصل بنا